الديكور دائرية

على مرّ التاريخ، كان المُهندسون المعماريون والمُصمّمون مفتونين بالتصميم الدائري. يرتبط الشكل الدائري، في الديكور "المودرن"، بالاكتمال والطاقة والفرح والسلام والأنوثة، وهو حاضر في المنزل من خلال عناصر عدة، مثل: قطع الأثاث والوسائد والمزهريات وديكور الجدران أو المُعلّقات عليها والسجاجيد ووحدات الإنارة... كل عنصر مستدير الشكل في المنزل كفيل بعكس ذوق رفيع والإيحاء بالنعومة وجذب الاهتمام البصري، سواء في غرف المعيشة أو النوم أو حتى في الممرات. بالطبع، يؤثر الشكل على كيفية الإحساس عند التواجد في أي مساحة داخلية. مثلًا: في منطقة المعيشة حيث تسيطر الحواف الحادة والخطوط المستقيمة على عناصر الديكور، الإحساس بالجدية وبالصرامة طاغ، بخلاف الفراغات حيث الوسائد والأشياء الأخرى لها شكل دائري وتأثيرات مهدئة.
طرق لتوظيف الشكل الدائري في الديكور الداخلي
1. يُمكن توظيف الشكل الدائري في الديكور الداخلي عن طريق أريكة، تتقدمها طاولة قهوة بيضوية أو طاولة جانبية دائرية.
2. تشي وحدات الإضاءة ذات الشكل الكروي بمظهر معاصر، لا سيما تلك المعلقة في منطقة الأكل أو المعيشة.
3. تجذب المعلّقات مستديرة الشكل على الجدران، مثل: إطار لوحة أو مرآة.
4. تُحمّس طاولة الطعام الدائرية، الجالسين حولها، على تجاذب أطراف الحديث.
5. لمظهر ناعم وعصري، تصح الاستعانة بالأكسسوارات المنزلية دائرية الشكل، ومنها: المرايا والمزهريات وقطع الأثاث الصغيرة والسجاجيد.
نصائح في الديكور لتأثيث وتزيين الفراغ المعماري دائري الشكل

من جهة ثانية، الفراغ المعماري دائريّ الشكل فريد من نوعه، ولو أن تصميمه وتزيينه يبدو أكثر صعوبة مقارنة بالغرفة المستطيلة؛ يحمل الفراغ المعماري المستدير سمات جمالية في الجدران ويوفر مستوى أفضل لنواحي الصوت ودورة هواء، كما هو أكثر قدرة على الصمود في مواجهة الكوارث. عند تصميم غرفة مستديرة، من المهم اختيار الأثاث المنجد ذي الحواف الدائرية، مثل: الأرائك والكراسي والطاولات ذات الخطوط المنحنية. لكن، قد تبدو المساحة الدائرية أصغر مما هي عليه بسبب السقف المنخفض أو الجدران ذات الألوان الداكنة. لذلك، فإن اختيار الألوان الفاتحة، مثل: الأبيض والبيج والأزرق الفاتح يخلق شعورًا بالرحابة والاتساع في الداخل.

قد يهمك أيضا:

طُرق تنسيق اللون البنّي في الديكور الداخلي المعاصر

مهما كان طراز المنزل الأزرق الكوبالتي سيُميّز ديكوراته