arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

عقب رحيله عن عالمنا إثر تعرضه لأزمة صحية

نقاد يؤكدون أن شعبان عبد الرحيم حالة فنية غير قابلة للإنطفاء وتأثيرها السياسي امتد للخارج

لايف ستايل

لايف ستايلنقاد يؤكدون أن شعبان عبد الرحيم حالة فنية غير قابلة للإنطفاء وتأثيرها السياسي امتد للخارج

الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم
القاهرة - لايف ستايل

سيطرت حالة من الحزن على الوسط الفني بعد وفاة الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم، الذي رحل عن عالمنا صباح الثلاثاءإثر تدهور حالته الصحية، وتنوعت عبارات النعي التي كتبها العديد من الشخصيات العامة والفنانين في وداع الفنان الكبير ،لكنهم أجمعوا على أنه كان إنسانا يتمتع بالصدق وطيبة القلب والعفوية والتلقائية في التعبير.كما أجمع نقاد الفن على أن الفنان شعبان عبد الرحيم كان نموذجا لابن البلد المكافح البسيط في الفن والحياة،واصفين الفنان الراحل بأنه "حالة غير قابلة للإنطفاء" وظاهرة متفردة،حيث استطاع أن يفرض شخصيته في مجال الفن وأيضا في السياسة.

ووصف الناقد الفني طارق الشناوي،الفنان الراحل شعبان عبد الرحيم بأنه حالة غير قابلة للإنطفاء امتد تأثيرها إلى الخارج،حيث اتسم بالبساطة طيلة حياته،واكتسب محبة الناس له لبساطته وعفويته وتلقائيته التي كان يتمتع بها في كل المواقف والتعاملات كما كان يتمتع بالحضور القوي حتى في البرامج التليفزيونية التي ظهر في إحدى حلقاتها يقوم بإخراج قطع بسكويت من جيبه ليتناول معها الشاي أثناء الحلقة،ولذلك لم يكن ظهوره في البرامج التلفزيونية مرتبطا بتقديمه أعمال جديدة لأن الجمهور كان يحرص على متابعة ظهوره،وكانت تلك البرامج تحقق أعلى نسب مشاهدة باستضافته في حلقاتها".

وقال الشناوي:"إننا اعتدنا أن نرى الغناء يوجه للزعماء أو الرؤساء،لكن الفنان الراحل شعبان عبد الرحيم كسر تلك القاعدة وبدون قصد ليعبر عن إحساس ونبض الشارع فقدم غنوته الشهيرة "بحب عمرو موسى وبأكره إسرائيل" التي حققت نجاحا جماهيريا غير مسبوق لتظل خالدة في الذاكرة حتى اليوم منذ قدمها عام 2000،لأنها كانت معبرة بصدق عن حال الشعب المصرى وقتها ضد العدوان الصهيونى ضد الفلسطينيين".

أقرأ أيضًا:

عمرو موسى ينعي المطرب الشعبي الراحل شعبان عبد الرحيم

وأضاف الشناوي:"حقق الفنان الراحل نجاحا غير مسبوق في مجال الفن وصل إلى مشاركته في عملين مسرحيين يتم عرضهما في توقيت واحد،حيث كان يشارك في الفصل الأول في عمل مسرحي،ويسرع للتوجه إلى مسرح آخر ليشارك في الفصل الثالث لأحد الأعمال المسرحية"،مشيرا إلى أنه رغم تمتع عدد من الفنانين الشعبيين على الفنان الراحل،إلا أن شعبان عبد الرحيم تفوق عليهم بحضوره القوي رغم عدم تقديمه باستمرار أعمال غنائية جديدة، وأحيا مؤخرا قبل وفاته حفلا بالسعودية وهو جالس على كرسي متحرك من شدة مرضه.

وتابع الشناوي:"شارك الفنان الراحل في عدد من الأعمال المسرحية الناجحة مع أغلب نجوم الكوميديا وأبرزهم الراحل وحيد سيف والنجم سمير غانم،وكانت تلك الأعمال تشهد مباراة فنية بينهم نظرا لتمتع شعبان عبد الرحيم بشعبية ضخمة وكان يراه الكثيرون كحالة وظاهرة وهو كان يعي ذلك تماما".

ولفت إلى أن داوود عبد السيد يعتبر المخرج الوحيد الذي تمكن من توظيف قدرات الفنان شعبان عبد الرحيم في فيلم "مواطن ومخبر وحرامي"،حيث كان شعبان بحاجة لمخرج يقوده فحقق العمل نجاحا غير مسبوق، في حين أنه لم يحقق نفس النجاح في فيلم "فلاح في الكونجرس" نظرا لأن صناع الفيلم تعاملوا مع الفنان الراحل وكأنه ممثل متمكن،وبعدها توقف الرهان عليه كبطل.

واتفق الناقد الفني محمد قناوي في الرأي مع الناقد طارق الشناوي بأن شعبان عبد الرحيم برع في تقديم سيناريو فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" رغم عدم إجادته للقراءة والكتابة،نظرا لأن المخرج داوود عبد السيد استطاع التعامل مع شعبان سينمائيا بتوظيف تلقائيته وقدراته ببراعة للوصول إلى قلوب الناس.

وأضاف قناوي أن الفنان الراحل كان انسانا مكافحا عمل في عدة مهن أشهرها " مكوجي رجل " وعندما قررالغناء بدأ من الصفر في الظهور في حفلات الزفاف ثم تطور ليغني في شارع الهرم وأماكن السهر، وتميز بأداء أغاني شعبية بمفردات جديدة،لافتا إلى أنه بدأ مشواره الفني بتقديم أغنيته الشهيرة "أحمد حلمي اتجوز عايدة" وحقق بها نجاحا كبيرا وقدم أغاني عديدة مع الشاعر إسلام خليل ،وكانت ذروة نجاحه في أغنية "أنا بأكره إسرائيل"،مشيرا إلى أنه كلما كانت الأغنية السياسة بسيطة وقريبة من الشارع كلما كان مرددوها أعلى من المتوقع.

واختتم قناوي حديثه قائلا:"الفنان الراحل شعبان عبد الرحيم ليس ظاهرة عابرة ولكنه نموذجا للفنان الوطني المكافح المحب لوطنهوقدم العديد من الأغنيات المؤيدة لمصر وهاجم كل من يحاول تشويه صورتها،ومن آخر أعماله الفنية أغنية "الشعب المصرى وجيشه إيد واحدة بجد بجد"، كما طرح أغنية أخرى بعنوان "اللى معاه ربنا.. مش بيخاف من حد" لمهاجمة أعداء الوطن،كما امتد تأثيره إلى الخارج باستفزازاه تارة العدو الصهيوني بأغنيته الشهيرة "أنا بأكره إسرائيل" وتارة أخرى باستفزاز تنظيم داعش الذي هدد بقتله وإهدار دمه، بعد إطلاقه أغنية "أمير المجرمين"، التي هاجم فيها زعيم التنظيم، أبوبكر البغدادي.

وقد يهمك أيضًا:

عادل إمام ينعي شعبان عبد الرحيم

 

أحمد السقا ناعيا الفنان شعبان عبد الرحيم الله يرحمك يا راجل يا طيب

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقاد يؤكدون أن شعبان عبد الرحيم حالة فنية غير قابلة للإنطفاء وتأثيرها السياسي امتد للخارج نقاد يؤكدون أن شعبان عبد الرحيم حالة فنية غير قابلة للإنطفاء وتأثيرها السياسي امتد للخارج



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 08:36 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على مجموعة ديكورات غرف نوم بالزهري الباستيل مودرن

GMT 20:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 09:07 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

نادية الجندي توجه رسالة خاصة إلى الفنان ياسر جلال

GMT 00:17 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

علي صرصور يتخلى عن مهنة التنجيد ليصمم بدلات غريبة ومختلفة

GMT 17:32 2017 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

الفنانة نسرين طافش تقضي اجازة العيد في هولندا

GMT 16:54 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ولاء عزام تتمرد على التقاليد في "شوارع الشام العتيقة"

GMT 15:33 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

مجهول يهدد بتفجير كوبري بسبب خيانة صافيناز له

GMT 07:58 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

الفنان حسن الشافعي يكشف للمرة الأولى عن صورة ابنته

GMT 19:29 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

قواعد تزيين المائدة في حديقة المنزل بشكل أفضل

GMT 03:28 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

اسهل طريقة صنع كحل العيون في المنزل بدون تكاليف

GMT 17:00 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"العقرب والعفراء" يتناوَل قصة الصراع الأزلي بين الحب والواجب

GMT 20:16 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

كيف أمحو صوري من هواتف صديقاتي

GMT 11:11 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكورات الدفايات في فصل الشتاء
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle