arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

كانت ضمن صفقة تبادل الأسرى بين التنظيم والجيش الحر

زوجة نائب البغدادي تروي تفاصيل علاقتها بـ"داعش" واعتقال الحجي في 2004

لايف ستايل

لايف ستايلزوجة نائب البغدادي تروي تفاصيل علاقتها بـ"داعش" واعتقال الحجي في 2004

نساء ينتمين إلى " تنظيم داعش"
بغداد – نجلاء لطائي

نشرت صحيفة "القضاء، اعترافات التحقيق مع زوجة نائب البغدادي, منى جاسم محمد الخليفاوي التي سردت فيها كل ما تعرفه عن التنظيم المتطرف وعلاقتها بقيادات متقدمة في التنظيم وبعائلاتهم.

وبحسب صحيفة القضاء، "زوجة الحجي" هكذا تعرَّف منى جاسم محمد الخليفاوي، المرأة التي كانت ضمن صفقة تبادل الأسرى بين تنظيم داعش والجيش الحر، وهي زوجة من كان يعرف بـ"حجي سمير" وهو "سمير عبد محمد الخليفاوي" أحد أكثر المقربين لأبي بكر البغدادي ونائبه والمسؤول العسكري الأول في التنظيم قبل أن يقتل عام 2013.

وتروي الخليفاوي القصة بالقول"في منطقة الباب في محافظة حلب السورية انتقلنا للسكن مطلع 2013 وبعدها بأيام جاء الشيخ أبو خالد ليشاركنا هو وزوجته وأبناؤه البيت، و"أبو خالد" هي الكنية الأولى لأبي بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، قضى البغدادي أكثر من شهر معنا في هذا البيت ومن ثم انتقل إلى منطقة الريف العربي".

"وتقول منى " والتي تبلغ من العمر اثنين وأربعين سنة؛ وتنحدر من قضاء الخالدية في محافظة الأنبار، لقاضي التحقيق إنها "في العام 1989 تزوجت من ابن عمها سمير الخيلفاوي وكان وقتها ضابطًا طيارًا برتبة رائد ضمن الجيش العراقي، وبقي في هذا السلك إلى سقوط النظام في العام 2003 حيث بلغ رتبة "عميد طيار".

وتضيف الخليفاوي "انتمى زوجي والذي صار يعرف بـ(حجي سمير) إلى جماعة التوحيد والجهاد  في الشهور الأولى التي تلت سقوط النظام وقام بمجموعة عمليات إرهابية في مدينة الرمادي تم على أثرها اعتقاله مطلع العام 2004 وسجن لدى القوات الأميركية لثلاثة أشهر فقط".

إرهابي "طيار"

وتكمل منى "بعد خروجه من السجن طلب منا أن ننتقل لقضاء الحبانية، وبالفعل ذهبنا وقضينا هناك خمسة أشهر ومرة أخرى تمكنت القوات الأميركية من توقيفه بسبب استمراره بالأعمال الإرهابية، اضطررنا بعدها أن نعود أنا وأبنائي إلى قضاء الخالدية في الفترة التي قضى فيها زوجي محكوميته والتي دامت أربع سنوات".

وتضيف زوجة الإرهابي "بعد أن خرج (الحجي) -وتعني زوجها سمير الخليفاوي- بعد إكمال محكوميته، خرج بطريقة غير شرعية إلى سورية ومن ثم طلب منا أن نلتحق به، وعبر الطرق الرسمية استطعنا السفر والالتحاق به، قضينا ستة أشهر في محافظة حلب ومن ثم عدنا إلى العراق".

"وأوضحت قائلة "بعد عودتنا إلى العراق لم نقصد محافظة الأنبار وذلك لأسباب تتعلق بملاحقة زوجي من قبل القوات الأميركية والقوات الأمنية العراقية، ولذا طلب منا أن نقصد بغداد وتحديدا حي "الغزالية" والذي لم يدم سكننا فيه أكثر من شهرين ليطلب منا مرة أخرى ــ زوجي ــ أن ننتقل لقضاء الطارمية".

تنقلات مستمرة

وتكمل الخليفاوي "كذلك لم يدم سكننا طويلًا في قضاء الطارمية وكنا وتحت أمر من حجي سمير ننتقل من بيت إلى آخر داخل قضاء الطارمية وخارجها في كل مرة، لم أكن أعرف في هذا الوقت ماذا كان يعمل زوجي بالضبط لكن ما أنا متأكدة منه أنه كان ضمن الجماعات الإرهابية ويقومون آنذاك بأعمال إرهابية وهذا سبب تنقلنا المستمر".

"تسببت ملاحقة زوجي من قبل القوات الأميركية والعراقية -تشرح منى-  في أن يسافر مرة أخرى إلى سوريا، وطلب منا أن نعود إلى قضاء الخالدية، لم نره بعد ذلك حتى عام 2013 عندما طلب مني أن أصطحب الأبناء وألتحق به إلى سوريا مرة أخرى".

وتابعت "فور وصولنا إلى الأراضي السورية قصدنا محافظة حلب وتحديدا حي "الباب"، كان قد هيئ لنا بيت للسكن هناك، وبعد أن سكنّا هناك بأيام جاء الشيخ أبو خالد ليشاركنا هو وزوجته وأبناؤه البيت، و"أبو خالد" هي الكنية الأولى لأبي بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش. قضى البغدادي أكثر من شهر معنا في هذا البيت ومن ثم انتقل إلى منطقة الريف العربي، تكشف منى الخليفاوي.

مناصب رفيعة!

وتبين "أنه في هذا الوقت كان زوجي من أكثر المقربين لأبي بكر البغدادي وكان يشغل منصب نائبه والمسؤول العسكري، وكان البغدادي يعتمد عليه بشكل كبير خاصة بالمواضيع العسكرية كونه ضابطا ولديه خبرة في هذا الموضوع".

وأشارت أن في محافظة حلب كان زوجها "حجي سمير" يتولى مسؤولية معسكر لتدريب المقاتلين الأجانب والسوريين ممّن كانوا ينضمون لتنظيم داعش يعرف بمعسكر "الشيخ سليمان" وكان ممن انضموا للتنظيم والتدريب في هذا المعسكر أبنائي الثلاثة "أحمد ومحمد فائق".

"تقدم في هذا الوقت لخطبة ابنتي "فاتن" أبو الحسن –زاهر وهو أحد قيادات التنظيم- وقام بعقد القران لهما أبو بكر البغدادي في بيتنا بحلب، وزاهر كان يشغل منصب المتحدث الرسمي باسم التنظيم قبل أن يشغل هذا المنصب أبو محمد العدناني"، كما تكشف.

و اقتحمت قوات من الجيش الحر بيتنا في حلب في 2013، وطلبت من زوجي أن يسلم نفسه لهم، على الرغم من أنه كان يتمتع بعلاقة وثيقة بهم وكان يتولى مسؤولية فض النزاعات التي تحدث بينهم وبين تنظيم داعش والتي تسببت في ذلك الوقت بمقتل أكثر من 700 مقاتل من تنظيم داعش، إلا أنه رفض تسليم نفسه لهم حتى صار الطرفان يتبادلان التهديدات داخل البيت".

مقتل زوجي

وقالت "بعد مشادات حامية بينهما صار بينهم تبادل للنيران ولأن زوجي كان يرتدي حزامًا ناسفًا حول جسده في أغلب الأوقات استطاع مقاتلو الجيش الحر قتله بأكثر من عشرين إطلاقة وتفجّر حزامه الناسف، وتمت إصابتي برصاصة وكذلك ابني محمد الذي كان معنا في البيت نفسه".

وتتابع الخليفاوي التي تجلس أمام محكمة التحقيق لتدوين إفادتها بتهمة الإرهاب "اقتادنا مقاتلو الجيش الحر كأسرى إلى مكان لا أعرف أين يقع، لكنه خارج محافظة حلب وبقينا في هذا المكان المهجور لمدة ثمانية أشهر، خضعنا فيها إلى التحقيق من قبل أفراد تابعين للجيش الحر، وكانت أغلب الأسئلة تدور حول أمكان تواجد قيادات تنظيم داعش وهوياتهم". بعدها ,مضيفة "حصلت صفقة بين الجيش الحر وتنظيم داعش، تم بموجبها تبادل أسرى للتنظيم مقابل تسليم دبلوماسيين أترك كانوا محتجزين لدى التنظيم إلى الجيش الحر، وكنت أنا وأبني محمد ضمن من تم تبادلهم بهذه الصفقة".

"وأكّدت قائلة "اقتادنا شخص ينتمي للجيش الحر يدعى "أبو بكر السوري" إلى تركيا وبسبب سوء حالتي الصحية أدخلني إلى مستشفى لا أعرف في أي مدينة يقع، وبعد انتهاء معالجتي حضر للمستشفى مجموعة من الرجال يرتدون الملابس الرسمية ونقلوني بسيارة إسعاف إلى منطقة غازي عنتاب" .

وقالت"مكثنا في منطقة غازي عنتاب بضعة أيام وحضر الأشخاص الذين يرتدون الملابس الرسمية ذاتهم ، وعبر طائرة نقلوني أنا وولدي محمد إلى منطقة نائية على الحدود التركية السورية".

وتقول "في هذه المنطقة النائية "أسكنونا بمبنى يحتوي على بعض الأجهزة والأسرّة الطبية رغم أن البناية لا تدل على أنها مستشفى، وأتضح أن المكان لعلاج الجرحى، إلا أنه على مدى مكوثي فيه كنت أسمع أصوات تعذيب عبر الضرب والصعق الكهربائي، ولا أعرف الجهة القائمة على التعذيب ومن هم الذين يتعرضون له".

وأوضحت "بعد أيام من مكوثنا ,حضر أشخاص لا أعرف هويتهم إلا أن مظهرهم لا يدل أنهم من الجيش الحر أو من أي من الجماعات المسلحة وصاروا يحققون معي ومع ولدي محمد، وكانت أغلب الأسئلة تدور بشأن دوري في تنظيم داعش وهل لدي منصب فيه وما هو دوري ومكانتي، وكنت أكتفي بالإجابة أن مكانتي من مكانة زوجي".

وتابعت "بعد أكثر من أسبوعين حضر الأشخاص ذاتهم، ونقلونا إلى الحدود السورية وكان باستقبالنا شخص يدعى "محمد حدود" لم أكن أعرفه في بادئ الأمر، إلا أني اكتشفت بعد ذلك أنه عراقي الجنسية ويشغل منصب "والي" تلك المنطقة التي تقع على الحدود التركية والتي يسيطر عليها تنظيم داعش".

وتشرح منى "عبر وسطاء ومراحل متعددة ,انتقلنا بعد أن التحقت بنا ابنتي فاتن وزوجها وقصدنا قضاء "البو كمال" في العراق وبسبب القصف من قبل القوات العراقية اضطررنا إلى الانتقال إلى منطقة تدعى "الشعيطات" في محافظة الأنبار ونزلنا في بيت كبير تتجاوز مساحته الألف متر مربع ويحتوي على عدد كبير من الغرف".

رعاية خاصة

"وتكشف قائلة " شاركتنا السكن زوجات أبو بكر البغدادي الأربع وهن عراقيتان وواحدة من سورية وأخرى شيشانية بالإضافة إلى أبنائه وأخواته وزوجات أخوانه وعدد آخر من زوجات القيادات المتقدمة في التنظيم وأبنائهم، هذا بما يتعلق بالقسم الذي تسكنه النساء أما القسم الآخر والمخصص للرجال فقد سكن إلى جنب ولدي محمد أبناء أبو بكر البغدادي وابناء آخرين لقيادات في التنظيم".

وأكّدت "حضينا في هذا البيت برعاية خاصة من قبل أبو بكر البغدادي وكان يرسل لنا الأموال بالعملة الأميركية، وكان يحضر للبيت شخص لا أعرف اسمه يطلب مني أن أزوده بكل احتياجاتي وأنه مكلف بتلبيتها بأمر من زعيم تنظيم داعش الذي كان يخبرني أن أبا بكر يبلغني السلام في كل مرة ألتقيه".

وتابعت "بعد شهرين من مكوثنا، طلب منا مغادرة البيت ــ  وعبر وسطاء ومراحل متعددة وبسيارات "حمل" قطعنا مناطق صحراوية وبمسير دام ليومين وكان برفقتي أبني محمد وابنتي وأطفالهما، حتى وصلنا إلى منطقة يسكنها نازحون تعرف بـ"مخيمات الجدعة".

مخيم الجدعة

تقول الخليفاوي "في مخيمات الجدعة اتصلت بأخي وكان لا يزال يسكن قضاء الخالدية وطلبت منه أن يزودني بهويات "مزورة " كي نستعملها لدخول محافظة السليمانية التي قررت أن أنتقل للعيش والاستقرار فيها، وبالفعل تم تزويدي بهذه الهويات من قبل أخي الذي أوصلها لي عبر وسيط في المخيمات التي كنا نسكنها".

توجهنا جميعا -تضيف منى- إلى محافظة السليمانية وكان بحوزتنا مبلغ من المال الذي يكفينا لاستئجار بيت وتأثيثه وباقي المصروفات المعيشية، إلا أن القوات الأمنية اكتشفت أن الهويات مزورة ورفضت دخولنا إلى المحافظة فاضطررنا أن نسكن في فندق خارج السليمانية، وبعد ليلة واحدة اقتحمت قوات من الأمن العراقي الفندق وألقت القبض علينا".

و أكّد قاضي التحقيق أن التحقيقات ما زالت مستمرة مع منى الخليفاوي وابنيها ومن ثم ستحال إلى المحكمة المختصة لتنال جزاءها وفق القانون العراقي.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زوجة نائب البغدادي تروي تفاصيل علاقتها بـداعش واعتقال الحجي في 2004 زوجة نائب البغدادي تروي تفاصيل علاقتها بـداعش واعتقال الحجي في 2004



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة

GMT 11:46 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

2017 عام الأناقة الذي لا يمكن نسيانه تعرف على السبب

GMT 14:05 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أزمة قلبية مفاجئة تودي بحياة مؤلف "فوق مستوى الشبهات"

GMT 17:21 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ما اغنى الفواكه بالفيتامينات لجسم الانسان

GMT 00:24 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب

GMT 00:33 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

هل تنجح المناسبات السعيدة في إنعاش الحب بين الزوجين

GMT 18:22 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

 حسين فهمي يفضح ممارسات قناة الجزيرة ومغالطاتها ضده

GMT 18:54 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

إطلالات صيفية للشابات من وحي هبة نور

GMT 15:50 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

5 ألوان حوائط خالدة في عالم الديكورات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle