arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

صديقتها فرانشا رايسا وقفت بجانبها وسارعت بالتبرّع لها بكليتها

سيلينا غوميز تنهي جولتها الفنية حول العالم بسبب مرض أصابها بالذعر

لايف ستايل

لايف ستايلسيلينا غوميز تنهي جولتها الفنية حول العالم بسبب مرض أصابها بالذعر

الفنانة العالمية "سيلينا غوميز"
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت الفنانة العالمية "سيلينا غوميز" لمعجبيها عن خضوعها لجراحة زراعة كلى، إثر إصابتها بداء "الذئبة الحمراء".
 وبحسب ما ذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني يعد داء الذئبة مرضًا موهنًا حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأعضاء والأنسجة السليمة، وتم تشخيص إصابة الفنانة البالغة من العمر 25 عامًا لأول مرة بالمرض في عام 2015 وكان عليها أن تنهي جولتها حول العالم في أوائل العام الماضي بسبب أعراض أصابتها بالذعر متعلقة بمرضها المزمن.

ووجدت سيلينا مانحاً مناسباً لها، وهي صديقتها فرانشا رايسا التي تبرّعت لها بكليتها وتمّ إجراء العملية بنجاح في الصيف. ويوجد هناك نحو 5 ملايين مصاب بمرض الذئبة في جميع أنحاء العالم، غير أنه يصيب النساء بشكل رئيسي، بحسب مؤسسة "لوبوس فاونديشن اوف أميركا"

الذئبة، هو مرض مزمن حيث يهاجم الجهاز المناعي الأجسام المضادة الخاصة به حتى لو كانت صحية، ويعرف هذا المرض بأنه مرض "المناعة الذاتية" لأن الجهاز المناعي يهاجم الأنسجة السليمة والأعضاء بدلا من تلك المصابة.

وتشمل بعض المناطق في الجسم التي عادة ما تكون عرضة  للخطر الجلد والمفاصل والكلى والدماغ. السبب المباشر للذئبة غير معروف، ولكن يمكن أن يُعزى على عوامل بيئية أو وراثية. وهناك حوالي خمسة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بالذئبة و90 في المائة من هؤلاء الناس هم من النساء. قد يعاني البعض من أعراض ببطء مثل التعب أو آلام المفاصل بينما البعض الآخر سيواجه مشاكل حادة على الفور، وقد يتعرض الأشخاص للطفح الجلدي الذي يتشكل حول الخدين والأنف.

 وتشمل الأعراض الأكثر حدة الاكتئاب، وأمراض الرئة، ومشاكل في القلب والتهاب الكلى. ويقول مركز جون هوبكنز لوبوس الطبي أن حوالي 50 في المئة من المصابين بالذئبة يعانون من مشاكل في الكلى.سيلينا غوميز تنهي جولتها الفنية حول العالم بسبب مرض أصابها بالذعر

التهاب الكلية الذئبة هو شكل محدد من الأمراض المزمنة التي تهاجم الكلى وتصيبها بالالتهابات. وهناك شبكة من الشعيرات الدموية في الكلى تسمى الكبيبات التي تعمل على تصفية الدم، وسوف يتعرض الأشخاص المصابون بالذئبة لقيام جهاز المناعة بمهاجمة هذه المنطقة من الكلى الأمر الذي يمنعها من أداء وظيفتها الطبيعية في الجسم.

 ويخضع المرضى في تلك الحالة للعلاج للحد من الالتهاب ومنع الجهاز المناعي من مهاجمة تلك المنطقة، ولكن إذا وصل التهاب الكلية الذئبي إلى مرحلة معينة، فإنه يمكن أن يسبب الفشل الكلوي وإجبار المريض للذهاب على غسيل الكلى أو القيام بعملية زرع الكلى. ويوصي الأطباء بزرع الكلى للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي أو الأشخاص الذين وصل لديهم مرض الذئبة نحو نقطة محتملة لفشل العلاج.

الكلى لديها العديد من الوظائف المهمة في الجسم بما في ذلك تصفية النفايات من مجرى الدم والقضاء على المياه الزائدة أو السموم في البول، الطريقة الأكثر شيوعا التي يحصل بها الناس على التبرع بالكلية هي من شخص ميت. ويمكن للأشخاص قضاء سنوات على قائمة زرع ويجرون غسيل الكلى في انتظار مطابقة المانحين لهم، مثل معظم العمليات الجراحية، يمكن لعملية زرع الكلى أن تسبب مخاطر على المدى القصير مثل جلطات الدم والعدوى.

 وتشمل المخاطر على المدى الطويل زيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالسرطان. ولا يوجد علاج حالي للذئبة، ويمكن للأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض مزمن تعاطي مجموعة من الأدوية والعلاجات للسيطرة على الأعراض. وسوف يصف الأطباء الأدوية المضادة للالتهابات، وحبوب الستيرويد أو الأدوية المضادة للشعور بالإجهاد لمساعدة المرضى ممن يعانون من هذا المرض.

 العلاج الكيميائي هو أيضا يشمل دورة العلاج على الرغم من الذئبة والسرطان لا يحملان تشخيص مماثل، وبدلاً من حقن الدواء في مجرى الدم، يتناول المرض هذا العلاج عن طريق الفم. ويمكن أن يساعد العلاج الكيميائي على قمع الجهاز المناعي ومنعه من مهاجمة الأعضاء والأنسجة في الجسم.
 

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيلينا غوميز تنهي جولتها الفنية حول العالم بسبب مرض أصابها بالذعر سيلينا غوميز تنهي جولتها الفنية حول العالم بسبب مرض أصابها بالذعر



GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle