arablifestyle
آخر تحديث GMT 19:43:48
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 19:43:48
لايف ستايل

الرئيسية

في ظل تنامي الفكر الديني المحافظ في الدولة

السعودية ترغب في تقليل وصاية الرجال على النساء

لايف ستايل

لايف ستايلالسعودية ترغب في تقليل وصاية الرجال على النساء

السعودية ترغب في تقليل وصاية الرجال على النساء 
الرياض ـ سعيد الغامدي

تعتزم المملكة العربية السعودية إعطاء المرأة، مزيدًا من السيطرة على حياتها، من خلال السماح لها بالدراسة والعمل والعلاج، في المستشفيات، والمملكة المحافظة بشدة هي واحدة من أكثر البلدان، التي تفصل بين الجنسين في العالم، حيث تعيش المرأة تحت إشراف ولي أمر، لا يمكنها أن تقود السيارة، ويجب ارتداء الملابس السوداء من الرأس إلى أخمص القدمين في الأماكن العامة.

لكن وسائل الإعلام السعودية أفادت بأن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أصدر أمرًا، يسمح للمرأة بالاستفادة من الخدمات الحكومية مثل التعليم والرعاية الصحية، دون الحصول على موافقة ولي الأمر، وفي الشهر الماضي، عم هناك غضب واسع عندما انتخبت البلد للجنة النسائية التابعة للأمم المتحدة، التي يتمثل دورها في تشكيل "المعايير العالمية بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة".

وانتقدت وزارة الخارجية البريطانية، رفض بريطانيا التصويت على صعود السعودية إلى الهيئة إلا أن رئيس الوزراء البلجيكي، أعرب عن "أسفه" لتصويت سفيره لصالح القرار، وقالت مها عقيل، وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة ومديرة منظمة التعاون الإسلامي في جدة، إن التغييرات الجديدة تعني أن بإمكان المرأة، في بعض الحالات، الدراسة وإمكانية الحصول على العلاج في المستشفيات، والعمل في القطاعين العام والخاص، وتمثيل أنفسهن في المحكمة دون موافقة ولي أمر.

وقالت السيدة عقيل لمؤسسة تومسون رويترز: "الآن على الأقل يفتح الباب للنقاش حول نظام الوصي، النساء مستقلات ويمكنهن الاعتناء بأنفسهن"، ويأتي ذلك كأحدث سلسلة من التحركات في المملكة العربية السعودية، لتشمل النساء في القوى العاملة بشكل أوسع، مع تحرك المملكة لتنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط.

وبدأ هذا الاتجاه في عام 2011 عندما سمح الملك الراحل عبد الله للمرأة بالمشاركة في مجلس الشورى الاستشاري الحكومي، يمكن للمرأة الآن التصويت في الانتخابات البلدية، والعمل في بعض وظائف التجزئة والضيافة وسمح لها بالتنافس في دورة الألعاب الأولمبية، للمرة الأولى في عام 2012.

غير أن المملكة العربية السعودية، ما زالت تحتل المرتبة 141 من 144 بلدًا، في الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2016، وهي دراسة للمنتدى الاقتصادي العالمي، عن كيفية مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية والسياسية والصحة والتعليم، وإن نظام الوصاية، الذي يتطلب من النساء الحصول على إذن من الوصي، الأب أو الزوج أو الابن، للسفر أو الدراسة أو الزواج يشكل عائقا أمام إعمال حقوق المرأة، على حد قول جماعات حقوق الإنسان، وقالت السيدة عقيل: "الوصاية من الذكور غير إسلامية ومهينة للمرأة، بعض الرجال يستفيدون من هذا الوصاية الذكورية لمصلحتهم الخاصة وإساءة معاملة النساء".

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية ترغب في تقليل وصاية الرجال على النساء السعودية ترغب في تقليل وصاية الرجال على النساء



GMT 21:56 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

فستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد
لايف ستايلفستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد

GMT 21:56 2019 الجمعة ,02 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 20:12 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

بنت عمري 16 سنة تقدم لي شاب واهلي يرفضون

GMT 10:23 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

مايا دياب وأختها غرايس يُصبحان عجائز في "حكايتي مع الزمان"

GMT 08:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

حلا الترك تعتذر لجمهورها عن انشغالها بدراستها

GMT 08:58 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

اختيار الفستان المناسب من اتيكيت زفة العروس

GMT 09:35 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

نجمات تألقن بالألماس في حفل جوائز الأوسكار 2019

GMT 07:52 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

امرأة بُرج العقرب تتميز بِعشقها وإخلاصها لشريك الحياة 

GMT 19:04 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أكثر تصاميم السجاد رواجًا في شتاء 2019