الفيروسات

تعد من بين جميع الجراثيم المسببة للأمراض فإنَّ للفيروسات قدرة رهيبة علىٰ إصابة أنواع الأحياء ,فهي قادرة علىٰ إصابة النباتات والحشرات والفطريات حتىٰ أنَّها قادرة علىٰ إصابة الأميبا والبكتريا، فريق من علماء مركز الأبحاث العلمي الفرنسي أستطاعوا أن يتعرفوا علىٰ بعض أنواع الفيروسات التي تُصيب فيروسات أخرىٰ.

ففي ورقة بحثية نشرت في مجلة الطبيعة Nature وصف فريق العلماء كيف تعرفوا علىٰ نوع عملاق من الفايروس المحاكي Mimivirus والفايروس المحاكي هو أكبر أنواع الفايروسات (كبير لدرجة يمكن مشاهدتة تحت المجهر الاعتيادي)، الفايروس العملاق الجديد تم تسميته الفايروس الأم Mamavirus.

واكتشف العلماء أيضًا فايروس صغير يصيب الفيروس الأم أطلقوا عليه اسم سبوتنك Sputnik.

فيروس سبوتنك هو فيروس استثنائي فهو يعيش متطفلًا علىٰ فيروسات أخرىٰ، عندما يتكاثر فيروس سبوتنك في خلية مصابة بفيروس الأم فإنَّ تكاثر فيروس سبوتنك يعيق من تكاثر فايروس الأم.

قام فريق العلماء بدراسة تسلسل الحمض النووي لفايروس سبوتنك وجد الفريق أنَّ عددًا من تسلسلات الحمض النووي مشابهًا لتسلسلات أحماض نووية للمادة الوراثية مأخوذة من المحيطات في مناطق مختلفة من المعمورة. يشير هذا الاكتشاف إلىٰ أنَّ مختلف أنواع الفيروسات ممكن أن تصاب بالفيروس.

ويعيد هذا الاكتشاف أحياء الجدل بشأن كون الفيروسات كائنات حية أو لا. فالفيروسات عادة لاتعتبر كائنات حية لأنَّها تفتقد إلىٰ التراكيب الخلوية وليس لها القدرة على هضم الطعام وهذه سمات تشترك فها جميع الكائنات الحية، يعارض البعض بالقول أنَّ قدرة الفايروسات علىٰ إصابة الخلايا الحية هو مؤشر علىٰ وجوب اعتبار الفايروسات كائنات حية.