تقنية المسح الجديدة التي يمكن الكشف من خلالها عن الأورام

كشفت دراسة جديدة أن الرجال الذين يشتبه في إصابتهم بسرطان البروستاتا، يمكن أن ينجو من اختبارات الوخز بالإبر المؤلمة والمحفوفة بالمخاطر بفضل تقنية المسح الجديدة التي يمكن الكشف من خلالها عن الأورام تمامًا وبدقة.

وإذا كان الأطباء حاليًا يعتقدون أن الرجل يُعاني من أعراض تشير إلى المرض، فإنه سيتم تقديمه أولًا لاختبار دم للكشف عن المستويات المرتفعة من مستضد بروستاتي نوعي، وهو بروتين ينتجه غدة البروستاتا، ورغم أن مستوى بروتين "مستضد بروستاتي نوعي" الأعلى من العادي قد يكون سببه السرطان، ويمكن أيضًا أن يكون نتيجة لظروف حميدة أخرى.

ومع ذلك، فإن نحو 150 ألف رجل في العام سيكون بعد ذلك الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم،  حيث تؤخذ من 10 إلى 12 عينات من الأنسجة الصغيرة من البروستاتا عن طريق المستقيم باستخدام إبرة، ولكن هذا يسبب الألم، والذي قد يستمر في بعض الأحيان لأسابيع، ويمكن أيضًا أن يسبب نزيف في البول أو السائل المنوي، ويتم علاج ما يصل إلى واحد من كل ثلاثة رجال للعدوى بعد ذلك.

ويُوصى باتباع نهج أقل تداخلي بعد دراسة التصوير بالرنين المغناطيسي للبروستاتا،  والتي قدمت 740 رجلًا مع اختبارات الدم التي أشارت إلى سرطان البروستاتا بنوع خاص من مسح التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد تم تشخيص ربع الرجال إما بالسرطان أو من خلال توضيح كل ما يعني أنه يمكن أن يتجنب بأمان الخزعة.

وبالنسبة لأولئك الرجال الذين ما زالوا بحاجة إلى خزعة، مجرد وجود فحص مفصل للبروستاتا في وقت مبكر يعني أن الأطباء يمكن أن تأخذ عينات من المناطق المشبوهة، وقال البروفيسور راج بيرساد، استشاري المسالك البولية في مستشفى بريستول تروست الذي شارك في الدراسة في مستشفى سوثميد: "يعتمد العلاج الدقيق لسرطان البروستات على التشخيص الدقيق، ولكن مستويات بروتين " مستضد بروستاتي نوعي " يمكن أن يختلف على نطاق واسع وتتأثر حجم البروستاتا والعمر، وكيف مارس الرجل الجنس مؤخرًا، وحتى ركوب الدراجات، لذلك فهي دليل غير دقيق جدًا".

ويعتبر سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال في المملكة المتحدة، حيث تم تشخيص 47 ألف حالة جديدة سنويًا، ويموت نحو 11 ألف رجل بسبب هذا المرض، ومع ذلك، وبفضل التقدم في العلاج، فإن التوقعات جيدة عمومًا، ويعيش نحو 84 في المائة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا لمدة تزيد على عشرة أعوام بعد التشخيص.