arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

وصفتها أنجلينا جولي بأنها "غير اعتيادية ورُشحت كإحدى بطلات القرن 21

زينب سلبي تكشف جوانب المشاهير الإنسانية في النسخة العربية من "أوبرا وينفري"

لايف ستايل

لايف ستايلزينب سلبي تكشف جوانب المشاهير الإنسانية في النسخة العربية من "أوبرا وينفري"

المؤلفة العراقية زينب سلبي
بغداد - نجلاء الطائي

حققت المؤلفة العراقية زينب سلبي، أخيرًا إنجازًا غير مسبوق، إذ أصبحت نظيرة "أوبرا وينفري" في الوطن العربي، بعد موافقة الإعلامية الشهيرة على إنشاء نسخة عربية من برنامجها المشهور The Oprah Winfrey Show تحت اسم "نداء" من تقديم زينب سلبي.

ويهدف البرنامج إلى إعطاء صوت للمرأة وعرض جوانب المشاهير الإنسانية، وكذلك القصص الواقعية المؤثرة للناس العاديين والاحتفال بإنجازات النساء العربيات حول العالم، إلا إنه يبحث أعمق من ذلك، إذ يستكشف الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية في الوطن العربي ويعرض مشاكلها ما يجعله مميزًا ومختلفًا بعرضه لتجارب نراها أو نختبرها.

وصفتها أنجلينا جولي بأنها "غير اعتيادية"، والرئيس الأميركي بيل كلينتون رشحها كواحدة من أبطال القرن الواحد والعشرين في عام 2010. إنها زينب سلبي، التي اختارتها مدونة "هافنغتون بوست" الأميركية العالمية، لتكون من ضمن قائمة السوبر لدفع الشباب والفتيات إلى العمل في مجتمعاتهنّ المحلية، وتقديمهنّ صورة حسنة عن تلك المجتمعات.

زينب سلبي تكشف جوانب المشاهير الإنسانية في النسخة العربية من أوبرا وينفري

وكُرّمت المؤلفة العراقية زينب سلبي عدة مرات ونالت العديد من الجوائز وهي المؤسسة والمديرة التنفيذية لمنظمة Women For Women International التي تعني برعاية حقوق النساء ومساعدتهن في البلاد التي تعاني من الحروب المستمرة. وهي تعد ناشطة في حقوق المرأة ورائدة في الشؤون الاجتماعية والإعلام. وهي ابنة الطيّار الخاص بالرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، زوّجها أهلها، وهي في التاسعة عشرة، زواجًا تقليديًا لرجل في أميركا أثناء إقامتهم هناك، ثم عادوا إلى العراق، فاستضعفها زوجها وبدأ يسئ معاملتها، خاصة أنها أصبحت وحيدة تمامًا بعد حرب الكويت، فأخذت قرار الانفصال عن زوجها بعد ثلاثة أشهر ولم يكن معها إلا 400 دولار ولا تعرف شيئًا عن الإجراءات القانونية.

واقترن اسمها بتأمين حقوق المرأة ونبذ التمييز ضدها، إضافة إلى الأعمال الخيرية والمجتمعية العديدة التي وضعت لها بصمة إنسانية تُميزها فيها، ومَقرها الرئيسي في واشنطن، وأسستها وهي فتاة في الثالثة والعشرين من عمرها، ودفعتها قوة شخصيتها ودفاعها عن قضايا المرأة الدؤوب منذ نعومة أظفارها، وحتى هذه اللحظة التي تحيا لها، كان الدافع الأبرز إلى جانب دوافع أخرى، ليندرجَ اسمها بين أسماء السيدات العربيات المؤثرات والقويات.

وتعمل زينب سلبي حاليًا مُحررة في مجلة "المرأة في عالم الإعلام"، التي تُصدر بالتعاون مع صحيفة نيويورك تايمز، وتستضاف على موقعها الإلكتروني؛ لاستعراض قصص بعض السيدات المؤثرات والرجال المدافعين والمناصرين لَهن على طول المسار. وأسست منظمة "نساء من أجل نساء العالم" بدأ البعض يثبط معنوياتها، خاصة من حولها من العرب، وتلقت كثيرا من الانتقادات من الأصدقاء والأقارب في كفاحها المتمثل بنبذ الظلم الذي يُلامس حياة كل امرأة.

واستطاعت من خلالها مساعدة أكثر من 400.000 امرأة في 8 مناطق تسودها النزاعات، كما قدمت أكثر من 100 مليون دولار أميركي كمساعدات مباشرة وقروض صغيرة وتقديم العون لأكثر من 1.7 مليون فرد عائلة. وبكلماتها روت زينب قصتها وقصص العديد من النساء فألّفت العديد من الكتب أشهرها كتابها الذي احتل مرتبة ضمن الكتب الأكثر مبيعاً وهو بعنوان " بين عالمين: الهروب من الطغيان: العيش في ظل صدام حسين " (بالتعاون مع الكاتبة لوري بيكلاند).ومن مؤلفاتها أيضًا " للحرب وجوه أخرى: قصص عن نساء في الحرب بين معاناة وأمل " وكتاب ثالث بعنوان " لو عرفتني، لهمّك أمري". وحصلت كتبها على دعم من كاتبات ذات مكانة عريقة مثل آليس والكر ومن عدة مشاهير مثل أنجلينا جولي وميريل ستريب وآني لينوكس.

وذكرت زينب، أكثر المواقف الإنسانية تأثيرًا عليها عندما غطت قصة الأب العراقي الذي لجأ إلى الهروب من "داعش" مع أولاده، فحملهم على متن سيارة نقل كبيرة، واصطحب زوجته وأمه معه، وفي طريقه وقعت طفلته ذات الأربع سنوات من السيارة، وكان أمامه خياران، أن يكمل طريقه وينقذ كل العائلة، أو يوقف المركبة ويرجع إلى النار التي اجتازها بشق الأنفس ليأخذ طفلته، لكنه في نهاية المطاف أكمل طريقه، والآن يعيش طريح هذه اللحظة لا يستطيع إكمال حياته بشكل طبيعي من دون طفلته. وأبرزت سلبي في تصريح إعلامي، أن النساء العربيات عبرن حد الخوف، ولن يتقهقرن عن خطه الأحمر مرة ثانية، خاصة الشابات ومهما تعرضن لضغوط وكبح سيواصلن المسير قُدمًا.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زينب سلبي تكشف جوانب المشاهير الإنسانية في النسخة العربية من أوبرا وينفري زينب سلبي تكشف جوانب المشاهير الإنسانية في النسخة العربية من أوبرا وينفري



GMT 11:55 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

اعتقال بريطانية للاشتباه بإلقائها كلمة داعمة لـ"حماس"

GMT 18:20 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة العالمية أنجلينا جولي تتحدث عن معاناة من الإكتئاب

GMT 11:01 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة ساركوزي تُعلن إصابتها بالسرطان منذ سنوات

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle