منزلًا من 21 لوح عازل بأقل من 1000 يورو

اخترع المهندس التشيكي فويتيتش فالدا بناء منزل صغير مسطح بتكلفة أقل من 1000 يورو، ولا يستغرق أكثر من بضع ساعات لبنائه.

وأعد المهندس والذي يقطن في قرية تربيسكا، جنوب مدينة براغ عاصمة جمهورية التشيك، أماكن إقامة تجريبية لغرف النوم، والمعيشة والطبخ والتخزين، وبلغت تكلفة المنزل 30000 كرونة تشيكية فقط ( نحو 987 يورو), كما جهز البناء بالمقابض والأشياء الصغيرة الخاص به. 

ويرى فالدا، الذي يعمل على أطروحته للدكتوراه، أن هذا البيت، الذي يسميه "فرنسا الصغيرة " بسبب ألوانه الثلاثة، هو مستقبل المعيشة المستدامة.

ويتكون المنزل التجريبي من 21 لوح عازل والمصنعة مسبقًا، ويتشكل البناء من من ثلاثة مساحات: المنطقة الزرقاء للنوم، والمساحة البيضاء لغرفة المعيشة، والمنطقة الحمراء مطبخ صغير.

ويعتبر هذا البيت جزء من مشروعه " Pin-Up Houses" وعلى غرار المنازل الصغيرة يحتوي المنزل على مخابئ وحجر صغيرة، وأماكن صغيرة للعب الأطفال.

ويوضح المهندس التشيكي أن هناك توجه شديد نحو التصاميم الصغيرة في الولايات المتحدة، مع القليل من المباني الجاهزة التي ظهرت في جميع أنحاء البلاد انطلاقًا من قري ولاية إنديانا الصغيرة إلى هاواي.

وأضاف: "هذا المنزل يعتبر جزء من نتائج الأبحاث الجارية على جدوى البيوت الصغيرة الجاهزة ذات الإنتاج الضخم. فهذا المفهوم قائم على أساس خبرتنا الطويلة في بناء المنازل الصغيرة، لخلق الخطط السهلة وكذلك إعداد كتب الإرشادات الذاتية للبناءين".