محمية "غيسلفيلد كلوستيرس سكوف"

توصلت الدنمارك إلى فكرة جديدة لحماية غاباتها الطبيعية في محمية "غيسلفيلد كلوستيرس سكوف" ليتمكن الزوار من رؤية واضحة لتلك الغابات التي تبعد عن كوبنهاغن ساعة واحدة في هاسليف دون أي ضرر للمحمية، وذلك بفضل خطة شركة الهندسة المعمارية "إفكت-EFFEKT" لبناء مسار بارتفاع 45 مترا فوق سطح الأرض، والمقرر افتتاحه للزوار العام المقبل.

وقامت الفكرة على جعل الزوار يقومون بالسير فوق الأشجار بطريقة مميزة بعيدًا عن النباتات والاشجار النادرة، من خلال مسار يمتد على طول 700 متر، وهو منحدر سلس يجعل الغابات في متناول الجميع، ويمر من خلال الأشجار دون إلحاق الضرر بالبيئة، وقد بني المسار من مواد طبيعية من الغابة نفسها، مثل الأشجار المقطوعة، ما يضمن امتزاجه بالطبيعة المحيطة.

ووفقا للموقع الرسمي للمشروع، فإن "هندسة البرج تقوم على شكل اسطواني لتعزيز تجربة رائعة للزوار، هذا الطريق اللولبي فوق الأشجار يقام في أقدم مكان بالغابة وسوف يتخلله كثير من الاستراحات للراحة أثناء الصعود".كما أن المنحدر يحافظ على ثبات التدرج بينما تتقلب الهندسة ويتباعد المنحدر وفقا لتغير الانحناء، أما أفضل جزء في المسار في نهاية الطريق هو برج مراقبة ارتفاعه 45 متر حتى تستطيع أن ترى مناظر الغابة البانورامية بزاوية 360 درجة حتى ترى الغابات كلها بوضوح. ومن المتوقع إتمام البرج وافتتاحه للجمهور في صيف 2018، حيث مازال العمل جاري به حتى اللحظة.

وستقوم تجربة "The Treetop" على ارتفاع 135 متر فوق مستوى سطح البحر، وسوف تكون قادرة على استيعاب 10 آلاف شخص، ومن المتوقع أن يفتح المسار ابوابه للزوار في ربيع 2018.