arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

العملية أجراها فريق طبي أميركي في المكسيك عبر تقنية نقل مادة "ميتوكوندريا"

ولادة طفل أردني هو الأول في العالم باستخدام الحمض النووي الخاص بزوجين ومتبرعة

لايف ستايل

لايف ستايلولادة طفل أردني هو الأول في العالم باستخدام الحمض النووي الخاص بزوجين ومتبرعة

الطفل الأول في العالم باستخدام الحمض النووي الخاص بزوجين ومتبرعة
مكسيكو ـ سمير اليحياوي

أعلن عدد من الأطباء في الولايات المتحدة عن ولادة أول طفل في العالم بواسطة التقنية الجديدة التي تجمع الحمض النووي الخاص بثلاثة أشخاص، مؤكدين أن الطفل يتمتع بصحة جيدة. فقد تمت ولادة الطفل في 6 ابريل/نيسان الماضي بعد أن سافر والداه الأردنيان إلى المكسيك حيث تمت رعايتهما من قبل متخصصين أميركيين في مجال الخصوبة.

وقال الطبيب جون تشانغ، من مركز “New Hope” للخصوبة في نيويورك، انه قرر إجراء التقنية المثيرة للجدل التي تقوم بنقل "الميتوكوندريا"، على أمل أن ينجح في ولادة طفل سليم للزوجين.

وفي حين رحب العديد من الخبراء بخبر الولادة، إلا أن الخبر أثار مخاوف بعض الخبراء بسبب مغادرة الأطباء من الولايات المتحدة الى المكسيك لإجراء هذا الأمر بدون وجود أي إطار تنظيمي وبدون نشر تفاصيل العلاج. وأكد تشانغ خلال حديثه مع مجلة "نيو ساينتست" إن الفريق بالفعل ذهب إلى المكسيك حيث لا توجد قواعد تنظيمية هناك، ولكنه اصر على أنه كان على حق لفعله هذا الأمر لأن إنقاذ الأرواح تعد شيئًا أخلاقيًا يجب القيام به.

وتم تقنين نقل "الميتوكوندريا" في بريطانيا في عام 2015، ولكن حتى الآن لا يوجد بلد آخر قد أصدر قوانين تسمح باجراء هذه التقنية التي تهدف إلى مساعدة الآباء الذين يمكنهم نقل الأمراض الوراثية القاتلة لأطفالهم. وتحمل والدة الطفل الجينات الخاصة بمتلازمة "لي" القاتلة والمضرة بالجهاز العصبي، والتي تنتقل من الأم إلى الطفل.

وبعد زواجهما بعشرة أعوام، حملت الزوجة ولكنها تعرضت للاجهاض مما تسبب في فقدانها للطفل. وأنجب الزوجان طفلة في عام 2005 ولكنها توفيت في سن السادسة، وبعدها انجبا طفلًا اخر عاش لمدة ثمانية أشهر فقط. وكانت الفحوصات التي تم اجراؤها للزوجة قد كشفت انها على الرغم من كونها تتمتع بصحة جيدة، فإن حوالي ربع "الميتوكوندريا" الخاصة بها تحمل جينات متلازمة لي.

وعندما طلب الزوجان مساعدة تشانغ، قرر الطبيب أن يحاول نقل "الميتوكوندريا". وقام تشانغ بأخذ نواة من بويضة الزوجة وإدخالها إلى بويضة سليمة خاصة بإحدى المتبرعات وذلك بعد إزالة النواة منها، ثم تم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي الخاص بالزوج.

لا يعد هذا الطفل هو الأول الذي يولد من حمض نووي خاص بثلاثة أشخاص، ففي تسعينيات القرن الماضي حاول أطباء الخصوبة تعزيز جودة بويضات النساء عن طريق حقن "السيتوبلازم"، وهي المواد الخلوية التي تحتوي على "الميتوكوندريا"، من البويضة المانحة السليمة. ولكن تم منع هذه التقنية بعد ان أدت إلى ولادة بعض الأطفال الذين يعانون من الاضطرابات الوراثية.

وقال عالم الخلايا الجذعية في كلية "كينغز" في لندن، دوسكو ايليتش عن الواقعة الاخيرة: "من دون الكثير من اللغط، يبدو أن أول طفل يتم التبرع له بالميتوكوندريا قد ولد قبل ثلاثة أشهر. يُقال إن الطفل يتمتع بحالة صحية جيدة، ولهذا نأمل أن يقوم هذا الأمر بترويض النقاد وأن نشهد قريباً ولادة طفل مماثل في بريطانيا". واضاف: "ولكن على الجانب الأخر، يبدو أن الطفل يتمتع بصحة جيدة لأنه تم اجراء تلك التقنية بشكل ناجح، ولكن هناك العديد من الأسئلة التي يجب أن نسألها، ومنها: "هل كانت تلك هي المرة الأولى على الإطلاق التي يقومون بها بهذه التقنية، أو كانت هناك محاولات أخرى؟ وهم قاموا بالاعلان عن هذه المحاولة لأنها كان ناجحة؟"

وقالت طبيبة الخصوبة في جامعة "نيوكاسل" أليسون مردوخ: "إذا كان هذا الطفل قد ولد بالفعل بواسطة هذه التقنية فسيكون نبأ عظيمًا، فالتبرع بالميتوكوندريا هو هدف يجب أن يتحقق مع ضمان السلامة والانتاجية". وأكد أستاذ علم الأعصاب في جامعة نيوكاسل، دوغ تيرنبول أن التقنية تعطي الأمل للأمهات الذين يحملون طفرات بالحمض النووي.

واشار تيرنبول الذي كان رائداً في نقل الميتوكوندريا في بريطانيا: "لقد كانت هناك مناقشات في بريطانيا حول ضمان حصول الأسر التي تعاني من خلل في الميتوكوندريا على أفضل مشورة ممكنة حول خياراتهم الإنجابية، بالاضافة الى تنظيم وتمويل أي تقنية جديدة تعتمد على التلقيح الاصطناعي".

ومن المقرر أن يتم عرض تفاصيل الولادة امام الجمعية الأميركية للطب التناسلي في مدينة "سولت ليك" في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولادة طفل أردني هو الأول في العالم باستخدام الحمض النووي الخاص بزوجين ومتبرعة ولادة طفل أردني هو الأول في العالم باستخدام الحمض النووي الخاص بزوجين ومتبرعة



GMT 14:37 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 10:41 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 19:20 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 23:41 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

نصائح للتخلص من العادات السيئة والسلبية لديك

GMT 23:03 2019 الأحد ,10 آذار/ مارس

الحياة صغيرة في عيني ولا شيء يملأها

GMT 05:12 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

تمتعي بشهر عسل لا يُنسى في " جوزو Gozo"

GMT 22:28 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

المعادلة الصعبة

GMT 22:04 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

حضور عادل إمام العرض الخاص لفيلم "مولانا" لعمرو سعد

GMT 09:16 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

ظلم المرأة بالمجتمع المصري

GMT 03:59 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ويني هارلو تلمع في فستان باللونين الأخضر والأزرق 

GMT 11:22 2023 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

ميريهان حسين تكشف سر عدم زواجها

GMT 21:28 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

لهذه الأسباب ضعي وحبيبك القناع أمام الناس

GMT 11:22 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

سهر الصايغ تكشف مرحلة جديدة عن مشوارها الفني
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle