جزيرة «بالاوان»

لا بد أن جزيرة «بالاوان» في الفلبين، تتميز بسحر الطبيعة وإبداع الخالق؛ مما جعلها تفوز وللسنة الثالثة على التوالي، بلقب أفضل جزيرة في العالم، بعد أن أصبحت حديث السياح ووجهتهم المفضلة.

تضم الجزيرة المثالية 1800 من الجزر الصغيرة، وقد احتلت المركز الأول في قائمة جوائز مجلة «ترافيل آند ليسور» Travel&Leisure، وهي بمثابة جنة رومانسية ريفية تحيط بها الجبال الشاهقة وكهوف الحجر الجيري والمياه الفيروزية الكريستالية، وتقع بداخل نهر تحت الأرض يبلغ طوله خمسة أميال، كما اختيرت ضمن مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

ونظرًا لموقعها البعيد؛ فلا يستمتع السكان الأصليون بجمالها الرائع بسبب صعوبة الوصول إليها، في حين لا يكترث السياح لبعد المسافة؛ فهم يفضلونها ويصفونها بأنها «المكان الأكثر جمالاً على وجه الأرض».

ويأتي اختيار جزيرة «بالاوان» لثلاث سنوات على التوالي؛ كونها أفضل مكان سياحي من حيث الأنشطة والمعالم السياحية والطبيعية والغذاء والشواطئ، وكانت المرة الأولى عام 2013، والثانية عام 2016.

على هذه الجزيرة المثالية تجتمع عناصر الجمال من الحياة البحرية المتشعبة، إلى البحيرات المتوارية في الحديقة البحرية الوطنية «توباتاها»؛ فضلاً عن نهر «بويرتو برنسيسا»، الذي تكثر به الكهوف التي تمكن السياح من القيام بجولات بحرية باستخدام القوارب، في جولات أشبه بالرحلات الأسطورية.