شاطئ المرسى بن مهيدي

تزخر محافظة تلمسان، التي تقع غرب الجزائر، وتلقب بلؤلؤة المغرب العربي، بثمانية شواطئ رائعة، تمكنت من منافسة أشهر الشواطئ العالمية، بالنظر إلى الجزر والمغارات التي تزخر بها هذه الأخيرة.

ومن بين الشواطئ المتواجدة في تلمسان، شاطئ "سيدنا يوشع"، ويستقطب الآلاف من المصطافين سنويا، ويقع على أقصى يمينه جزيرة "بربجاني" تبعد عنه بحوالي 7 كيلومترات، وتحتوي هذه الجزيرة على شاطئ سحري صغير كان القراصنة الأتراك يختبؤون فيه قديمًا لمباغتة العدو، ويتواجد هذا الشاطئ بين جبلين ويبلغ طوله بحوالي 70 مترًا فقط.

ويحتوي بحر سيدنا يوشع، على مغارات عجيبة تتضمن ممرات مخيفة وعجيبة، شاهدة على عصر الأنبياء، يعمد عشاق الاستكشاف ومحبي المغامرات الصعود إليه، بغية التعرف على ما تحتويه هذه المناطق. ويعد شاطئ " بارباجاني " في محافظة تلمسان, من أروع وأجمل الشواطئ بالمنطقة فهو عبارة عن شاطئ صغير معزول يقع بين ثلاث صخرات عملاقة تقع في منطقة هنين، يمكن الوصول إليه مشيًا على الأقدام أو عن طريق البحر، يقصده كثيرا هواة صيد السمك بالطرق التقليدية.

ويتميز شاطئ مسكاردة، أو المرسى بن مهيدي بمنظره الخلاب و بجماله يجذب السياح من كل ولايات الجزائر فلا يكاد يأتي زائر إلى هذه المنطقة ولا تكون له جلسة للاستمتاع بجمال الشاطئ، فهو عبارة عن مزيج بين جمال البحر والمرتفعات الزاخرة بأنواع الأشجار التي تبعث في النفس الراحة و الطمأنينة.  ويعتبر في فصل الصيف مقصدًا للاستمتاع بأمواج البحر المنعشة وتعليم السباحة، أما في فصل الشتاء فهو مقصد لهوات الصيد وممارسة الرياضة.