صحة الشعر خلال الحمل

يمثل الشعر بالنسبة للمرأة تاج جمالها و أنوثتها و إذا تعرض للتساقط أو التلف يؤثر هذا على صحتها النفسية , و في فترة الحمل يحدث بعض التغيرات في الهرمونات حيث يزيد هرمون الأستروجين و البروجستيرون في الجسم و ينتج الجسم هرمونات للمرة الأولى و نقص في البروتينات و التغذية و التي تؤدي إلىتساقط الشعر.

ويحدث بعض التغيرات أثناء الحمل للشعر , حيث تلاحظ الكثير من النساء ان كثافة الشعر تزيد ثم يبدأ الشعر في التساقط و التي قد تصل مدة التساقط لأسابيع  أو أشهر بعد الولادة ثم يعود الشعر لطبيعته بعد الولادة بستة أشهر .

مراحل الشعر أثناء الحمل:

-ينمو الشعر 1 ½  بوصة شهريا لمدة من 2 إلى 6 سنوات متتالية .

-يأخد فترة راحة من 2 إلى 3 أشهر .

-ثم يتساقط تدريجياً و غالباً يحدث هذا عند غسله أو تمشيطه.

-ثم تعود دورة النمو السابقة مرة أخرى , و في مرحلة النمو يكون 10% من الشعر في حالة راحة و 90% في حالة نمو .

-وفي خلال فترة الحمل يصبح أغلب الشعر في حالة راحة و يأخذ وقتًا أطول و يقل التساقط و بالتالي يصبح الشعر أكثر كثافة .

-وبعد إنتهاء فترة الحمل تقل فترة راحة الشعر و يبدأ في التساقط ونمو الشعر الجديد , لكن الشعر الذي يبدأ في التساقط يأتي تزامناً مع نسبة التساقط الطبيعية للشعر و بالتالي تقل كثافة الشعر و يصبح أقل سمكاً مما كان عليه في فترة الحمل .

- وللمحافظة على على شعركِ عليكِ اتباع تلك النصائح :
-استشارة الطبيب:

يجب إستشارة الطبيب للإطمئنان على توازن الهرمونات في الجسم .
-البويتين والسيليكا:

إستخدام الشامبوهات الغنية بالبيوتين و السيليكا.
-تمشيط الشعر:

تجنب تمشيط الشعر و هو مبتل لأنه في هذا الوقت يكون ضعيفاً.
-الخضروات:

يجب تناول أكل صحي مثل الخضروات و الفواكه و ذلك أثناء و بعد الحمل.
-الزيوت الطبيعية :

في بداية أشهر الحمل تعاني المرأة الحامل من جفاف الشعر و لونه الباهت و الحل هذه الفترة هو إستخدام الزيوت الطبيعية مرو أسبوعياً و وضعها على الشعر لمدة 20 دقيقة و يمكن الخلط بين هذه الزيوت مثل خلط زيت الزيتون مع زيت الخروع و هذه الخلطة تزيد من رطوبة الشعر وأيضًا إستعمال زيت الياسمين مع زيت الزيتون.
-الحديد والكالسيوم:

بالمرحلة الثانية في الحمل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس تعاني الحامل من سقوط الشعر نتيجة لنقص الكالسيوم و الحديد و يمكن إستخدام أقراص حديد أو كالسيوم بعد مراجعة الطبيب و من الممكن أيضاً إستخدام الزيوت الطبيعية مثل خلطة زيت الثوم و القرنفل والياسمين و تعمل هذه الخلطة على تقوية بصيلات الشعر .
-تكسر الشعر:

أما في المرحلة الأخيرة من الحمل تعاني الحامل من تكسر الشعر و تقصفه و يفضل في هذه المرحلة أن تتناول الحامل غذاء متوازن لتعويض ما يأخذه منها الجنين و أيضا تناول الفيتامينات اللازمة