الفيلم الروائي الطويل "جسم غريب"

اخْتير الفيلم الروائي الطويل "جسم غريب" لرجاء العماري ضمن قائمة الـ43 عملا سينمائيا من جنوب شرق آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا التي ستعرض في ركن "منتدى" وهو أحد الأقسام الموازية ضمن الدورة 47 لمهرجان برلين الدولي للفيلم.

وحسب الموقع الرسمي لهذا المهرجان الذي سيقام من 9 إلى 19 فبراير/ شباط 2017، فإنه سيتم تقديم عدد من العروض السينمائية المتنوعة منها 29 عملا يعرض لأول مرة عالميا و10 أعمال أخرى ستقدم في عرضها الدولي الأول، وتتراوح هذه الأعمال بين الطابع الروائي وغير الروائي، كما ستتضمن برمجة المهرجان أيضا بورتريهات مؤسساتية ومشاريع للدرس على المدى البعيد، فضلا عن أشغال وورش تتمحور حول المقاربات التشاركية والروائية والتجريبية والسياسية في مجال السينما.

وفي هذا السياق، كانت المنتجة السينمائية درة بوشوشة أعلنت خلال عرض خاص لفيلم "جسم غريب" في المعهد الفرنسي في تونس، أن هذا العمل (الذي يستغرق ساعة و32 دقيقة) سيخرج للشاشة الكبيرة في تونس خلال شهر فبراير/ شباط 2017، مشيرة إلى أن العرض العالمي الأول لهذا العمل قدم يوم 8 سبتمبر المنقضي في المهرجان الدولي للفيلم في تورنتو (كندا).

ويطرح فيلم "جسم غريب" رؤية سينمائية لأحداث 14 يناير/ كانون الثاني 2011 وما خلفته من تداعيات ومتغيرات مجتمعية على المناخ التونسي.