جراحة القلب والأوعية في جامعة روز بفرنسا

من دمشق إلى طرطوس وحمص مؤخرا حمل اختصاصي جراحة القلب والأوعية في جامعة روز بفرنسا الدكتور دانييل روكسا مبادرته الطبية لمساعدة ودعم الأطفال مرضى القلب مع المغترب السوري اختصاصي القلبية الدكتور فوزي فلوح لتكون البداية مع الكشف عن الحالات وتشخيصها ووعود بالعودة للعلاج وتأمين كل مستلزماته في المشافي الوطنية.

وخلال وجوده في مشفى الأهلي التخصصي بحي الزهراء في حمص لمعاينة عدد من الأطفال المرضى بالمحافظة أعرب الدكتور روكسا في تصريح لنشرة سانا الصحية عن “سعادته للتواجد في سورية ومساعدة أطفالها”.

وفي تفاصيل الزيارة أوضح الدكتور فلوح ان الفريق الطبي وصل سورية في آب الماضي وزار مشفيي الأطفال والمواساة بدمشق ومشفى الباسل الإسعافي في طرطوس والمشفى الأهلي التخصصي بحمص حيث شخص حوالي 30 حالة ضمن مبادرة إنسانية طبية تهدف إلى توطيد العلاقات بين اختصاصيي جراحة القلب عند الأطفال السوريين والفرنسيين.

ولفت الدكتور فلوح إلى أن “الدكتور روكسا أتى إلى سورية بمبادرة شخصية لتشخيص حالات أمراض القلب لدى الأطفال وإجراء عمليات لها بالتعاون مع اطباء سوريين وفي حال نجاح الفريق في مهمته ستتكرر الزيارات “مبينا أنها زيارته الثانية بعد الأزمة.

ومن فريق المبادرة الطبي جراح القلبية الدكتور الياس ابراهيم الذي رأى “أن جراحة القلب لدى الأطفال في سورية تستلزم كادرا متخصصا ومشافي مجهزة بأحدث التقنيات وتختلف عن جراحة الكبار” وأضاف الدكتور ابراهيم.. “أن كل أسرة لديها طفل مريض قلب تعيش مأساة يومية” آملا حل حالات صعبة كثيرة تحتاج إلى إمكانيات وصبر.

ويستمر الفريق حسب الدكتور ابراهيم بمتابعة وتشخيص أمراض تشوهات القلب لدى الأطفال في عدد من المحافظات لإيجاد التدبير الجراحي لها وإعطاء النصائح لأهالي هؤلاء الأطفال.
وأشار إلى إمكانية وجود مرحلة ثانية يجري فيها طاقم طبي العمليات للأطفال الذين يعانون من أمراض قلبية في مشافي القطر.