arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أكدوا أن ما نعرفه عن المحيطات أقل من معلوماتنا عن سطح القمر

هاواي الساخنة سياحيًا تجذب العلماء بحياتها البحرية الغنية وكائناتها الفريدة

لايف ستايل

لايف ستايلهاواي الساخنة سياحيًا تجذب العلماء بحياتها البحرية الغنية وكائناتها الفريدة

مخلوقات أعماق البحر الغامضة
ألوها ـ سامي لطفي

تعتبر هاواي بقعة ساخنة للسياح، إلا أنها أيضًا موطنا لمجموعة واسعة من الحياة تحت المحيط.الكثير من المياه المحيطة بولاية ألوها هي من بين الأقل إنتاجا في المحيط الهادئ، إلا أنها واحدة من أكثر النظم الإيكولوجية تنوعا في العالم. وقد أنهى باحثون رحلة استكشافية إلى الأرخبيل على أمل أن يتم تحديد السبب في أن الجزر غنية جدا في التنوع البحري.

هاواي الساخنة سياحيًا تجذب العلماء بحياتها البحرية الغنية وكائناتها الفريدة

وقال العلماء من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إن هناك وفرة في الحياة البحرية من العينات التي أُخذت على امتداد معين من المياه قبالة نقطة من الجزيرة الكبيرة المزدهرة في أعماق البحار، لكنهم لم يكونوا متأكدين من السبب بالضبط.

هاواي الساخنة سياحيًا تجذب العلماء بحياتها البحرية الغنية وكائناتها الفريدة

وكانت المنطقة، على بعد ميل قبالة الساحل الجنوبي للجزيرة، مليئة بالأسماك بما في ذلك الثعابين المسننة، سمكة التنين وغيرها من مخلوقات أعماق البحر الغامضة. وقال الباحث جاميسون غوف، من إدارة دراسة المحيطات والغلاف الجوي الوطنية (NOAA) إن كثير من المحيطات المحيطة بهاواي هي من بين أقل المياه المنتجة في المحيط الهادئ.

هاواي الساخنة سياحيًا تجذب العلماء بحياتها البحرية الغنية وكائناتها الفريدة

وقال: "لكننا نعلم أن هاواي هي نقطة بيولوجية ساخنة، لذا هناك نوع من المفارقة: كيف يمكن أن يكون لديك الكثير من الإنتاجية في جميع أنحاء هاواي، فيما أن مياه المحيطات المحيطة بها حرفيا قاحلة؟"

وكان جزء من أهداف البعثة هو تحديد السبب لماذا الجزر، وهذا الموقع على وجه الخصوص، غني جدا في التنوع البحري. وأخذ الباحثون عينات من منطقة على عمق حوالي 1500 إلى 2000 قدم باستخدام شباك الصيد وشباك الجر الكبيرة.

هاواي الساخنة سياحيًا تجذب العلماء بحياتها البحرية الغنية وكائناتها الفريدةهاواي الساخنة سياحيًا تجذب العلماء بحياتها البحرية الغنية وكائناتها الفريدة

ويُقيّمون الآن تلك العينات على أمل فهم أفضل للبيئة لإدارة جميع أنحاء المنطقة. ويأملون أيضا في أن الأبحاث قد تعزّز تفاهم النظام البيئي الشامل للمحيط، وبخاصة المناطق البحرية العميقة غير المعروفة إلى حد كبير وغير المستكشفة.

وقال جاك كيتنجر، مدير بارز في برنامج هاواي للحفظ الدولي إن الساحل بالقرب من كونا، وهي منطقة في الجزيرة، هو "مثل هذه الهدية" الغنية بالحياة المذهلة.

فبعض المناطق في محيطات العالم لديها ببساطة حياة أكثر من غيرها، كما قال، ومجموعة من العوامل، مثل التيارات، ودرجة حرارة المياه وتضاريس سطح البحر، من المرجح أن تلعب جميعها دورا في ذلك.

وأضاف السيد كتنجر: "علينا حقا القيام بعمل جيد لإدارة هذه، الأماكن المدهشة الخاصة، وكونا واحدة منهم". وأكد: "إذا كان هناك نقطى ساخنة في كونا، هناك ربما عشرات وعشرات منها في أماكن أخرى، بما في ذلك في هاواي. نحن فقط لم نعثر عليهم حتى الآن".

وسوف يستغرق الباحثون مدة قد تصل إلى سنة أو أكثر لاستخلاص الاستنتاجات الخاصة، لكنهم يعتقدون أن جزء من السبب في مثل هذه الموائل الغنية في هذا الموقع هي الطريقة التي يرتفع بها قاع البحر بشكل كبير ليصل إلى الجزيرة، مما يخلق الغذاء لمجموعة واسعة من الحياة البحرية.

وأشار السيد كيتنجر: "ما نعرفه عن المحيطات أقل من سطح القمر". كما درس الفريق البقع السطحية الضيقة، وقنوات المياه الزجاجية التي هي واضحة في مياه المحيط الساحلية.

ووجد الباحثون أن هذه الشرائط من الماء تخلق "واحة في الصحراء" إذ تجمع صغار أسماك الشعاب المرجانية والسلاحف الصغيرة والعوالق وحتى يرقات المرجان.

ولكن البقع، التي يتم إنشاؤها بواسطة الرياح، المد والجزر وبنية البحر، تجمع أيضا مواد أخرى مثل البلاستيك وحطام الأرض، التي يمكن أن تضر بالحياة الموجود هناك.

وقد أجريت بعثة أخرى أخيرًا من قبل منظمة الحفظ الدولية، ونفذّت جامعة هاواي مزيدًا من التجارب قبالة سواحل الجزيرة الكبيرة في مجموعة من الجبال البحرية والبراكين النشطة تحت سطح الماء النائمة المشابهة لجزر هاواي التي لم تصل إلى السطح.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هاواي الساخنة سياحيًا تجذب العلماء بحياتها البحرية الغنية وكائناتها الفريدة هاواي الساخنة سياحيًا تجذب العلماء بحياتها البحرية الغنية وكائناتها الفريدة



GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 18:56 2023 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة السبانخ بالتفاح

GMT 13:44 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تنتظرك أحداث مهمة وسعيدة

GMT 07:37 2023 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

فرنسا تُعلن عن وفاة أكبر معمرة في العالم عن 118 عاماً

GMT 02:22 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

أفضل أنواع الزيوت التي يجب استخدامها

GMT 06:00 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أصالة نصري بإطلالات دراماتيكية أحدثها فستان أحمر ضخم

GMT 13:45 2019 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

هكذا يحل الزوجان السعيدان خلافاتهما
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle