منزل "Cloud House" الياباني

من النادر العثور على ملاذ هادئ في قلب مدينة صاخبة مثل لندن في المملكة المتحدة، ناهيك عن الطراز الأنيق، ولكن منزل "Cloud House"، المدرج حديثًا في شمال لندن والذي يقع بالقرب من منطقة كنسل جرين، والمُستوحى من لوحة للرسام الانجليزي تيرنر، يتيح الفرصة لفعل ذلك.

المهندسين المعماريين اليابانيين هم وراء هذا المبنى الرائع المُكوّن من ثلاث غرف نوم والمُصممة بشكل جميل، والمسمى The Cloud House نسبة للأجواء السماوية الهادئة التي يخلقها، ويُعرض المنزل بسعر 1.25 مليون جنيه إسترليني، وهو مًغطى بالأخشاب الفضية والمختبئ خلف سياج غير واضح على طريق تيفرتون، بين كنسل رايز وكوينز بارك، ويظهر لحظة دخولك إلى الباب الخفي.

بالاتفاق مع المالك، قرر مهندسو شركة Takero Shimazaki الابتعاد عن الاتجاه الجمالي الحديث لمنازل الزجاج التي تمس الحدود بين القطاعين العام والخاص، وقالوا "من اليوم الأول، اتفقنا على الحاجة إلى المزيد من المساحات التأملية، والأقل شفافية، والتركيز على الديكور داخليا، وخاصة عندما تكون في بيئة حضرية، ومن الشارع، يبدو المنزل عن واحة خاصة مخفية ودافئة".

في النهاية كانوا يسترشدون بالأقواس المنحنية وهي تحفة تعكس شعورًا بالتأمل الهادئ، مع برك السباحة التي تشكل حلا مؤقتا للابتعاد عن ضغوط الحياة العصرية اليومية، وفي الداخل؛ الخرسانة المصقولة تتطابق مع النبرة الباهتة للهيمنة الخارجية، التي خففت بالخشب الطبيعي والحجر وتكملها النوافذ المقوسة الداكنة. ما يكفي من الضوء يتدفق من خلال هذه الفتحات الإستراتيجية لتوضيح هيكل الملكية والشكل، مما يساعد على إنشاء مناطق مختلفة، كما أن هناك إيماءات واضحة للمفهوم الياباني من wabi-sabi، الذي يعالج العيوب والنقص والعمليات الطبيعية.

وقال مالكي المنزل أنابيل كاتلر، وستيف ولينغتون "أردنا منزلا يجعلنا نجد السلام الحقيقي، إن سُلم الدرج، والضوء والظل وبساطة المواد تضيف إلى المنزل الإحساس بالهدوء والسلام".

تتميز غرفة النوم الرئيسية بجدار دراماتيكي من الخرسانة المغلقة، تم تزيينها بنوافذ عالية مقوسة تطل على واحة فناء مرصوفة بالحصى، وفي منطقة أخرى للدراسة أو الاسترخاء، توجد نافذة سقفية دائرية ضخمة تخترق سقفًا صديقًا للبيئة.يأخذك الممر إلى مساحة الدراسة ذات الأرضية الزجاجية، التي تغمرها إضاءة من ثلاثة أسقف مائلة على السقف، يفتح أحدها للسماح بدخول الهواء.

يتم الوصول إلى الطابق السفلي من خلال سلم حلزوني ملموس مثل تلك الموجودة في الكنائس، مضاءة بنوافذ أخرى مقوسة عالية. إن الدرابزين النحاسي الداعم وتجهيزات الإضاءة النحاسية القديمة تناسب ذلك تمامًا، وإذا كنت ترغب في الابتعاد عن ملاذ حضري، فإن المتاجر المستقلة والمقاهي والحانات والمطاعم والمساحات الخضراء في كل من كينسين رايز وكوينز بارك تقع على عتبة بابك. هناك سوق للمزارعين المحليين كل يوم، كما تتوافر وسائل النقل، فأقرب محطة هي Kensal Rise.