فندق "كونتيننتال"

كشف موقع "الأهرام" الإلكتروني عن الشكل الجديد الرائع لفندق "كونتيننتال" وسط البلد الذي بدأت أعمال هدمه هذا الأسبوع بالتنسيق بين محافظة القاهرة وجهاز التنسيق الحضاري والشركة القابضة للسياحة والفنادق وشركة "ايغوث" المالكة لفنادق الدولة.. وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء الذي صدر عام 2016 بعد أن ثبت أن الفندق آيل للسقوط ولم يعد يجدي فيه الترميم والتنكيس، بل أنه شهد سقوط بعد حوائطه في الأعوام الأخيرة مما أدى إلى وفاة شخصين وإصابة عدد آخر.

وكان جهاز التنسيق الحضاري قد أوصى بالحفاظ على الشكل الخارجي للفندق وطرازه المعماري وبالتالي فإن عمليات الهدم تراعي ذلك ويتم الهدم حاليا من الداخل. وكانت شركة "ايغوث" والشركة القابضة قد تسلمت تصميما رائعا من الدكتور مهندس مدحت أبوزيد المعماري الكبير راعى فيه الحفاظ على الشكل الخارجي القديم وبناء مول يتضمن محلات وجراجا ضخما فضلا عن الفندق الجديد.

ويتابع خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام مع ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة حاليا إجراءات طرح المشروع على شركات استثمار عربية لأنه سيتكلف ما يقرب من 15 مليار جنيه تقريبا. وقد أكدت الشركة حرصها على تسليم محلات بديلة لأصحاب المحلات الموجودة حاليا في المبنى الجديد فور انتهاء عمليات البناء وكذلك تعويضهم عن فترة توقفهم عن العمل.

يذكر أن فندق كونتيننتال عمره نحو 120 عاما وبناه مهندس يوجوسلافى 1899 من 4 طوابق، وكان يطل على الأوبرا الملكية القديمة وحديقة الأزبكية وأقام فيه الكثير من الملوك والرؤساء وكانت تديره شركة تسمى "كونتيننتال سافوي"، وكان قد بنى مكان فندق أقدم كان يسمى "نيو هوتيل".