arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

السبسي أكد أن الدولة ملزمة بتحقيق المساواة الكاملة بين المرأة والرجل

مقترحات تونس بشأن الزواج الراديكالي والميراث تواجه معارضة دينية قوية

لايف ستايل

لايف ستايلمقترحات تونس بشأن الزواج الراديكالي والميراث تواجه معارضة دينية قوية

قضية الميراث تواجه معارضة دينية قوية
تونس ـ كمال السليمي

تتقدم تونس، بمقترحات لتغيير القوانين المتعلقة بالزواج والميراث، على الرغم من المعارضة واسعة النطاق من داخل وخارج البلد التي أغلبها من المسلمين.
 وأعلن الرئيس الباجي قائد السبسي، في الشهر الماضي، عن نيته السماح للمرأة بالزواج خارج العقيدة الإسلامية، ومنحها حقوقا متساوية بموجب قوانين الميراث في البلاد. ولا يسمح حاليًا للمرأة المسلمة بالزواج من غير المسلمين. ويسمح للرجال بالزواج من النساء من أي عقيدة لا يتعين عليهن التحول. وبموجب الشريعة الإسلامية، يحصل الرجال عادة على ضعف ميراث أي امرأة.مقترحات تونس بشأن الزواج الراديكالي والميراث تواجه معارضة دينية قوية

 وأشار الرئيس التونسي، إلى دستور البلاد لعام 2014 الذي يعتبر واحدًا من أكثر الدول تقدمًا في المنطقة قائلًا "إن الدولة ملزمة بتحقيق المساواة الكاملة بين المرأة والرجل وضمان تكافؤ الفرص لجميع المسؤوليات". وستعزز هذه الخطوة موقف تونس في مقدمة النقاش حول حقوق المرأة في الدول الإسلامية. وقد أصدرت بالفعل قانونًا يُنهي العنف ضد المرأة، وهو ما يشمل إزالة ثغرة في قانون العقوبات تسمح للمغتصبين بالهرب من العقاب إذا تزوجوا من ضحاياهم.

وقالت ريم محجوب النائب في حزب آفاق تونس الليبرالي إن هذه الخطوة "تقدمية وثورية". وأضافت: "كمرأة، أنا فخور بأن هذه المسألة ستناقش الآن ... وهذا لا يعني أننا لا نواجه مشاكل اجتماعية واقتصادية أخرى، أو نلغي مناقشة القضايا المهمة الأخرى ... ولكن نحن يمكن أن نرى أن بعض النساء محرومات من حقها في الميراث كما هو منصوص عليه في النص الديني ".

 وذكرت آمنة جلالي، باحثة بارزة في تونس والجزائر في هيومن رايتس ووتش، أن الإعلان يمثل "بداية نقاش صحي لرؤية كيف يمكننا أن نأخذ هذه القوانين القرآنية القديمة ونشكلها بحيث تعكس مجتمعات جديدة". وأضافت "أن هذا ليس مجرد نقاش يحدث في تونس، وإنما يحدث في كل أنحاء المنطقة"، وقالت الدكتورة داليندا لارغش من جامعة منوبة في تونس أن المبادرة الرئاسية كانت محورية في طبيعة دولة تأمل بأن تصبحها تونس، مضيفة "أننا نطبق المبادئ الأساسية للدستور".

وتابعت" وفيما يتعلق بمسألة الميراث، يسرني شخصيًا أن يتخذ الرئيس قرارًا بالدفع قدمًا بجميع التدابير الرامية إلى النهوض بالمساواة.  "لا توجد محظورات في الوقت الحاضر. مع هذا تونس الجديدة، نحن مثال على العالم العربي ومثالًا للنساء الآخرين. إذا كنا قادرين على إنشاء دستور تقدمي، كان ذلك بفضل المرأة التونسية".

ومع ذلك، فقد واجهت هذه الخطوة مقاومة قوية من قبل أعضاء الرئيس ومن بعض الهيئات الدينية الدولية. وقالت جميلة كسكسي من حزب حركة النهضة المعارض إن الرئيس يجب أن يركز على مشاكل أخرى مثل ارتفاع معدل البطالة وارتفاع تكاليف المعيشة، مشيرة "أعتقد أن هناك قضايا أخرى أكثر أهمية من [المساواة]، والقضايا التي تحتاج إلى مزيد من الطاقة والجهد والوقت، والتي تحتاج إلى تناولها على الفور".

 وكان وزير الصحة العامة السابق عبد اللطيف مكي ووزير الشؤون الدينية السابق للحزب نور الدين خادمي وعدد من الأئمة وعلماء الدين من جامعة الزيتونة في البلاد، صاخبين في إدانتهم للإصلاحات. وأفاد خادمي بأن التونسيين "صدموا" منذ خطاب الرئيس. وأضاف "أقول للرئيس آمل أن تعيد النظر في هذه المبادرة".

 وقال ميكي إن القوانين حول الميراث كانت بالفعل "نظامًا مثاليًا". وقد كتب على صفحته على "فيسبوك" منشورًا قال فيه: "... إن إثارة قضية الميراث ليس لها أي علاقة بمنظور المساواة الذي أنا أحد مؤيديه، بل يأتي كجزء من أجندة أيديولوجية سياسية داخلية وأجنبية، نحن نأسف لأن الرئيس لم يول اهتمامًا لذلك".

 وقد أثار هذا الإعلان انتقادات من علماء الدين في المنطقة. في تصريح علني، كتب عباس شومان، نائب الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، وهي أعلى السلطات الدينية في الإسلام السني، أن الإصلاح المحتمل للإرث كان "ظالمًا للمرأة وليس مع الشريعة الإسلامية". وفيما يتعلق بالاتحادات بين الأديان، قال: "من شأن هذا الزواج أن يعرقل استقرار الزواج".
 

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقترحات تونس بشأن الزواج الراديكالي والميراث تواجه معارضة دينية قوية مقترحات تونس بشأن الزواج الراديكالي والميراث تواجه معارضة دينية قوية



GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 18:56 2023 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة السبانخ بالتفاح

GMT 13:44 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تنتظرك أحداث مهمة وسعيدة

GMT 07:37 2023 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

فرنسا تُعلن عن وفاة أكبر معمرة في العالم عن 118 عاماً

GMT 02:22 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

أفضل أنواع الزيوت التي يجب استخدامها

GMT 06:00 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أصالة نصري بإطلالات دراماتيكية أحدثها فستان أحمر ضخم

GMT 13:45 2019 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

هكذا يحل الزوجان السعيدان خلافاتهما

GMT 04:06 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

فقدت السيطرة على سلوك ابنتي المراهقة

GMT 15:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة خضار بالجبن والسماق

GMT 07:43 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف جديد يستخدم الخلاية المناعية في علاج مرضى السرطان
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle