ارتداء العدسات اللاصقة خلال السباحة

حذر تقرير جديد من ارتداء العدسات اللاصقة خلال السباحة، بسبب المخاطر التي من الممكن أن تنتج عن ارتدائها، والتي قد تصل إلى العمي. وأشار الباحثون إلى أن ارتدئها خلال السباحة من الممكن أن يؤدي إلى التهاب القرميد وهو طفيلي موجود في المياه في جميع أنحاء العالم، تلتقطه العدسات بسهولة. كما يحذر الباحثون من أن الأميبا يمكن أن تخترق  مقلة العين، مما تسبب في فقدان الرؤية الإجمالية في غضون أسابيع فقط.

وأظهر تحليل لجميع الحوادث المسجلة في السنوات الـ 18 الماضية أن 86 في المائة من المرضى قد ذهبوا للسباحة بعدساتهم. وحدد الباحثون الأستراليون 34 حالة خلال الإطار الزمني، وفقا للدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية لطب العيون. وأشار الباحثون إلى أن طفيليات أكانثامويبا، التي تتغذى على البكتيريا، يمكن أن تكون موجودة في جميع أشكال المياه - مثل حمامات السباحة، وأحواض المياه الساخنة، وحتى حمامات الاستحمام.

ولفت الكاتب الرئيسي الدكتور راسيك فاجبايي، من المستشفى الفيكتوري للعين والأذن في ملبورن، أن التشخيص المبكر أمر ضروري. وقال جراحو العيون إن البحث يضع مرة أخرى المخاطر الكامنة على مرتدي العدسات اللاصقة - خاصة عندما تكون النظافة سيئة. وأضافوا أن الطفيليات يمكن أن تصبح محاصرة بين مقلة العين والعدسة البلاستيكية ، مما يضطرها إلى الدخول في الجسد.

وأثبتت النتائج الجديدة، أن هناك حوالي 3.5 مليون مرتدي العدسات في بريطانيا، وهو ارتفاع بنسبة 1.6 مليون فقط في عام 1992، وفقا لرابطة مصنعي العدسات اللاصقة. في عام 2009، وجد علماء جامعة كوينزلاند أن حالات الإصابة قد تضاعفت على مدى أربع سنوات - الغالبية العظمى من المصابين، من بين مرتدي العدسات اللاصقة.