أكياس الخضراوات المحفوظة

حذرت مجموعة من الباحثين من أكياس الخضراوات المحفوظة، خاصة الورقية، التى اكتشفوا أنها تربة خصبة لنمو "السالمونيلا" القاتلة، نظرا لنمو الحشرات الصغيرة بين أوراقها، وذلك وفقا لما رواه الموقع البريطانى "ديلى ميل".
 
وأوضح الدكتور "بريمروس فريستونى" كبير الباحثين فى مجال انتقال العدوى بجامعة "ليستر" البريطانية، قائلا: "يحاول أصحاب المصانع والمزارع من الوصول لمعايير السلامة والغذائية العالية منعا للمشكلات الناتجة عن كسر هذه القواعد، ولكن عن طريق البحث اكتشفنا أن خلايا السالمونيلا تتكون داخل أكياس الخضراوات، وفى حالة الخضرلوات الورقية تصل الخلايا التى تتكون إلى آلاف حتى وإن كانت محفوظة فى ثلاجات شديدة البرودة".
 
وتابع: "يرجع السبب فى ذلك إلى تلف جزء صغير من الخضراوات تزيد من عدد نمو خلايا السالمونيلا، وفى هذه الحالة لا يمكن التخلص منها عن طريق غسل الخضراوات، وهو ما يؤدى إلى الإصابة بالقىء والإسهال المستمر، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة للكبار والصغار ويجعلهم أكثر عرضه للأمراض الخطيرة وتعتبر هذه العدوى أحد أسباب وفاة مرضى السرطان".
 
وأشار الباحثون إلى أن دراستهم ركزت على الخضراوات الورقية مثل الخس والكرنب السبانخ والسلق الأحمر، نظرا لنمو الحشرات الصغيرة التى لا ترى بسهولة بين أوراقها.