بطارية في الجسد لآلتهاب الأعصاب المزمن

ابتكر علماء بريطانيون، بطارية يمكن زرعها في جسد المرضى الذين يعانون من آلتهاب الأعصاب المزمن، وآلام العمود الفقري

ويستخدم الجهاز المدعوم من قِبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية، الأقطاب الكهربائية التي تمنع إشارات الألم من الوصول إلى المخ ، وطبقًا لبيانات التجارب السريرية الجديدة ، يمكن أن تقلل من آلام الظهر والساق التي يعاني منها المرضى بمعدل 80٪ ، أي بعد ثلاثة أشهر فقط من العلاج.

ويقول الأطباء أن المزيد من المرضى يحتاجون إلى إدراك فوائد هذا الجهاز الذي يعطي املًا كبيرًا للمرضى الذين يعيشون بألم العمود الفقري والظهر ما يؤثر على حياتهم بشكل كبير. 

وأشار العلماء إلى أن هذا الألم المزمن يؤثر على ما يقرب من خمسة ملايين بريطاني وله أسباب عديدة، مثل العدوى التي تؤثر على الأعصاب، والسكري والإصابات والجراحة وأمراض الأوعية الدموية وكل هذه الاسباب معروفة كمحفزات للمرض، وتحدث هذه المشكلة عندما ترسل الأعصاب إشارات خاطئة حتى عندما تلتئم الإصابة أو المرض ، مما يعني استمرار الألم.

وتشمل العلاجات الحالية مسكنات الألم القوية مثل الكودايين وحقن المكملات الأفيونية والعلاج الطبيعي والجراحة. 

لكن كل هذه الخيارات لها نتائج متفاوتة وكثير من المرضى يتناولون أدوية مسكنة للألم والتي قد تصبح أقل فاعلية أو حتى مسببة للإدمان مع مرور الوقت.

ولكن الآن ، إذا فشلت خيارات العلاج الأخرى ، يمكن أن يقدم للمرضى حل دائم وسريع المفعول من خلال زرع بطارية والتي تدعى بنظام "Senza"، وهو شكل من أشكال تحفيز الحبل الشوكي. 

وبمجرد تركيبها ، تطلق النبضات الكهربائية عند الأعصاب الكبيرة في الحبل الشوكي ، مما يعوق نقل إشارات الألم إلى الدماغ. 

وتتصل الأقطاب الكهربائية بالطاقة وتربطها حزمة البطارية المزروعة في الأرداف أو جدار الصدر.

وتجري الأبحاث على هذا الجهاز في مستشفى NHS Trust في  ليدز بإنجلترا، وتُظهر البيانات الجديدة التي سيتم تقديمها في وقت لاحق من هذا العام تحسينات كبيرة عند المرضى من جميع الأعمار الذين يعانون من آلام الأعصاب المزمنة. 

وفي حين أن تحفيز الحبل الشوكي لا يعد جديدًا - فقد تم استخدامه تقليديًا لعلاج مجموعة متنوعة من حالات آلام الساق والظهر - هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحقيق هذا الانخفاض الكبير في الألم.

ويطلق نظام Senza ، الذي تم تطويره في أميركا ، 10 آلاف مرة في الثانية بدلاً من 60 مرة في الثانية التي يقدمها المزيد من علاجات التحفيز التقليدية ، ويمنع الألم . 

وقال الدكتور غانيسان بارانيدهاران ، مستشار علاج الآلام في جامعة ليدز: "إن الألم العصبي المزمن يمكن أن يدمر حياة الناس ويمكن لهذا العلاج أن يغيرها بالفعل". 

ولزرع الأقطاب الكهربائية ، يتم تخدير المريض جزئيا أو إعطاءه مخدر عام. 

يتم إجراء شق 2 إنش في الظهر ويتم ضخ سلك مع واحد أو اثنين من الأقطاب الكهربائية لربطة بالقرب من الحبل الشوكي. 

تستغرق العملية عادة حوالي ساعة. 

للأسبوع الأول ، يتم توصيل السلك ببطارية مؤقتة. 

إذا سارت الأمور على ما يرام ، ويدخل الطبيب السلك تحت الجلد ويزرع البطارية الدائمة في الأرداف أو الصدر.