خسارة الوزن الزائد

كشفت الدكتورة علياء هلال خبيرة العلوم الإنسانية والإرشاد النفسي، أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة لإنقاص وزنهم دائمًا ما يتسأئلون عن نوع الأطعمة التي يمكن أن يأكلوها وما الذي من المفترض الابتعاد عنه.

وقالت  إن هذا الأمر يعود لمدى عزيمة وإرادة الشخص، مشيرة إلى أن في النهاية المشترك بين أغلب الناس أنه بمجرد أن يتوقف الشخص عن نظام الحرمان المتبع قد يكتسب كل الوزن المفقود.

ولفتت إلى أنه من هنا جاءت تسمية الحميات التقليدية بمصطلح "حميات اليويو" وذلك لأنها أنظمة مبنية على مبدأ الحرمان وتشعر جسمك بالتهديد والخوف لذا عادة ما تنخفض معدلات الاحتراق ويميل الجسم إلى التخزين كما يحدث للجمل فى الصحراء.

وأوضحت هلال أن هناك برنامج يمكن أن يسير عليه الشخص يتضمن 9 عادات يجب أن يتبعها الفرد فمن شأنه أن يعمل القلب والعقل والمعدة وإلغاء فكرة الحميات التقليدية التي تعيد زيادة الوزن كما كان من قبل.

وأكدت أن هذا البرنامج هو تدريب نفسي قد يزيد من القدرة على التحكم في النفس ويمنحه فرصة على التواصل مع النفس ومع المسببات الحقيقية للسمنة سواء كان تناول الطعام بسبب انفعالي أو بسبب الكسل أو نتيجة سوء المزاج أي أن فكرته تتضمن تعديل سلوك الفرد عند اتباعه للأنظمة الغذائية