أنيميا البحر المتوسط

كشف الموقع الطبى الأمريكى “Health Line”، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للثلاسيميا التى تعرف بأسم “أنيميا البحر المتوسط” عن معلومات للمرض الذى ينتقل بنسبة أكبر عن طريق الوراثة.

الثلاسيميا هو أضطراب فى الدم يجعل الجسم يزيد بشكل غير طبيعى من الهيموجلوبين ، وهو جزىء البروتين فى خلايا الدم الحمراء الذى يحمل الأكسجين إلى الخلايا.

ويؤدى هذا الأضطراب إلى تدمير مفرط لخلايا الدم الحمراء، مما يؤدى إلى فقر الدم وهو الحالة التى يعانى منها الجسم من نقص خلايا الدم الحمراء الطبيعية السليمة.

يتم توريث الثلاسيميا، وهذا يعنى أن واحدا على الأقل من والدين يجب أن يكون الناقل للمرض، والسبب إما طفرة جينية أو حذف بعض الجينات الرئيسية.

– ما هى أنواع أنيميا البحر الأبيض المتوسط؟
الأشكال الثلاثة الرئيسية للـ”ثلاسيميا” هى ثلاسيميا ألفا، وثلاسيميا بيتا، والثلاسيميا الصغرى.

– ما هى أعراض أنيميا البحر الأبيض المتوسط؟

1. تشوهات العظام ، خاصة الوجه

2. البول ذو اللون الداكن

3. تأخر النمو والتنمية

4. التعب المفرط

5. الجلد ذو اللون الأصفر أو شحوب الجلد

وليس لدى الجميع أعراض واضحة من الثلاسيميا، حيث إن علامات الأضطراب تميل إلى الظهور فى وقت لاحق فى مرحلة الطفولة أو المراهقة.

– ما هى أسباب أنيميا البحر المتوسط؟
تحدث الثلاسيميا عندما يكون هناك شذوذ أو تغيير غير طبيعى فى أحد الجينات التى تدخل فى إنتاج الهيموجلوبين، الذى ينتقل عن طريق الأب والأم .

إذا كان كل من الوالدين حاملى الثلاسيميا، فأن هناك فرصة أكبر لميراث شكل أكثر خطورة من المرض.

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC”، فإن الثلاسيميا هى الأكثر شيوعا فى الناس من دول آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط ​​.