arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

حل لمعالجة مخلفات الرعاية الطبية يدعمه مزيد من الوعي والتجهيزات

لايف ستايل

لايف ستايلحل لمعالجة مخلفات الرعاية الطبية يدعمه مزيد من الوعي والتجهيزات

مخلفات الرعاية الطبية يدعمه مزيد من الوعي والتجهيزات
القاهرة -لايف ستايل

يهدد التخلص غير الآمن للنفايات الطبية سلامة المجتمعات حيث قد يتسبب بنقل العدوى إلى المرضى في المستشفيات والعاملين الصحيين وإلى عامة الناس فضلا عن انتشار كائنات مجهرية مقاومة للأدوية من مرافق الرعاية الصحية إلى البيئة.

ومنذ وضعها بالخدمة في منطقة البصة جنوب مدينة اللاذقية أوجدت محطة معالجة النفايات الطبية حلا مناسبا لهذه المشكلة في محافظتي اللاذقية وطرطوس رغم وجود صعوبات في ايصال النفايات من المناطق البعيدة والحاجة إلى وعي أكبر بخصوص آليات فرزها في المشافي والمراكز الصحية.

وفي التفاصيل تنسق مديريتا صحة طرطوس واللاذقية لجمع المخلفات الطبية من جميع المشافي العامة والخاصة ومن المراكز الصحية وترحيلها إلى محطة معالجة النفايات في البصة حسب مدير صحة طرطوس الدكتور “أحمد عمار”.

ويذكر الدكتور عمار في تصريح لنشرة سانا الصحية أن جهاز الاتوغليف في المحطة يعالج النفايات لتصبح نسبة أمانها 100 بالمئة ويصبح طمرها في المطامر العادية “آمنا” على الإنسان والبيئة مشيرا إلى أن العاملين في المحطة يواجهون حاليا مشكلة تأمين وسائط نقل خاصة للنفايات من المناطق البعيدة في المحافظتين إلى مكان المعالجة.

ومن المحطة التي تبعد 9كم عن مدينة اللاذقية يوضح مديرها المهندس “عبد الرحمن ريس المينا” أن جهاز الاتوغليف يعمل وفق مبدأ الضغط العالي الذي يصل إلى 3 بار وحرارة عالية تتجاوز 140 درجة مئوية ليتم القضاء على جميع الجراثيم والفيروسات المتواجدة فيها والمسببة للكثير من الأمراض فتصبح النفايات الطبية مشابهة تماما للنفايات المنزلية من حيث الأثر البيئي والصحي ويمكن طمرها بشكل عادي.

ويرى المهندس “المينا” أن معالجة المخلفات الطبية تحتاج لمزيد من الوعي والمسؤولية تجاه فرز النفايات حسب نوعها في المشافي والمراكز الصحية وفي الصيدليات إذ إن النفايات الحادة الواخذة لا تعامل معاملة النفايات الكيميائية والمشعة أو الحيوية مثل نواتج بعض العمليات الجراحية كالأعضاء البشرية والأجنة الميتة التي لا تعالج في المعمل كونها تحتاج طريقة أخرى.

وبخصوص الصيدليات يشير رئيس فرع نقابة الصيادلة في اللاذقية الدكتور “فراس بسمة” إلى التعاون مع مجلس مدينة اللاذقية ومديرية صحتها لجمع مخلفاتها بشكل دوري نصف شهري وفق جداول زمنية معروفة وفرزها حسب نوعها ثم ترحيلها إلى محطة البصة لمعالجتها أصولا مبينا أن النقابة تتابع مدى التزام الصيادلة بعملية فرز وتسليم نفاياتهم بشكل دوري و”كل مخالفة تستوجب العقوبة سواء بالغرامة أو بالإغلاق”.

وحسب منظمة الصحة العالمية تبلغ نسبة المخلفات غير الخطرة لأنشطة الرعاية الصحية 85 بالمئة فيما تشكل النسبة المتبقية البالغة 15 بالمئة خطرا ويمكن أن تنقل العدوى أو أن تكون سامة أو مشعة.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حل لمعالجة مخلفات الرعاية الطبية يدعمه مزيد من الوعي والتجهيزات حل لمعالجة مخلفات الرعاية الطبية يدعمه مزيد من الوعي والتجهيزات



GMT 09:45 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 12:46 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 14:58 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 14:32 2023 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد إتيكيت الإحتفال بالتخرج

GMT 21:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

أحدث ألوان أحمر الشفاه لموسم ربيع 2019

GMT 05:13 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشامي فنان غير مشهور في فيلم "مولانا" المميّز

GMT 21:50 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

دراسة حديثة تؤكد أن الأمومة تحمي النساء من الموت المبكر

GMT 21:41 2016 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

حقيقة مفاجئة لهذا السبب ترتدي العروس الطرحة

GMT 05:20 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

أنماط العمل تؤثر على النوم وتسبب الأرق وارتفاع ضغط الدم
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle