نباتات منزلية

للحفاظ على النباتات المنزلية بأفضل حالاتها، من المُهمّ التعرف إلى كم الضوء الذي تحتاج إليه وكيفية الري وتغذية التربة.
دليل مصغر على كيفية العناية بنباتات الظل.
ألفباء العناية بنباتات المنزل
1. الإضاءة المناسبة: عند شراء أي نبتة منزلية، يجب السؤال عن كمية الضوء التي تحتاج إليها. مثلًا: يتطلب نبات الصبار نافذة توفر ضوءًا ساطعًا.
2. الري: تختلف متطلبات الري من نبتة منزلية إلى أخرى، مع إيلاء تبدلات الفصول أهمية. مثلًا: يحتاج الصبار والعصارة إلى كمية أقل من الماء، مقارنة بالنبات المزهر. لذا، يصحّ اختيار حوض ذي تجويفات في الأسفل، مع الري عندما يصبح الجزء العلوي من التربة الذي يبلغ بوصة واحدة جافَّا. بالمقابل، يقود الإفراط في ري النباتات المنزلية، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للقضاء عليها.
3. تسميد النباتات المنزلية بشكل دوري: على غرار الري، ليست هناك قاعدة سهلة لمعرفة مقدار التسميد، فالأمر يعتمد على معدل نمو كل نبات وعمره والوقت من العام. تشهد غالبية النباتات المنزلية طفرة في النمو خلال فصلي الربيع والصيف، لذا فإن الوقت المفضل للتسميد يتمثل في الأيام القصيرة من الخريف والشتاء، علمًا أنه لا تحتاج غالبية النباتات المنزلية إلى الكثير من الأسمدة، لأن عكس ذلك يحرق جذور النبات ويعوق نموه. لناحية النباتات المزهرة، يجب استخدام سمادًا تكون فيه الأرقام الثلاثة المتوافرة على الملصق (النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، على التوالي) متساوية نسبيًا. أما إذا كان محتوى النيتروجين مرتفعًا للغاية، فقد تنمو الأوراق، بصورة مبالغة، مع القليل من الزهور.
4. درجة حرارة المنزل: تزدهر غالبية النباتات المنزلية، في درجات حرارة تتراوح بين 65 درجة فهرنهايت (نحو 18.3 درجة مئوية) و75 درجة فهرنهايت (نحو 23.8 درجة مئوية) خلال النهار، فيما تكون درجات الحرارة ليلًا أكثر برودة بنحو 10 درجات إضافية. إذا كان المنزل أكثر دفئًا في الليل، تصحّ مساعدة النباتات الداخلية عن طريق فتح نافذة لضمان حصولها على الهواء البارد الذي تحتاج إليه.
التحكم في الرطوبة والتهوية
تنمو صنوف عدة من النباتات المنزلية، بشكل أفضل، عندما يكون مستوى الرطوبة في الهواء مشابهًا لما قد تتعرض له في بيئتها الطبيعية، أمّا إذا كان الهواء الذي تعيش فيه جافًا، يجب رش النبتة بقليل من الماء، باستخدام زجاجة مزودة ببخاخ أو الاحتفاظ بجهاز ترطيب منزلي. مع ذلك، يعد تدفق الهواء المناسب أمرًا ضروريًّا أيضًا للحفاظ على صحة النباتات، كما إن وضع مروحة بالقرب من النباتات المنزلية لتوزيع الهواء يمكن أن يطرد الرطوبة الزائدة ويمنع أيضًا تراكم الغبار على الأوراق.

قد يهمك أيضا:

نباتات تجعل أجواء المنزل الإيجابية

النباتات المنزلية تُضيف لمسات طبيعية و تُعزز الأجواء الإيجابية في الديكور الداخلي