وزارة الصحة المصريه

أصدر مركز اليقظة الصيدلية التابع لوزارة الصحة تقريرًا بشأن الضوابط الواجب اتباعها عند إعطاء حقن المضاد الحيوي التي تحتوي على مادة "سيفترياكسون"، والتي حذّرت منها نقابة الصيادلة وعدد من الأطباء، لتسببها في حساسية شديدة قد تؤدي إلى الوفاة، وفق قولهم.

وقال مركز اليقظة الصيدلية إنّ مادة "سيفترياكسون" هى مضاد حيوي ينتمي إلى مجموعة المضادات الحيوية المقاومة للبكتيريا، وتعمل عن طريق قتل البكتيريا، وتستخدم لعلاج الإصابة ببكتيريا الدم وحالات عدوى الجهاز التنفسي وإصابة الأغشية والسوائل المحيطة في المخ، والحبل الشوكي.

ولفت المركز إلى أن الجرعة المعتادة للبالغين 1 جم مرة واحدة يوميًا، وفي حالات العدوى الشديدة قد تصل الجرعة من 2 إلى 4 جم يوميًا، و يستخدم للأطفال أقل من 12 سنة بجرعات تتراوح من 20 إلى 50 مللي جرام مرة واحدة يوميًا، وفي حالات العدوى الشديدة قد تصل الجرعة إلى 80 مللي جرام، أما في الأطفال المبتسرين لا يجب أن تزيد الجرعة على 50 مللي جرام يوميًا.

وأشار مركز اليقظة الدوائية أن استخدام الحقن قد يصاحبها ظهور حالات حساسية لدى بعض المرضى ولتجنب ذلك يجب اتباع بعض الاحتياطات منها ، منع استخدام "سيفترياكسون" مع المرضى الذين لديهم حساسية لهذه المادة، ويجب سؤال المريض قبل الحقن إذا كان لديه حساسية منها أو أي مادة أخرى من مجموعة "السيفالوسبورين" أو مجموعة "بيتالاكتام"، بالإضافة إلى عمل اختبار حساسية للمريض قبل الحقن.

و أوضح المركز بشأن ضوابط الاستخدام، أنه عند الحقن الوريدي يتم حل 1 جم من "سيفترياكسون" في 10 مل في ماء حقن ويتم إعطاؤه على مدى 5 دقائق إما مباشرة في الوريد أو عن طريق التنقيط الوريدي، كما أنه يمكن إعطاؤه عبر التنقيط الوريدي على مدى 30 دقيقة واصفًا ذلك بالطريقة المثالية.

وشدّد المركز باتباع هذه الضوابط عند إعطاء الحقن، مطالبًا بعدم إعطاء هذه الحقن داخل الصيدليات حفاظًا على صحة المرضى ، وكشف الدكتور مصطفى السيد، رئيس إدارة التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة، عن سحب عينات من نحو 45 تشغيلة من السوق والمستشفيات وشركات التوزيع من حقن "سيفترياكسون" لإجراء التحاليل اللازمة للمادة الخام في الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

و يأتي ذلك تعليقًا على الخطابات التي أرسلها الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة، إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة ،  برصد حالات وفاة نتيجة تعاطي حقن "سيفترياكسون" نتيجة للحساسية من المادة الفعالة.

وقال مدير إدارة التفتيش الصيدلي إلى "مصراوي"، إنّه يجب إجراء اختبار حساسية قبل إعطاء المريض حقن "سيفترياكسون"، لأنه قد يُسبب حساسية شديدة.

وأضاف السيد أن البعض غالبًا ما يعطي المريض الحقن قبل إجراء اختبار الحساسية على الرغم من إلزام النشرة الداخلية للعقار بضرورة إجراء هذا الاختبار، محذرًا من خطورة الأمر بقوله "يمكن أن يسبب حساسية شديدة عند المريض قد تؤدي إلى الوفاة ، وأوضح أن الدواء يمر في مجرى الدم، فمن الطبيعي أن تكون نتيجته سريعة في ظهور الحساسية على الفور، الأمر الذي يفرض تناوله في مكان مجهز لإجراء اختبار للحساسية ، و قال عن وجود حالات وفاة ناتجة عن حقن الدواء، إنّ إدارة الصيدلة لم تتلق أي بلاغ بشأن وجود أي حالات وفاة.