arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

​أهمَّها فارق السن وإهمال العلاقة الجنسيّة والماديات

أكثر أسباب الطلاق شيوعًا تجنَّبيها في علاقتكِ الزوجيّة

لايف ستايل

لايف ستايلأكثر أسباب الطلاق شيوعًا تجنَّبيها في علاقتكِ الزوجيّة

التفكير في الانفصال
القاهرة - شيماء مكاوي

تختلف الأسباب التي تدفع الزوجين إلى التفكير في الانفصال لكن بشكل عام يمكن ملاحظة أنّ هناك مجموعة مِن العوامل والدوافع التي تتكرر بشكل شبه دائم والتي تؤدي إلى الطلاق، فما هي إذن الأسباب الشائعة للطلاق؟
إذا كنتِ انفصلتِ مؤخرا بعد أعوام طويلة من الزواج أو عايشتِ حالة انفصال حديثة لإحدى صديقاتكِ أو قريباتكِ، اعلمي أنكِ لستِ الوحيدة. حالات الطلاق في ارتفاع كبير في وقتنا الحالي. في السابق لم يكن الطلاق أمرا مباحا، إذ إن بعض المجتمعات، ونخصّ بالذكر المجتمعات العربية المحافظة، كانت تعتبره أمرا مخزيا. لكن، اليوم أصبح الطلاق ظاهرة منتشرة في كل بقاع العالم بلا استثناء. الأكيد أنكِ تتساءلين "لماذا ازدادت نسبة الطلاق في العالم حتى بعد مدة طويلة من الزواج؟" إليكِ، سيدتي، خمسة مِن أكثر الأسباب الطلاق شيوعا حتى تتفاديها إن أمكن في علاقتكِ الزوجية.

1- الإهمال والتراكمات
يتفق أغلب الخبراء والمتخصصين على أن الطلاق لا يكون نتيجة لحادثة مفاجئة، بل يكون نتاج تراكمات لمدة طويلة. تماما كما لو أخذنا صحنا صلبا متينا وبدأنا برميه عدة مرات على الحائط ماذا سيحدث؟ أجل ستتكون شروخ في الصحن جراء الصدمات المتتالية مهما بلغت متانته. الأكيد أن الزوجين لا يتعمدان إحداث شروخ في علاقتهما، لكنهما في نفس الوقت لا ينتبهان إلى هذه الشروح إلا بعد تكسر الصحن بشكل كامل بمعنى آخر وصول العلاقة الزوجية إلى باب مسدود، فلا يضل أمامهما حل سوى الانفصال.
يصرح أغلب الأزواج بعد الطلاق بأن علاقتهم الزوجية كان يشوبها الفتور والإهمال من كلا الطرفين منذ مدة بالرغم من عدم ملاحظة العائلة والأصدقاء لذلك، في أغلب الحالات تقول المرأة إنها ضحت كثيرا خصوصا أنها ألغت حياتها العملية والاجتماعية من أجل السهر على راحة أبنائها وزوجها. في حين يصرح الزوج بكونه لم يعد يشكل الأولوية في حياة زوجته خصوصا بعض إنجاب الأطفال. هذان مثلان فقط عن التراكمات التي تحدث في العلاقة الزوجية والتي تظل ضمن الكتمان إلى ما بعد الطلاق.
حاولي سيدتي أن تخلقي لنفسكِ مساحة خاصة تمارسين فيها هواياتكِ أو تعملين فيها حتى تكون حياتكِ متكاملة ولا تنسي أن تعملي على جعل حياتكِ العاطفية مع زوجكِ متجددة لا يشوبها الملل. أهمّ نصيحة يمكنكِ اتباعها هي المصارحة الدائمة والحوار البناء. لا تخفي أبدا الأمور التي تزعجكِ بل صارحي بها شريككِ لتوضيحها في ذات الحين، حتى لا تشكل مع غيرها من الأمور تراكمات تحدت شروخ وتصدعات في علاقتكِ الزوجية بمرور الوقت.

2- فارق السن بين الزوجين
لفارق السن أهمية كبيرة في الزواج. هذا العامل الذي يبدو لأغلب الأزواج أنه لا يشكل أي مشكلة في بداية الارتباط، يمكن أن يكون له ثقله الكبير في ما بعد. الاختلاف لا يكون دائما في التفاهم سيدتي، بل يتعداه ليجد الزوجين نفسيهما مختلفين من الناحية النفسية والبيولوجية، مثلا عند ارتباط فتاة عشرينية برجل أربعيني (أي ما بين خمسة عشر إلى عشرين عاما فما فوق كفارق عمري) قد يكون هناك اتفاق في البداية. لكن، عندما تمر السنوات يظهر الفارق بشكل جلي، كأن يكون الزوج بحاجة إلى الراحة في كبره، في حين ترغب الزوجة بالاستمرار في ممارسة أنشطتها الاجتماعية من سهر وغيره. غالبا ما يلبي هذا الفارق حاجة الشريك الأكبر سنا جنسيا فقط.

3- تسرّب الملل في الحياة الزوجية
يؤكد الخبراء أن العيش لمدة أربعة وعشرين ساعة طيلة سبعة أيام في الأسبوع مع نفس الشخص يشعر بالتأكيد بالملل! فماذا لو كان الروتين هو نفسه كل يوم؟ عليكِ أن تبذلي سيدتي المزيد من الجهد برفقة زوجكِ لتغيرا هذا الواقع، فعملكِ في البيت (أو في الخارج) وعمل زوجكِ في الخارج وتربية الأطفال وحدهما غير كافيين للحفاظ على الحياة الزوجية.
قومي دائما بابتكار ما يضفي على حياتكما بعض التغيير والحيوية حتى لا يشعر كل طرف بالملل من حياته مع الآخر ويبدأ في اختلاق المشاكل.

4- المشاكل المادية
هناك علاقة وطيدة بين المشاكل المادية والمشاكل في العلاقة الزوجية عموما. تظهر هذه المشكلة جليا عندما يكون أحد الطرفين مقتصدا ومدخرا في حين يكون الطرف الآخر مبذرا وغير مدرك بالمشاكل المادية التي تعانيها الأسرة. عليكِ سيدتي أن تضعي خطة مالية واضحة برفقة زوجكِ للحاضر والمستقبل حتى تتمكنا من ادخار ما تحتاجانه إلى تعليم الأبناء وتطوير هواياتهم دون أن تضيقا الخناق عليكما في الحاضر.


5- إهمال العلاقة الجنسية
عدم التوافق في الحياة الجنسية يمكن أن يهدم الزواج بينكما. لا يعني ذلك أنه يجب أن تختاري من يوافقكِ في هذا الجانب بشكل أساسي، لكون الرغبات الجنسية تتغير وتختلف من فئة عمرية إلى أخرى بمعنى آخر الرغبات الجنسية غير ثابتة. غير أن هذا المشكل يزداد ويصبح ملحوظا بمرور الوقت وهذا غالبا ينتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث مع كبر السن. إذا كنتِ في مرحلة سن اليأس مثلا يمكنكِ أن تزوري الطبيبة لتحديد ما إن كنتِ تعانين من خلل ما يمكن علاجه، كما يجب عليكِ تفهم التغيير الذي يعيشه زوجكِ بمرور السنين وضعف قدرته الجنسية كلما تقدم في العمر.
لتفادي هذه الأسباب الشائعة للطلاق عليكِ أولا أن تضعي إنجاح علاقتكِ الزوجية ضمن أولوياتكِ وأن تولي اهتماما بنفسكِ ورغباتكِ وميولاتكِ. لا تجعلي مشاغل الحياة اليومية تنسيكِ ذلك، أيضا يجب أن تتحملا المسؤولية في كل مشكلة تحدث وتجعلي بينك وبين زوجك مساحة للحوار الصريح دون تجريح في كل الأمور لتصلا دائما إلى اتفاق يرضي الطرفين.​

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكثر أسباب الطلاق شيوعًا تجنَّبيها في علاقتكِ الزوجيّة أكثر أسباب الطلاق شيوعًا تجنَّبيها في علاقتكِ الزوجيّة



GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle