ضغط الدم المرتفع

حذرت  دراسة طبية من التأثير الضار لنوبات توقف التنفس المؤقت أثناء النوم فى تراجع قدرة المريض فى التحكم فيما يعانيه من مستويات ضغط الدم المرتفعة ، موضحة أن توقف التنفس أثناء النوم قد يؤدى إلى انخفاض مستويات الأوكسجين فى الجسم وهو ما يعرف"بنقص الأوكسجين المتقطع".

وأوضحت الأبحاث أن ست ساعات من تدنى مستويات الأوكسجين المرتبطة بنوبات انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم كفيلة بتدهور الدور الدموى للمريض ، وتراجع قدرة جسمه على تنظيم ضغط الدم .

وقال الباحث " جلين فوستر" أستاذ مساعد فى جامعة / كولومبيا/ البريطانية ، إن دراستنا – المنشورة فى عدد نوفمبر من المجلة الأمريكية لعلوم وظائف الأعضاء - تبين أن هذه الحالة لها تأثير على نظام القلب والأوعية الدموية ، فيما عرف فى السابق إرتباط هذه الحالة بضغط الدم المرتفع .

ولتقييم هذه العلاقة ، ارتدى المشاركون في الدراسة قناع التهوية لمدة ست ساعات ، وتم تغيير مستويات الأوكسجين لتقليد أعراض توقف التنفس أثناء النوم .. وقد كشفت الدراسة أن توقف التنفس أثناء النوم يضعف مستقبلات أجهزة الإستشعار البيولوجية المنظمة لضغط الدم ، كما اكتشفت أن وجود أنماط تدفق الدم الضارة في الساقين، يمكن مع مرور الوقت أن تؤثر على صحة الأوعية الدموية.

وتشير هذه النتائج الى ان التدخلات لعلاج لأشخاص الذين يعانون انقطاع التنفس أثناء النوم يجب أن يحدث بمجرد تشخيص الحالة .