arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

يحرّم فيه نحر الأضاحي والقرابين ويمنع الصيد

الإيزديون في العراق يبدأون الطقوس الدينية الخاصة بعيد "خضر الياس"

لايف ستايل

لايف ستايلالإيزديون في العراق يبدأون الطقوس الدينية الخاصة بعيد "خضر الياس"

الإيزديون في العراق يستقبلون عيد "خضر الياس"
بغداد ـ لامار اركندي

يحتفل الإيزديون في كل أنحاء العالم اليوم الخميس، بعيد "خضر الياس" وهي من أيام خصوبة الأرض وقدوم البركة والسعادة، وفرح العيد نعيشها بنفس المشاعر التي عشناها في طفولتنا التي جمعتنا مع أطفال الحي آنداك ونحن نتبادل الابتسامات والقهقهات في حلقة دائرية نلفها حول الأمهات وهن يقمن بتحميص الطحين وخلطه مع الدبس والسمسم ووضعه في صينية ليلة رأس العيد، وتقول جلنار سمير الأيزدية، من مدينة بعشيقة في العراق، في حديث لـ"لايف ستايل"، وتضيف :"يسبق العيد صيام ثلاثة أيام وهي الاثنين والثلاثاء والأربعاء والعيد يكون يومي الخميس والجمعة".

لـ"خضر الياس" طقوس وممارسات تحييها الإيزيدية، ولها طابع خاص ومميز للمناسبة التي يحرّم فيها نحر الأضاحي والقرابين ويمنع الصيد ويحرم قتل أي كائن في أيام الصوم والعيد، وهي في ذلك على عكس كل المناسبات الإيزيدية.

يصوم الإيزيدون ثلاثة أيام تسبقها السحور الذي يبدأ قبل بزوغ الفجر ويتحضرون للإفطار عند الغروب الذي يرتبط بمراز خضر الياس وهو صوم المحبين  ويقال حسب الاعتقاد الأيزيدي أن "خضر الياس" صاحب الأمنيات الشبابية التي ترتبط بالزواج والارتباط اي الاخصاب والحياة، وبدء موسم الخصوبة للنبات والحيوان.

الإيزديون في العراق يبدأون الطقوس الدينية الخاصة بعيد خضر الياس

سالم الرشيدي الباحث في الديانة الايزدية أطلع "لايف ستايل" :"أن العيد يصادف يوم الخميس الأول من شهر شباط  شرقي في التقويم الإيزيدي ويستمر يومان يوم لخدر ويوم ل الياس، يسبقه صيام ثلاثة أيام في الإيزيدية: الاثنين والثلاثاء، وينتهي بمغيب شمس يوم الأربعاء، والمسيحية صامت تلك الأيام ثم أطلقوا على صيامهم باعوثة أو صيام مريم العذراء".

ويضيف أن مزار "خضر الياس" المعروف لدى الإيزديين يعرف لدى الإخوة المسحيين باسم  القديس "مار جورجيس" وهو أحد أمراء كبدوكية واستشهد في عهد ديومليتيانوس "303" م ويعيد المسيحيون ذكراه كل عام في موعد احتفال الإيزيدين تقريباً ".

يقع  دير القديس في محافظة نينوى شمال العراق ويبعد مسافة 14 كم جنوب بلدة بخديدا قره قوش، تعرف الآن بقضاء الحمدانية حوالي 30 كم جنوب شرق الموصل،  الدير يزوره  الإيزيديون والمسيحيون والمسلمون على حد سواء من أجل التبرك وتحقيق الأماني، ويعرف لدى الإيزيدين باسم "خضر الياس" وفي المسيحية دير الشهيدين مار بهنام وأخته مارت سارة.

الإيزديون في العراق يبدأون الطقوس الدينية الخاصة بعيد خضر الياس

ويضيف الباحث الإيزيدي: "عيد خضر الياس الآن تحول إلى عيد الفلانتاين عيد الحب  ومن الآراء الشائعة أن قرار الكنيسة المسيحية بالاحتفال بالعيد الديني للقديس فالنتين في منتصف شهر فبراير/شباط قد يعبر عن محاولتها تنصير احتفالات لوبر كايلي الوثنية الخاصة باحتفالات خصوبة الطبيعة  ولم تستطع الكنيسة الكاثوليكية أن تمحو احتفال لوبركايلي شديد الرسوخ في وجدان الناس فقررت أن تخصص يومًا لتكريم السيدة مريم العذراء لذلك تعتبر الصيام لثلاث أيام صوم الباعوثة الخاص بالعذراء".

ولفت سالم الرشيدي  إلى أن الاحتفال بأسبوع الخدر يتفاوت بمواعيد متقاربة لدى جميع الاعتقادات، والمتعارف عليه في الإيزيدية أنها مناسبة نهاية الموسم الزراعي ولا زال الإيزيدي يردد مقولة خدر الياس سالك خلاص، ويقصد بذلك انتهاء الأعداد للموسم الزراعي الجديد وبدء موسم الإخصاب في الطبيعة .

ما يميز الاحتفالات الإيزيدية بصيام "خضر الياس"، وعيده هو نوع المواد التي تحضر للمناسبة فالحلاوة المصنوعة تعتبر من أقدم أنواع الحلويات التي اكتشفها الإنسان  وأعاد صنعها بالمناسبة وهي من طحين الحبوب المجففة على النار ويدعى بيخون،  يخلط بالدبس عسل التمر، وهو أقدم ما عرفه الإنسان من الحلوى وكذلك قلي وشواء أنواع مختلفة من الحبوب على نارالجافوف، والجافوف موقد مصنوع من الطين يوقد النار فيه بواسطة الحطب، ويقدم من تلك المواد إلى الزوار المهنئين يوم العيد.

الإيزديون في العراق يبدأون الطقوس الدينية الخاصة بعيد خضر الياس

 "خضر الياس يقضي المراز" جملة يتداولها الإيزيديون أهالي بعشيقة وبحزاني يفهم منها أن خدر الياس يحقق الاماني، ولقد ساد الاعتقاد بتحقيق الأماني في هذه الأيام المباركة وخضر الياس يحقق آمال المقبلين على الزواج من شبان وشابات حيث يكثرون من تناول الحبوب المملحة المقلية ليالي الصوم، ويقللون من شرب الماء اعتقادًا منهم أن "خضر الياس" يزورهم في منامهم ويسقيهم الماء، ويصبح الحلم حقيقة ويتزوج من يجد نفسه مع "خدر الياس" ونصيبه يكون من فتاة تسكن المنطقة التي وجد نفسه فيها في ذلك الحلم، ويعتقد أبناء المجتمع الإيزيدي أن الشخص صاحب الرؤيا صادق في إيمانه وقوله وعمله، وأن شربه الماء من يد خضر الياس يعني منحه السعادة طول عمره مع الفتاة التي تصبح من نصيبه.

تقوم العوائل الإيزيدية بوضع صحن من السويق في مكان ما في البيت بغية زيارة خدر الياس ليترك  آثاره الدالة على زيارته، وإذا نظرت عائلة ما تلك الآثار اعتقدت أن تلك السنة هي سنة خير وبركة للعائلة، وبحسب باحثين تعد الديانة الإيزيدية من أقدم الديانات التوحيدية، وجميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكوردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.

ووفق إحصائيات غير رسمية، يقدر عدد الإيزيديين بنحو 600 ألف نسمة في العراق، غالبيتهم يقطن في محافظتي نينوى ودهوك، فضلا عن وجود أعداد غير معروفة في سورية وتركيا وجورجيا وأرمينيا، وأعداد أخرى من المغتربين في دول أوربية أبرزها ألمانيا والسويد، وتعرض الإيزيدون إلى 74 مجزرة سجلت في التاريخ ساهمت في إبادة الآلاف منهم، وكان آخرها في 3 من شهر آب/ أغسطس 2014 في شنكال موطنهم الأصلي في العراق على يد "داعش" الذي قتل الالاف وسبى المئات من الفتيات الإيزديديات والأطفال في أبشع جرائم ضد الإنسانية شهدها العالم.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإيزديون في العراق يبدأون الطقوس الدينية الخاصة بعيد خضر الياس الإيزديون في العراق يبدأون الطقوس الدينية الخاصة بعيد خضر الياس



GMT 13:58 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة تساعدك على محاربة الاكتئاب الموسمي

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle