الزوج المكتئب

تتعدد أسباب الاكتئاب ومنها الضغوط اليومية والعملية التي تلقى على الإنسان بثقلها، وقد تكون ظاهرة في بعض الأحيان وقد تكون مخفية، وغالباً ما يترتب عليها بعض النتائج السيئة مما تلحق الضرر بالعلاقة الزوجية والحياة الأسرية بأكملها.

-إليكِ سيدتي النصائح الهامة عند التعامل مع الزوج المكتئب طوال الوقت، ومساعدته على تخطي ذلك:

-اكتشاف الأعراض:
عليكِ أن تلاحظي بعض الأعراض التي تدل على اكتئاب زوجكِ، منها: الحزن الدائم، فقدان الاهتمام بهواياته، عدم الرغبة برؤية أصدقائه، الإجهاد والتعب، تغير عادات نومه، مشاكل في التركيز، عدم القدرة على اتخاذ القرارات، فقدان الوزن، أفكار انتحارية.

- التثقيف الذاتي:
عليكِ تثقيف نفسكِ والحصول على معلومات شاملة حول موضوع الاكتئاب، فهذا يساعد في التعاطي مع زوجكِ بطريقة أفضل واتخاذ القرارات المناسبة وإنقاذ علاقتكِ من الفشل، تتقفي بقراءة الكتب واطرحي الأسئلة على الأطباء أو أصحاب الخبرة في ذلك المجال.

-التواصل والتحاور:
تقربي إلى زوجكِ وتحاوري معه، وقومي بتشجعيه على الانفتاح عليكِ أكثر وإعلامكِ بما يشعر، فالحديث الواضح والمباشر عن الاكتئاب يعتبر علاجاً مثالياً له، إذا يعيد الأمل إلى من يعاني من الاكتئاب.

-الاستماع:
ربما يكون الاستماع إلى زوجكِ والإصغاء له عما يشعر به من خوف أو قلق يؤدي إلى حل المشكلة، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة، وعلى الحلول أن تكون منطقية وواقعية، وأن تتفادي ردود الفعل السلبية أو العشوائية واستبدله بردود فعل واعية مشجعة تساعده في تخطي شعوره وهذا ما ينقذ العلاقة الزوجية.

-إظهار الاهتمام:
عليكِ إظهار الاهتمام لزوجكِ والرعاية وأن تعطيه الأمل وأن تشجعيه بالقيام بمشاريع مهمة لإشغاله، فهذا يشعره بأنه محبوب وبذلك يشعر بأن أحداً يحبه ولا يميل إلى الانتحار أو إلى اختلاق المشاكل وتكون هذه الخطوة الأولى نحو العلاج بمساعدة الطبيب.