الرجل الخجول

هل يمكنك تذكر آخر مرة قمت بالدخول إلى غرفة مملوءة بالأشخاص الغرباء عليك، وشعرت بذلك الشعور الغريب المحرج الذي يختلجك ويندفع فيك؟ أو كيف تتسارع دقات قلبك عندما تقترب من شخص ما تريد أن تبوح له بمشاعرك نحوه ولكنك تخجل من القيام بذلك؟ أو الرغبة في الاقتراب من شخص لأمر يتعلق بالعمل ولكنك تترد من القيام بذلك؟؟ أو ذاك القلق الذي تشعر به في أحشائك في المواقف الاجتماعية؟ هل تشعر دائمًا وكأنه شيء يمنعك من القيام بالخطوة المقبلة؟ … نعم !! هذه بعض من مواقف الخجل الذي يؤثر على حياتنا ومجراها وقد يجعلنا في لحظات معينة نندم لأننا لم نجرأ ونفعل ما أردنا فعله بعد فوات الاوان … فكيف يمكن التخلص من الخجل ؟

التصرفات التي يقوم بها الشخص الخجول:

الانطواء

يلجأ الشخص الخجول إلى الانطواء والابتعاد عن الآخرين ويفضل الانزواء والانعزال وعدم التفاعل في أي من المناسبات والأحداث ويشعر دائمًا أن ذلك أفضل له حتى لا يثير سخرية الآخرين عليه أو يتعرض لانتقادهم أو ملاحظتهم التي قد تحرجه نوعًا ما.

التكبر

الكثير يصف البعض بأنهم متكبرون ولكن ربما يعود الأمر إلى الخجل المستوطن بهم، فعند تواجد الشخص الخجول في مكان عام يستلزم إلقاؤه للتحية على البعض الكثير من الوقت، ليتخذ مثل تلك الأفعال ولذلك يراه البعض ويضعه الآخرون في إطار المتكبر المتغطرس من دون النظر إلى شخصيته.

البرودة

ويرى الآخرون أن الشخصية الخجولة ما هي إلا متكبرة ومتغطرسة يصنف البعض أيضًا بعض الأفراد بأنهم يمتلكون مشاعر باردة، وقد يصل الأمر إلى رؤيتهم في صورة قسوة تتملك قلوبهم.

التردد

وعند التعامل مع الشخصية الخجولة يجب أن نأخذ في الاعتبار أن تلك الشخصية تواجه الكثير من المتاعب عند اتخاذ أي قرار في الحياة، كما أنها لا تفضل المواجهة أبدا وتحاول الانسحاب دائمًا من كل قرارات التي يجب الفصل فيها.

أعراض الخجل

– تسارع ضربات القلب والخوف والتعرق.

– التلعثم بالكلام والنسيان المستمر.

– برودة الأطراف والارتجاف أمام الآخرين.

– يصل الأمر أحيانا إلى الشعور بمغص في البطن وجفاف الريق.

كيفية التخلص من الخجل

بغض النظر عن الانطواء والانعزال، يمكننا جميعًا أن نشعر بشعور الخجل في مرحلة ما من حياتنا. اجتماعيًا، نحن نميل إلى الاعتقاد الخاطئ بأن فقط الانطوائين يمرون بتجربة الخجل، ولكن هذا ليس صحيحًا الخجل له علاقة مع كون الشخص يشعر بعدم الارتياح مع ذاته ، وخصوصًا حول أشخاص آخرين. وعلاج الخجل ومشكلته يكمن في بعض الخطوات التي تساعد على التخلص من الخجل وهي :

يجب في البداية إدراك الأمر مبكرًا فإن كان الفرد لا يستطيع مواجهة نفسه بأنه شخصية خجولة فيجب على من حوله مساعدته في مواجهة نفسه في هذا الأمر فالاعتراف بالأمر هو أول خطوة للعلاج، ويجب الانخراط والتفاعل مع الآخرين، ولا تبدأ بالمجموعات والمناسبات الكبيرة ولكن يجب الانخراط مع المجموعات الصغيرة ويفضل أن يكونوا من العائلة أو الأصدقاء للتخفيف من الخوف الأول في هذا الأمر.