مهرجان شرم الشيخ الأفريقي الآسيوي للسينما والفنون

داخل مقر الهيئة العامة للاستعلامات أقيمت فعاليات المؤتمر الصحافي للإعلان عن تفاصيل مهرجان شرم الشيخ الأفريقي الآسيوي للسينما والفنون، المزمع عقده في الفترة ما بين 14 إلى 20 سبتمبر برئاسة الفنانة سهير المرشدي.

تم خلال المؤتمر الكشف عن العديد من الأنشطة المختلفة ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان التي تقام تحت شعار "مصر آمنة قادرة على مواجهة الإرهاب"، تحت رعاية وزارة الثقافة وجامعة الدول العربية ومحافظة جنوب سيناء والمركز الثقافي الروسي والمركز الثقافي الصيني والمركز الثقافي الإندونيسي.

وألقى الكلمة خلال المؤتمر كل من الفنانة سهير المرشدي والكاتب والناقد عمرو دوارة والدكتور حلمي الحديدي ووزير الصحة الأسبق وخلود هشام مديرة المهرجان، وشريف عوض المدير الفني للسينما.

وأعرب الناقد عمرو دوارة عن سعادته بالمشاركة في مهرجان الأفروآسيوي وبمجموعة العمل التي تسهر يوميا من أجل تنفيذ مثل هذا المهرجان الذي يؤكد على قوى مصر الناعمة.

من جانبه، وجه الدكتور حلمي الحديدي وزير الصحة الأسبق، شكره للحضور لهذه المناسبة ولضياء رشوان رئيس الهيئة للاستعلامات لاستضافته هذا المؤتمر، مؤكدا أن فكرة المهرجان جاءته باعتباره رئيس منظمة تضامن شعوب آسيا وأفريقيا وكان عليها إحياء التضامن بين هذه الشعوب منذ إنشائها قبل 60 عاما.

ويضيف الحديدي: "نبدأ ولادة جديدة وعملا جديدا متواصلا، فقد وجمعت مجموعة من الأكفاء والخبراء من أجل تنفيذ هذا المهرجان للسينما والفنون والسياحة، وفى اليوم الرابع عشر من سبتمبر تبدأ فعاليات هذا المهرجان في شرم الشيخ مدينة السحر والحب والجمال الواقعة في سيناء في الحبيبة وهي مدينة السلام والأمان، لنقول للعالم إننا دولة قادرة على دحر الإرهاب وعازمون على البناء والنهضة.. بقوة شعبنا وإرادتنا وبتضحيات أبناء مصر الأحباء، وأشيد بوزارة الثقافة والخارجية والداخلية وقطاع الأعمال فأحمل لهم جزيل الشكر والتقدير والمحبة ولا أنسى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف وزير الثقافة برعاية هذا المهرجان، وإذا نجح المهرجان سيتكرر في نفس الوقت".

وأشار الحديدي إلى أنه عندما أنشئت هذه المنظمة "تضامن شعوب آسيا وأفريقيا" كانت تهدف إلى تحرير دول أفريقيا وآسيا، وأسسها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر لأنه كان يؤمن بالدائرة الإسلامية والأفريقية والعربية، ولم يبق في العالم الأفريقي والآسيوي دولة محتلة غير فلسطين الشقيقة ونرجو ونأمل أن يعين شعبها لتحقيق الاستقلال الكامل لشعب فلسطين.

من جانبها أعربت الفنان سهير المرشدي رئيسة المهرجان عن شكرها للرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الثقافة على دعم المهرجان لمواجهة الإرهاب، مؤكدة أن الفن هو مرآة الشعوب وهو النور الذي يضيء ويدحر الجهل والتطرف والإرهاب الذي لم يعد مقتصرا على بلد بعينها وأصبح على مرأى ومسمع العالم كله.

ويقول محمد فوزي المسؤول السياحي للمهرجان: "الأفلام التي ستعرض خلال المهرجان ستكون بأماكن فيها زخم للأجانب وهناك برامج سياحية للمشاركين بجولات في شرم الشيخ وزيارت لجزيرتي تيران ورأس محمد ومنطقة السفاري، وسيتم توثيق كل ذلك إعلاميا وإرساله لكل دول العالم وهذه ستكون أكبر دعاية لمصر"، وأعتبر أن السينما والفنون أفضل تسويق لمصر لاستعادتها مكانتها السياحية.

من جانبه، أعلن مدير المركز الثقافي الإندونيسي أن السفير الإندونيسي سيشارك في الافتتاح بالإضافة إلى عروض للفرق الإندونيسية للفنون الشعبية خلال فعاليات المهرجان.