منظفات البشرة

تنظيف الوجه هي الخطوة الأهم خلال روتينك اليومي للعناية بالبشرة. فمع التعرض اليومي للعوامل الخارجية من الأتربة، الشوائب، والملوثات، تتراكم تلك المواد القاسية داخل مسام البشرة لتتسبب في انسدادها وظهور البثور والرؤوس السوداء. للحفاظ على بشرة صحية ونقية، تحتاجين لاستخدام منظف مناسب مرتين يومياً للتنظيف العميق والتخلص من الأتربة، الإفرازات الدهنية الزائدة والشوائب.

ومع ذلك، تعد عملية اختيار المنظف المناسب للبشرة أمر محير مع توافر الأنواع المختلفة من كافة الماركات العالمية المعروفة. سواء كانت بشرتك جافة، دهنية، أو حساسة، تختلف احتياجات البشرة باختلاف نوعها، وكذلك تختلف تركيبة المنظف المناسب.

من خلال المقال التالي، جمعناإليكِ الأنواع المختلفة من منظفات البشرة مع مميزات كل منها لتختاري الأنسب بحسبنوع بشرتك.

1- المنظف الجل

المنظفات الهلامية أو الجل هي الأنسب للبشرة المختلفة والدهنية، حيث تخترق البشرة بعمق لتمنع ظهور حب الشباب. أغلب تلك الأنواع لا تمنحك رغوة كثيفة، ولكنها تساعد على التخلص من السموم والأوساخ المتراكمة. قد يظن البعض أن المنظفات الجل لا تساعد على التنظيف الجيد للبشرة، لكنها في الواقع تعمل على التنظيف العمق للبشرة، كما تساعد على منع تراكم الدهون الزائدة على سطح الوجه.

2- الحليب المنظف

تستخدم أغلب النساء الحليب المنظف كمزيل للمكياج، وليس كمنظف يومي للبشرة. ومع ذلك، فإن الحليب المنظف هو منظف لطيف يساعد على تنظيف المسام بعمق والحفاظ على ترطيب البشرة. يتم تصنيع أغلب تلك الأنواع من خلاصة الحليب، مما يمنحك بشرة ناعمة ومرنة. واستخدامه لتنظيف البشرة بشكل يومي يساعد على التحكم في الإفرازات الدهنية.

3- الغسول الرغوي

المنظفات الرغوية هي الخيار الأمثل للبشرة العادية، المختلطة والدهنية. أما بالنسبة للأشخاص أصحاب البشرة الجافة أو الحساسة، فهو لا يناسبهم أبداً ولا ينصح باستخدامه، فقد تتسبب في زيادة جفاف البشرة. كذلك، تُعرف تلك الأنواع بأنها صديقة للبيئة، حيث تحتاج لكميات أقل من الماء لشطف الوجه عند استخدامها.

4- الغسول المقشر

الغسول المقشر مناسب لجميع أنواع البشرة، ماعدا البشرة الحساسة وشديدة الجفاف. يُعرف كذلك بأنه منتج متعدد الاستخدامات، فيساعد على تنظيف البشرة، تقشيرها، وإزالة آثار المكياج. لكن لا يمكن استخدامه بشكل يومي لتجنب تلف البشرة واحمرارها.