arablifestyle
آخر تحديث GMT 07:48:13
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 07:48:13
لايف ستايل

الرئيسية

سنّ قوانين المساواة ونبذ التفرقة بين الجنسين منذ الطفولة

11 وسيلة أمام المرأة النيجيرية تخلّصها من معاناتها وتحقق استقلالها المالي

لايف ستايل

لايف ستايل11 وسيلة أمام المرأة النيجيرية تخلّصها من معاناتها وتحقق استقلالها المالي

المساواة بين الجنسين في نيجيريا
أبوغا ـ عادل جابر

تعاني المرأة في نيجيريا معاناة شديدة، ولكن هل تستطيع في ظل الظروف التي تمرّ بها البلاد أن تستقل ماليًا، وما هي الوسائل التي تساعد في الوصول إلى هذا الاستقرار. لقد تشاور الخبراء بشأن ذلك وقدّموا لنا إحدى عشر طريقة لتحقيق هذا الاستقرار:

1-    نبذ الفرقة بين الجنسين منذ الطفولة

من أكثر الأشياء التي تساهم في تحقيق الاستقلال، هي التنشئة من الصغر، وتوضّح فايزة فرحان، مستشارة التنمية الاستراتيجية العالمية في باكستان، "يجب أن يُولّى التعليم الابتدائي اهتمامًا بتوعية الأطفال بالمساواة بين الرجل والمرأة، وأهمية دور المرأة في المجتمع، من أجل خلق مجتمع متفتح ومتجاوب".

2-    مشاركة رجال الدين في التوعية بهذا الأمر

فيمكن أن يكون لرجال الدين دورًا في نبذ التفريق بين الجنسين في نيجيريا ولا سيّما الأجزاء الشمالية، فبعد توعية الأفراد وتغيير سلوكهم، فإن أتاح رجال الدين لزوجاتهم أو بناته فرصة المشاركة في أي نشاط اقتصادي قد يرفع من وسائل تحقيق هذا الهدف.

3-    مساواة أصحاب الأعمال بين الجنسين

يجب أن نخلق وعيًا بأهمية عمل المرأة، ومن المهم أن ينظر أصحاب الأعمال إلى كفاءة العامل من الرجال والنساء وليس إلى مؤهله الدراسة وذلك بالنظر إلى النساء ذات المؤهلات الصغرى، وبذلك سنساعد النساء الذين لم يحصلوا على تعليم عالي، وسنوسّع دائرة التوظيف.

4-    سن قوانين المساواة بين الجنسين

ويمكن أن يحلّ تشريع القوانين، مثل قانون المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص(GEOB)، الكثير من مشكلات التفريق التي تواجه المرأة مثل مشكلات حقوق الميراث وتملك الأراضي.
وأصدرت الجمعية الوطنية ذلك القانون بناء على ضغوطات مارسها النساء المتضررين وجماعات أخرى، ويقول المشرّعون أنّ ذلك القانون سيتم فرضه مرة أخرى حيث أن الانتخابات تقترب ولا أحد يرغب في اختبار مدى تأثير النساء المصوتين.

5-    منح النساء صلاحيات العمل في العواصم

يدير النساء 30% من الأعمال في العالم، ولكن 10% فقط من سيدات الأعمال لديهن صلاحيات العمل في العواصم، لذلك يجب أن نخلق جوًا لمن تشارك المهارات في القطاعات الخاصة والعامة حتى يرتقي العمل بشكل أوسع، فعلى سبيل المثال، لقد خصص مشروع الطريق نحو التنمية أحد البنوك من أجل إدارة التدريب على التثقيف المالي، وأيضا من أجل عقد الندوات بين البنك وسيدات الأعمال أملا في بناء العلاقات العامة.

6-    الاعتراف بالعاملين في القطاع غير الرسمي

معظم الفقراء في العالم، خاصة في الدول النامية، هم من العاملين، وتشير التقديرات إلى أن النساء يمثلون أغلبية ما نسبته 630 مليون عامل فقير، وتتمثل المشكلة الأكبر في أن هؤلاء العمال لا يمكنهم التخلص من الفقر لأنهم يعملون في الاقتصاد غير الرسمي، حيث تنخفض الأجور وتعلو نسبة المخاطر. ورغم أن قيمة الاقتصاد غير الرسمي في نيجيريا تقدّر بـ 48.2 بليون دولار، إلا أن العاملين فيه لم يعترف بهم بعد، ولم تدرج أعمالهم تحت خطط التطوير الاقتصادي المحلي، لذلك تطالب فيكتوريا أكاويا، مستشارة المناطق الحضرية بالاعتراف بهؤلاء العمال ومعاملتهم كعملاء اقتصاديين يساهمون في اقتصاد الدولة.

7-     تسهيل سفر المرأة

أشارت أدانما أبالونام، مديرة مشروع التنمية والتوظيف، إلى أن إزالة الحواجز من سفر المرأة سيضفي الكثير من التكافؤ بينها وبين الرجل، فالمرأة نادرًا ما تتمكن من السفر إذا وجدت مشكلات مثل رداءة الطرق وغيرها.

8-    انهاء العنف ضد المرأة سواء في البيت أو العمل

أكدت الكاتبة والناشطة، شيترا نجاراجان أنها أعدّت عدة أبحاث توضح أن نسبة عنف الرجل ضد امرأته تزيد كلما زاد أجرها في العمل، خاصة إذا زاد أجرها عن أجره، ومن ناحية أخرى فإن المرأة أيضا تعاني من التحرش الجنسي في العمل، مما يؤثر ذلك على صحتها ودوافعها.

9-    تعليم الأولاد احترام المرأة

يجب أن يلعب الوالدين دورًا كبيرًا في تعليم أبنائهم احترام المرأة، حيث يجب أن يتعلم الأولاد المساواة بين الرجل والمرأة، وعلى كل إنسان أن يساعد غيره، سواء كان رجلًا أو امرأة.

10 | استخدام الطوارئ كفرص

في حالات الطوارئ، يمكن للأفراد في كثير من الأحيان تحويل تلك الحالات إلى فرص للتخفيف الاقتصادي المباشر حيث لا يكون أمام المعالجين أي بديل سوى "السماح" للنساء بالعمل. وعلى الرغم من أن هذا الأمر لا يصلح كحل بعيد الأمد، إلا أنه يساهم في دفع المرأة إلى سوق العمل. لذا على الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني العمل لتوفير التدريب المهني القصير للنساء لتحسين مهاراتهم وجعلها أكثر ملاءمة للعمل وتمكينهم.

11 | النظر إلى عدم المساواة في نطاق أوسع في نيجيريا

في نيجيريا، تتزايد الفجوة بين الأغنياء والفقراء. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال حقيقة أن الناتج المحلي الإجمالي يتزايد، في حين ينخفض معدل توظيف الشباب. لذا نحن بحاجة إلى أن ننظر في التمكين الاقتصادي للمرأة، ولكن علينا أيضًا أن ننظر إلى عدم المساواة الاقتصادية في نيجيريا بشكل عام. فعلينا الابتعاد عن فساد المنظومة السياسية والسياسيين والمسؤولين وكذلك الرأسمالية المتفشية ونماذج للنمو التي أضرت بالكثير من النساء والفتيات، وعدم المساواة الاقتصادية التي تتفاقم من منظور أكبر.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

11 وسيلة أمام المرأة النيجيرية تخلّصها من معاناتها وتحقق استقلالها المالي 11 وسيلة أمام المرأة النيجيرية تخلّصها من معاناتها وتحقق استقلالها المالي



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 06:55 2020 الثلاثاء ,21 تموز / يوليو

رش9 ألوان استثنائية ستكون موضة في خريف 2020
لايف ستايلرش9 ألوان استثنائية ستكون موضة في خريف 2020

GMT 07:35 2020 الثلاثاء ,21 تموز / يوليو

وصفات طبيعية لتصغير المسام فى أسرع وقت
لايف ستايلوصفات طبيعية لتصغير المسام فى أسرع وقت

GMT 15:56 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:37 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

تعرف على أبرز الرسائل التي يتلقاها الفنانون من المعجبين

GMT 08:47 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

قلة النوم أهم أسباب انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل

GMT 01:15 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

5 طرق لتجديد ديكور المنزل بعد إنتهاء الإجازات

GMT 09:03 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

​صورة قديمة للبنانية مي حريري قبل دخولها المجال الفني

GMT 07:12 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

طرق مختلفة لارتداء البدلة المخملية تعرفي عليها

GMT 13:43 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

14 عبارة عليك أن تقولها خلال مقابلة العمل

GMT 12:10 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

الجوانب النفسية لمرض السكري
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle