arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

تسبب في إصابة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بـ"نوبة ضحك"

الموت يُغيب جورج سيدهم زائر السجن الذي أضحك من هم خلف القضبان

لايف ستايل

لايف ستايلالموت يُغيب جورج سيدهم زائر السجن الذي أضحك من هم خلف القضبان

جورج سيدهم
القاهرة – لايف ستايل

بعد مشوار طويل مليء بالإنجازات والأعمال الفنية الرائعة التي تظل خالدة في الأذهان، رحل عن عالمنا اليوم الجمعة، الفنان المصري، جورج سيدهم، الضلع الثاني لفرقة "ثلاثي أضواء المسرح، الذي وافته المنية عن عمر 81 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، إذ كان يخضع للعلاج إثر كبوة صحية ألمت به في أحد مستشفيات مصر الجديدة.

وولد جورج سيدهم في 28 مايو/ أيار 1938، بمحافظة سوهاج وحصل عام 1961 على بكالوريوس الزراعة من جامعة عين شمس، والتقى بزميليه الضيف أحمد وسمير غانم وكونوا معا "ثلاثي أضواء المسرح"، وشاركوا في عدة مسرحيات وأفلام كوميدية كما قدموا أول فوازير للتلفزيون المصري في شهر رمضان.
كانت الظروف السياسية والاجتماعية في مصر عصيبة، لكن كانت ملائمة لظهور فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، إذ كان الناس يبحثون عن بسمة، أما الضحكة فكانت شيء من المستحيلات بعد أن تكسرت الأحلام على صخرة هزيمة 5 يونيو/ حزيران 1967.
وكانت فكرة "الثلاثي" بمواجهة الجمهور موفقة، ولكنها تحمل مخاطرة، لكنهم نجحوا في اجتذاب الأنظار إليهم، بفضل اعتماد كل من جورج سيدهم وسمير غانم والضيف أحمد على شخصيته المختلفة والمتميزة، لينجحوا في إضحاك مصر والمنطقة العربية المحبطة في ذلك الوقت، وسقط ثاني فرع في شجرة ثلاثي أضواء المسرح العملاق جورج سيدهم الذي يتوسط الثلاثي المدهش (سمير وجورج والضيف أحمد) رحل اليوم عن عمر ٨١ عاما.

مرحلة مهمة في تاريخ الضحك رحلت.
وبحسب ما ورد في كتاب "جورج سيدهم... ملاك البسمة"، للمؤلف طاهر البهي، فإن المخرج محمد سالم هو من اكتشف "الثلاثي" وقدمهم للتلفزيون المصري، ليعرضوا من خلاله أشهر اسكتشاتهم الكوميدية، ومنها "كوتوموتو" و"دكتور إلحقني".
وهناك من يؤكد أن جورج سيدهم هو صاحب فكرة أن تحمل الفرقة اسم "ثلاثي أضواء المسرح"، وأطلق جورج التسمية استنادا إلى مكتشفهم محمد سالم، الذي كان يقدم وقتئذ برنامجا بعنوان "أضواء المسرح".

كيف أضحك جمال عبد الناصر؟
ما لا يعرفه الكثيرون عن جورج سيدهم أن له مواقف وطنية، فقد كان عضوا في لجنة "الفن والمعركة" عام 1967، إذ اشترك في زيارة الجبهة الأسبوعية للتخفيف عن الجنود المصابين بعد هزيمة 5 يونيو/ حزيران، كما أنه تبرّع بدخل يوم من المسرح للمجهود الحربي.
وسمح الرئيس المصري الراحل، جمال عبد الناصر لفرقة "الثلاثي" بإنارة الشارع الذي يعرضون في اسكتشاتهم في الإسكندرية عام 1967، وحدث التعارف بين جورج وناصر في تلك الفترة.
وعندما زار عبد الناصر أحد عروض فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، انفجر في الضحك، أثناء إلقاء جورج سيدهم جملته الشهيرة: "أنا الطالب عبد المعطي عبد الحق جاد الله شرابي بهدي سلامي..."، وذلك ضمن استكش تسخر الفرقة فيه من أحد البرامج الإذاعية، لدرجة أن ناصر كان يميل برأسه إلى الخلف من شدة الضحك.

صاحب مبادرة
وبحسب كتاب "جورج سيدهم... ملاك البسمة"، فإن جورج سيدهم كان هو صاحب فكرة تقديم فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" عرضا مسرحيا للمساجين، وكان ذلك في سجن القناطر في يونيو 1971، وتابعت الصحف هذا الحدث الفريد، ونشرت في عناوين أن فناني الثلاثي في السجن، ووصفوا كيف سهر المساجين في سجن القناطر حتى الساعة 11 مساء لأول مرة في تاريخ السجن، الذي لم يكن يسمح بالتواجد خارج الزنازين بعد غروب الشمس.
وكانت هذه "هي المرة الأولى في تاريخ الفن والسجون، الذي التقى فيه الفن ممثلا في المسرح مع المساجين، الذين كانوا يمثلون شريحة من المجتمع كانت منسية وهامشية تماما"، بحسب الكتاب.

 
بعد وفاة الضيف أحمد في أبريل/ نيسان بسبعينيات القرن الماضي، استمر الثنائي "جورج وسمير"، وقدما معا مسرحيات ناجحة، من أشهرها "المتزوجون" و"موسيقى في الحي الشرقي"، ثم انفصلا، وقدم جورج مسرحيات منها "كلام خواجات" و"حب في التخشيبة".

اقرا ايضاً:

بطرس دانيال يكشف تفاصيل الحالة الصحية لـ”جورج سيدهم”وسر رفض زوجته الزيارات

حقيقة مشهد "البيض"
من أكثر المشاهد العالقة في ذاكرة الجماهير عن جورج سيدهم هو تناوله لطبق كبير من البيض في مسرحية "المتزوجون"، ليتساءل الجمهور حول إن كان ما تناوله في المسرحية بيض حقيقي أم لا.
وأجاب سيدهم عن ذلك في لقاء معه، والذي أفصح فيه أنه كان يتناول بيضا حقيقيا في أول وثاني أيام العرض، ولكنه في اليوم الثالث أصيب بتسمم لأنه لم يستطع تحمله، فتم استبدال البيض بطعام آخر.

الحادث الذي غيّر حياته
قبل نحو 20 عاما أصيب سيدهم بجلطة في المخ أدت إلى شلل نصفي أبعده عن الحياة الفينة، لكن حالته الصحية تحسنت قليلا وظهر في بعض مناسبات محدودة جدا.
وكان الحادث الذي غيّر حياة جورج سيدهم، هو احتراق مسرح الهوسابير بوسط القاهرة، الذي كان يمتلكه في ثمانينيات القرن الماضي، بسبب أحداث الشغب بالقاهرة، لتشكّل ضربة كبيرة لكوميديا سيدهم ولطموحه الفني.
بعدها، افتتح سيدهم مطعما للمأكولات الشرقية أداره بنفسه، وكان يطهو بعض وجباته بنفسه التي أسماها على اسم أعماله الفنية، فكان: كباب "دكتور إلحقني"، وكفتة "أهلا يا دكتور"، ورقة لحمة "طبيخ الملائكة".

حكايته مع "معبودة الجماهير"
يبلغ رصيد جورج سيدهم السينمائي أكثر من 40 فيلما سينمائيا، من أبرزها "معبودة الجماهير)"و"أضواء المدينة" و"البحث عن فضيحة" و"غريب في بيتي" و"الشقة من حق الزوجة"، كما شارك في مسلسلات تلفزيونية منها "بوابة الحلواني" و"رأفت الهجان".
وأثناء تصوير فيلم "معبودة الجماهير"، من بطولة عبد الحليم حافظ وشادية، صدر من جورج سيدهم موقف طريف أثناء تصويره المشهد الشهير والوحيد الذي يجمعه بشادية، فعندما قال لها عبارته الشهيرة، خرج عن النص وقال لها من اسكتش "كوتوموتو": "الواد خلي بالك منه طبطب على كتفه كوتوموتو يا حلوة يا بطة"، ولم تصدق شادية ما سمعت، ليصرخ مخرج الفيلم حلمي رفلة، ويضحك كل من في الاستوديو، ويركض رفلة وراء جورج لضربه، وذلك لأنه كان لا يرغب في تكرار المشهد واستهلاك أفلام خام لعدم توافرها في ذلك الوقت

قد يهمك ايضاً:

رمزي يؤكد أنه ينتظر موافقة جورج سيدهم على مشاركته في عمل فني

  رد فعل جورج سيدهم بعد انتشار شائعات وفاته

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الموت يُغيب جورج سيدهم زائر السجن الذي أضحك من هم خلف القضبان الموت يُغيب جورج سيدهم زائر السجن الذي أضحك من هم خلف القضبان



GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle