منظمة الصحة العالمية

تحتفل منظمة الصحة العالمية  العالمي للبصر 2016م تحت شعار " معاً أقوي" وذلك بهدف التأكيد على أهمية العمل المشترك وتكاتف جميع القائمين لتقديم الرعاية الصحية للأمراض العيون .
 
وتشير الاحصائيات الواردة من الجمعية العالمية لمكافحة العمى لعام 2015م إلي أن ما يقرب من 285 مليون شخص في العالم يعيشون مع انخفاض الرؤية والعمى منهم 39مليون شخص مصابون بالعمى و 246 مليون نسمة يعانون من ضعف البصر المعتدل أو الشديد .
 
وكانت الوكالة الدولية لمكافحة العمي بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية قد أطلقت مبادرة عالمية تحت شعار / الرؤية 2020 : الحق في الإبصار / التي تهدف إلى وضع البرامج والخطط للحد من العمى الممكن تفاديه قبل حلول عام 2020 وذلك بمشاركة من المؤسسات الحكومية والجمعيات الحكومية وغير الحكومية المعنية بعلاج أمراض العيون ومكافحة العمى وتأهيل ضعاف البصر.

وقد اعتمدت منظمة الصحة العالمية الاحتفال بهذا اليوم عام 1998م لجذب مزيد من الانتباه إلى مشاكل ضعف النظر والعمى مع التقدم في العمر.

وتسعى منظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع الدول الأعضاء وشركائها الدوليين في التعاون المشترك لمكافحة الأسباب الرئيسية للعمى الذي يمكن تجنبه عن طريق تقديم المساعدة التقنية وخدمات الرصد والتنسيق المشترك.