الناقد والكاتب أمير أباظة

صرّح الناقد والكاتب أمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، بأن دورة المهرجان الـ34 تشهد عددا من تكريمات نجومنا الكبار، منهم الفانة نادية لطفي والفنان فاروق الفيشاوي والفنان عمر خيرت والمخرج حسين القلا والفنان الإيطالي فرانكو نيرو.

وقال أباظة إن نادية لطفي من الفنانات اللاتي أثّرن في مسيرة الفن في العالم العربي ولها مجموعة من الأعمال التي أحبها الجمهور، وقدمت كل الأدوار البنت الأرستقراطية والفتاة الشعبية والأم والزوجة والحبيبة، فكانت قريبة من المشاهد ويشعر عندما يشاهدها أنه يشاهد واحدة من عائلته، أما الفنان فاروق الفيشاوي فهو نجم كبير له أدواره وأعماله المميزة، ويعدّ مهرجان الإسكندرية من أول المهرجانات العربية التي تكرم هذا النجم الكبير، أما الفنان عمر خيرت فأعماله تغني عن الكلام عنه، فهو متواصل بين الأجيال في أعماله وحفلاته.

وتحدَّث عن تكريم الفنان الإيطالي فرانكو نيرو، قائلا إن الفنان فرانكو نيرو من الفنانين العصاميين الذين بنوا نفسهم، إذ أحب التمثيل وهو صغير ودرس الاقتصاد، ثم درس المسرح ومثل في عدد من الأعمال الأميركية، وأشار أباظة إلى أن تكريم الفنانين الكبار لأنهم قدوة للأجيال المقبلة من حيث الإبداع والإخلاص في العمل.

وكشف عن شعار المهرجان هذا العام وهو "القدس عربية" وقال إن القدس دائما في القلب، مشيرا إلى أن المهرجان كل عام له شعار مثل مثلا "سينما المقاومة" الذي كان شعار المهرجان 2016، موضحا أن الوجود الفلسطيني موجود كل عام سواء بإطلاق شعار على الدورة أو بتكريم عدد من المبدعين الفلسطينيين.

وقال أمير أباظة إن حرب أكتوبر موجودة في المهرجان بشكل كبير من خلال عرض فيلم أغنية "على الممر" للمخرج الكبير علي عبدالخالق، وأشار إلى أنه سعيد بالتطور الذي يشهده كل عام وبخاصة أنه مهرجان عروس البحر المتوسط.