الفشل هو الشيء الوحيد الذي يجمع الناجحين

يؤكد علماء النفس ورجال الأعمال أن الفشل يُعتبر أمرًا حيويًا للنجاح في الحياة،. لذلك فإن الحظ السعيد، والمواقف العنيدة والليالي الطوال غالبا ما تسير جنبا إلى جنب مع النجاح. فوفقا لعلماء النفس والمدربين وأكبر رجال الأعمال في العالم، فإن السمة المشتركة التي تجمع الناجحين هي مثير للدهشة. وفي الواقع، فإن الخبراء ورجال الأعمال يرون أن الفشل هو ما أمّن لهم الوصول إلى ما هم عليه. ويبدو أن ما لا يكسرك حقا يجعلك أقوى، فالخبراء يقولون إنه من الأهمية بمكان أن تكون مرنً في مجال الأعمال التجارية والتعلم من أخطائك.

ويشير رويستون ضيف، مؤلف كتاب "Built to Grow" والرئيس التنفيذي لشركة "بتي" العالمية، إلى أن مايكل جوردان طرد من فريقه لكرة السلة في المدرسة الثانوية، كما فصل والت ديزني من العمل في صحيفة لعدم وجود الإبداع. وقال أندرو دونوفان، مؤلف كتاب "Motivate Yourself": "الفشل في الحصول على ما نريده يرسلنا في كثير من الأحيان إلى محرك عاطفي من الشك الذاتي والخوف وعدم اليقين والحديث الذاتي السلبي.

وأضاف: " خلال الصدمة الأولى، معظمنا لديهم استجوابًا داخليًا مع أنفسنا لتقييم ما كان يمكن أن نفعله بشكل أفضل، وبشكل مختلف. وتبدأ عملية الفضول الذاتي، وهي حالة اقتراب من عواطفنا حيث نطلب من أنفسنا بعض الأسئلة الأعمق. فالفشل الشخصي يدفعنا إلى التخلي عن أي جدول أعمال، بما في ذلك حل المشاكل. بل هو عن الاكتشاف الذاتي للتعلم من أخطائنا. "