arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

طالبتهم باستخدامها خلال عام مع سداد فارق السعر أو الحصول على بطاقة مشتريات

شركات طيران عربية وعالمية ترفض رد قيمة التذاكر بعد الغاء السفر بسبب "كورونا"

لايف ستايل

لايف ستايلشركات طيران عربية وعالمية ترفض رد قيمة التذاكر بعد الغاء السفر بسبب "كورونا"

شركات طيران عربية
أبوظبي - لايف ستايل

أفاد مسافرون، برفض شركات طيران عربية وعالمية ومواقع حجوزات الكترونية، رد قيمة تذاكر السفر إليهم، بعد أن تم إلغاء سفرهم بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد عالميا.وقالوا، لـ«الإمارات اليوم»، إن هذه الشركات أصرت على الاحتفاظ بقيم التذاكر وعدم ردها، مع الزام المسافرين بالحجز خلال فترة عام، باستخدام قيمة التذكرة مع دفع الفارق في السعر عند الحجز الجديد او الحصول على بطاقة مشتريات بقيمة التذاكر، بالرغم من رفض المسافرين لكلا من الخيارين.

وأكد مسؤولون بمكاتب للسفر والسياحة، أن هذا الوضع غير قانوني وليس من حق الشركات رفض رد قيم التذاكر، خصوصا وأن الأزمة عالمية، وأن عدم السفر لأسباب خارجة عن إرادة المسافرين، حيث أن غالبية المطارت قد أغلقت أبوابها امام المسافرين.وأرجعوا موقف الشركات الى الأوضاع المالية لشركات الطيران والتي لا تملك سيولة كافية، حيث أن السيولة الموجودة لدى بعض الشركات قليلة تكفي 3 أشهر فقط بسبب الظروف الراهنة.

5 تذاكر

وتفصيلا، قال أشرف عمار، إنه حجز 5 تذاكر له ولعائلته لقضاء إجازة في وطنه في أواخر شهر مارس الماضي، على شركة طيران عربية، عبر احد المواقع الالكترونية، إلا أنه لم يستطع السفر بسبب ظروف انتشار كورونا «كوفيد 19» عالميا واغلاق المطارات ومنها مطارات الدولة، التي كان سيقضي الإجازة بها،وأضاف أنه طالب باسترداد قيمة التذاكر بلا فائدة، حيث أبلغته شركة الطيران أنه لا علاقة لها برد قيمة الحجز وأنه ينبغي له ان يحاول استرداد قيمة التذكرة من الموقع الذي حجز من خلاله، بينما أصر الموقع على عدم رد قيمة الحجز (حوالي 14 ألف درهم)، ومنحه خيار السفر إلى أي وجهة يختارها خلال عام، مع دفع فارق سعر الحجز.

مطارات مغلقة

وأشار علي مصباح، إلى أنه قام بحجز تذاكر لعائلته للسفر إلى إحدى البلدان العربية في شهر مايو المقبل، وعندما وجد أن معظم المطارات لا تزال مغلقة، طلب استرداد ثمن التذاكر، فأبلغته شركة الطيران العربية أن هذا الخيار غير مطروح، وأن أمامه خيارين الأول: تغيير التذكرة الى موعد اخر ودفع الفارق، والثاني: أخذ بطاقة مشتريات صالحة لمدة عام. وطالب مصباح، باسترجاع أمواله خاصة وأنه مبلغ كبير وهو بحاجة ماسة اليه في ظل الظروف الراهنة.

وأكدت هدى محمد خالد، أنها لم تستطع وعائلتها السفر، إلى الوجهة الأوروبية التي حجزتها على متن احدى شركات الطيران العالمية، لقضاء إجازة في شهر أبريل الجاري، بسبب الظروف الراهنة وإغلاق معظم المطارات، موضحة أن الشركة رفضت رد قيم التذاكر، وأبلغتها أنها ستعطيها قسيمة بقيمة الحجز بحيث تسطيع السفر باستخدامها الى اي وجهة خلال فترة عام، مع دفع فارق القيمة التذكرة، مؤكدة رفضها لهذا الخيار خاصة وانه يلزمها بالسفر مع نفس الشركة.

رد الحجز

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة نيرفانا للسفر، علاء العلي، إن «عددا من شركات الطيران ترفض رد أموال الحجوزات بالرغم من ان هذا الإجراء غير قانوني، حيث انه ليس من حق الشركات رفض رد قيم التذاكر، خاصة وأن الأزمة عالمية، ومعظم، إن لم يكن، كل المطارت الكبرى قد اغلقت أبوابها امام المسافرين».ولفت العلي إلى أن «مسافرين عانوا في العديد من دول العالم، وليس الامارات فقط، من هذا الوضع»، موضحا أن «الأوضاع المالية لشركات الطيران قاسية ولا تملك سيولة كافية، حيث أن السيولة الموجودة لدى بعض الشركات قليلة وتكفي لفترة 3 أشهر بسبب الظروف الراهنة».

ونوه بأن شركات طيران تحاول اقناع المسافرين بقبول عدم رد قيم الحجز نظير السماح للمسافرين بالاستفادة من ثمن التذكرة خلال مدة تصل عامين وليس عام واحد كما يحدث في العادة كإجراء تحفيزي.وأشار إلى أن وكالات للسياحة والسفر تفاوضت بالفعل مع شركات طيران وتمكنت من رد أموال الحجز للمسافرين، في حالة كان الحجز عبر هذه الوكالات، بينما ردت بعض شركات الطيران قيمة التذاكر في حالات الحجز عن طريقها أو عن طريق مواقعها الالكترونية وامتنعت شركات أخرى، كما يوجد الكثير من الشكاوى تتعلق بالحجوزات عبر مواقع الكترونية.

شركات طيران

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة «بافاريا للعطلات»، صلاح الكعبي، إن «شركات طيران ومواقع حجوزات الكترونية عدة رفضت خلال الفترة الماضية السماح للمسافرين باسترداد أموالهم على أساس ان يتم استخدامها في حجوزات مستقبلية»، مضيفا أن هذا الموقف غير قانوني و من حق المسافر استرداد أموال الحجز كاملة، خاصة في مثل هذه الظروف الطارئة التي فرضت على المسافر أوضاعا معينة، ومشيرا إلى أن هناك صعوبات في التعامل مع مواقع الحجوزات خاصة المواقع العالمية باعتبارها ليست مرخصة في الإمارات.

واتفق مسؤولان في شركتي طيران، أنه ينبغي على الشركات إتاحة كافة الخيارات أمام المسافرين لأن الأمر لا يتعلق بظروف خاصة بالمسافر وحده، بل بظروف تفشي وباء كورونا عالميا، ما أدى إلى منع السفر وغلق المطارات في معظم دول العالم.وأوضح المسؤولان، فضلا عدم ذكر اسمهما، أن الأوضاع المالية لمختلف شركات الطيران في العالم صعبة للغاية في ظل توقف العمليات واستمرار بعض التكاليف المرتفعة خاصة المرتبطة بالعمالة وغيرها.

   قد يهمك ايضاً:

تعرف على قوائم ممنوعات شركات الطيران العالمية قبل السفر بالطائرة 

رحلات الطيران المصري تعود إلى السودان بعد تعليقها 48 ساعة

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات طيران عربية وعالمية ترفض رد قيمة التذاكر بعد الغاء السفر بسبب كورونا شركات طيران عربية وعالمية ترفض رد قيمة التذاكر بعد الغاء السفر بسبب كورونا



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تنشغل بعمل في اليوم الأول وتضع مخططات وتوجه الآخرين

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أحب مديري في العمل لكنه يتجاهلني

GMT 18:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

أشعر بالضيق بسبب تدخل سلفتي في أمور حياتي

GMT 17:00 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

أفضل "ديكورات الجبس" المثالية لغرف النوم

GMT 04:57 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

تعرَّف على ديفيد هانسون مخترع الربوت "صوفيا"

GMT 07:20 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

أسرار مجموعة ديفيد جونز المتألقة الخاصة لشتاء 2017

GMT 07:17 2017 الأحد ,27 آب / أغسطس

مايا خليفة تسخر من تهديدات "داعش" لها

GMT 15:34 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

تامر حسني يتألق في حفل بالكويت

GMT 15:28 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

كارول سماحة تحيي حفلًا بالقاهرة 24 كانون الثاني

GMT 16:29 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

علي ربيع يروي قصته مع الشنب في "سك على إخواتك"

GMT 05:24 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

رامي جمال يكشف تفاصيل ارتباطه بزوجته ومنعها من الغناء