البندورة

البندورة  تلك الثمرة الحمراء الشهية هي جوهرة النظام الغذائي لدول البحر المتوسط، ووراء هذه المكانة المفضلة خمسة فوائد صحية وجمالية مهمة تجعلنا نقع في حب البندورة اللذيذة التي يسهل علينا جميعا شراءها في أي وقت من العام.

وأول هذه الفوائد هي أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، ومنها فيتامين أيه و سي و أي ومضادات الأكسدة هذه لها فوائد عظيمة في مكافحة الشيخوخة ومنع أمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية.

وثاني فائدة وفقا للجمعية الأمريكية لمكافحة السرطان، أن البندورة  ربما تمنع أنواعا محددة من السرطان مثل سرطان البروستاتا والرئة والمعدة والثدي والفم وغيرها وذلك بفضل عنصر الليكوبين المضاد للخلايا السرطانية ، وللعلم فأن البندورة  المطبوخة بها مستويات أعلى من الليكوبين أكثر من الطازجة.

أما ما يجعلك تقع في عشق هذه الثمرة الصافية فهي أنها تعزز جهاز المناعة كما تساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة والتئام الجروح والحفاظ على ليونة الجلد والاغشية المخاطية في حالة جيدة. كما تساعد البندورة  في بناء عظام قوية وإبعاد شبح هشاشة العظام، وتعتبر الطماطم المجففة في الشمس غذاء هائلا للمصابين بحمى القش، كما ذكر موقع "يورو ويكلي نيوز" الاسباني.

ولنضارة الجلد والحصول على بشرة متألقة ، يمكنك استخدام البندورة  في تنظيف وتطهير الجلد والتخلص من اللون الباهت، وذلك من خلال هذه الوصفة السريعة بهرس البندورة  وثمرة الافوكاتو مع بضع قطرات من العسل لتحصلي على عجينة سميكة ضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر، فالبندورة  تعمل على التنظيف العميق والافوكاتو للترطيب والعسل مضاد للبكتريا وترطيب الجلد بدون جعله دهنيا. و البندورة  مفيدة بشكل خاص للبشرة الدهنية فضلا عن علاج المسام الكبيرة وحب الشباب.

وأخيرا يمكنك الحصول على شعر لامع وصحي، فبعد استخدام الشامبو أضيفي عصير البندورة  على شعرك واتركيه لمدة خمس دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد، وسيزيل هذا أي آثار أي حكة في الجلد من أثر استخدام المواد والصبغات ويعمل على ترطيب شعرك.