نوبات الربو

نجح علماء أستراليون فى جامعة"كوينزلاند" الاسترالية فى إيقاف استجابة الجهاز المناعي المتسبب فى نوبات الحساسية بين الحيوانات.

و قال الدكتور" راى ستيبتو"، أستاذ فى "معهد يو ديامانتينا" فى أستراليا ، :"عندما يعانى شخص ما من حساسية أو نوبات ربوية ، تنتج الأعراض التى يعانى منها من تفاعل خلايا مناعية مع البروتين المعنى بمادة الحساسية .. يكمن التحدى فى نوبات الربو والحساسية فى هذة الخلايا المناعية ، والمعروفة بالخلايا التائية، وتطوير شكل من المناعة لتصبح مقاومة جدا للعلاجات".. وأضاف " ستيبتو" ، " لقد تمكنا الآن بواسطة العلاج الجينى من " مسح ذاكرة " هذه الخلايا التائية فى الحيوانات و إزالة حساسية الجهاز المناعى بحيث يتسامح مع البروتين.

فقد قام العلماء بأخذ خلايا دم جذعية وأدخلوا عليها الجين المنظم للبروتين المسبب للحساسية ، ليتم وضعه موضع الاختيار .. موضحين أن هذه الخلايا المعدلة وراثيا تنتج خلايا دم جديدة تعبر عن البروتين وتستهدف خلايا مناعية معينة ، وتؤدى إلى إيقاف الإستجابة التحسسية .. و فى الوقت الراهن ، قد يكون السكان المستهدفين أو أولئك الذين يعانون من نوبات الربو الحادة أو الحساسية الغذائية القاتلة المحتملة ".

و وفقا لمؤسسة الربو فى ولايتى " كوينزلاند" و"نيو ساوث ويلز" فى أستراليا ، فإن هناك مليونى أسترالى يعانون من الربو ، وأكثر من نصف هؤلاء الأفراد قد تراجعت بينهم نوعية الحياة التى يحيونها بسبب أعراض الربو .