علاج ندبات الحروق

قد لا تختفي علامات الحروق تمامًا، ولكنها ستتلاشى بمرور الوقت، ويمكن أن تساعد العلاجات، مثل الكريمات الموضعية والعلاج بالليزر أيضًا في تقليل ظهور ندبة الحروق، وتعتمد شدة الندبات ومدى إمكانية تقليل مظهرها على عمق الحرق وكيفية علاجه.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور علامات الحروق والندبات، وفقًا لما ذكره موقع "Verywellhealth".
ما المقصود بندبات الحروق؟

علامة الحروق هي منطقة من الجلد تضررت بسبب الحرارة، والحروق السطحية هى تلك التي تؤثر فقط على الطبقات الخارجية من الجلد، وعادة ما تترك ندبات أقل وضوحا تتلاشى مع مرور الوقت، وتميل الحروق التي تصل إلى طبقات أعمق من الجلد إلى ترك ندبات أكثر سمكًا ولها مظهر أكثر بروزًا.
علاج ندبات الحروق

تشمل علاجات ندبات الحروق عمومًا ما يلي:
1- العلاجات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن أن تساعد العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية في تقليل الأعراض المرتبطة بالحروق والندبات التي تتطور، وقد تساعد أيضًا في تقليل ظهور الندبات، وتشمل ما يلي:

-المرطبات، حيث تعمل الحروق على إضعاف أو تدمير الغدد الدهنية في المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى جفاف الجلد والحكة.

- صفائح جل السيليكون: عبارة عن قطع رقيقة من السيليكون الطبي يتم وضعها على الجلد للمساعدة في علاج الندبات.
2- العلاج بالتدليك

يستخدم العلاج بالتدليك لتقليل الألم وحساسية الجلد والحكة التي تأتي عادة مع ندبات الحروق، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل من ارتفاع ومظهر ندبات الحروق.
3- علاج الضغط

تم استخدام هذه الطريقة لعلاج ندبات الحروق منذ عقود، وعادة ما تكون خيار العلاج الأول للندبات المتضخمة في مراكز الحروق.

وهي ملابس مرنة يتم ارتداؤها للضغط على مناطق الندبات، وإذا كانت ندوب الحروق على وجهك، فسيتم الضغط باستخدام أقنعة الوجه الشفافة.
4- حقن الستيرويد

تُستخدم حقن الستيرويد بشكل أساسي لعلاج ندبات الجدرة، وهي ندوب مرتفعة وناعمة وسميكة ومستديرة تخرج أحيانًا عن حدود إصابة الحروق الأصلية، حيث يتم حقن المنشطات، مثل الكورتيكوستيرويدات، في الندبات لتليينها وتقليصها.
5- العلاج بالليزر

يستخدم العلاج بالليزر لتخفيف الشد والانزعاج والألم الناتج عن ندبات الحروق، فضلًا عن تنعيمها وتقليل احمرارها، وهناك أنواع مختلفة من علاجات الليزر المستخدمة لعلاج ندبات الحروق، أهمها الليزر المصبوغ بالنبض، والليزر الجزئي، وليزر ثاني أكسيد الكربون.
6- الجراحة

يمكن أن تكون الجراحة خيارًا لعلاج الندبات عندما تتضرر مساحات كبيرة من الجلد بشدة، مما يتسبب في حدوث تقلصات، مع جلد مشدود وحركة محدودة.

ويتم إجراء معظم العمليات الجراحية على ندبات الحروق لتحسين نطاق الحركة، وقد يتطلب ذلك في بعض الأحيان إزالة الأنسجة الندبية التي تكونت تحت الجلد.

قد يهمك أيضا:

وصفة زيت الزيتون وعصير البصل لتخفيف آثار الجروح والندبات

الأميرة أوجيني تتألّق بفستان يُظهر ندبات بظهرها