التأمل

أفادت أخصائية علم النفس الروسية الدكتورة ماريا مانينا بأن الدراسات العلمية «تؤكد أن التأمل لا يؤثر فقط في الحالة النفسية للإنسان، بل في حالته الجسدية أيضا. لأنه يساعد على تخفيض مستوى الإجهاد والقلق ويحسن التركيز والوظائف المعرفية والعاطفية. إذ ان الحالة النفسية والعاطفية مرتبطة مباشرة بالجسم. لذلك يساعد التأمل على التخلص من الإجهاد وخفض مستوى ضغط الدم المرتفع وتحسين منظومة المناعة ونوعية النوم». وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن صحيفة «إزفيستيا» المحلية.

واضافت الأخصائية «يتمكن كل شخص أن يجد منهجه الخاص في التأملات وإضافتها إلى حياته لتحقيق الانسجام الداخلي. ويمكن أن تكون الممارسة البسيطة للتصور الموجه بداية جيدة». مبينة «ان التصور الموجه هو عملية متابعة الصوت مع الموسيقى. وهذا ضروري لتحقيق حالة الاسترخاء العميق للجسم وراحة البال. حيث يتوقف العقل في هذه المرحلة عن القلق بشأن الماضي أو المستقبل فيكون الشخص منغمسا تماما في الحاضر ومستمتعا به. ويساعد هذا على إثارة المشاعر الإيجابية. لذلك يشعر الشخص بالامتنان والسرور في هذه اللحظة و بمزاج إيجابي وطاقة ممتعة».

وتؤكد مانينا أنه «يمكن لأي شخص البدء بالتأمل في أي وقت وفي أي عمر، حتى إذا لم يسبق له عمل أي شيء مشابه له. لذلك أوصي الجميع بتجربة التأمل لأنه حالة ممتعة فعلا للجسد والروح والعقل».

قد يهمك أيضا:

نصائح في ديكور غرفة التأمل في المنزل العصري

تعرف على تأثير تمارين التأمل على المخ لجعله أكثر إيجابية