طبق الفواكه

يشمل الإتيكيت مجموعة من القواعد والسلوكيات المقبولة لدى الناس أثناء إجراء بعض التصرفات، ما يساهم في إبراز صورة أفضل عنكِ، وعادة تهتم السيدات باتباع قواعد الإتيكيت في المناسبات والأماكن الرسمية والعامة أكثر من الرجال. نعرفك اليوم على إتيكيت أكل الفواكه بمختلف أنواعها وأصنافها، تابعي معنا.

وتعد أولى خطوات إتيكيت تناول الفاكهة، هي تقطيعها إلى أجزاء صغيرة تساعدكِ على حملها بأداة مناسبة لتناولها من دون مشاكل، وفي ما يلي سوف نعرفكِ إلى إتيكيت تناول كل نوع.

التفاح:
أولاً عليكِ تقطيع التفاحة من المنتصف إلى قسمين متساويين، ثم ضعي كل قسم على الطبق بحيث يكون قلب التفاحة ملاصقاً للطبق والجزء العلوي متجهاً نحوكِ، ثم قطعي كل نصف إلى نصفين أصغر، وهنا سوف تسقط البذور في الطبق، اتركيها جانباً، وإذا لم تخرج كلها ثبتي بيدكِ اليسرى وبيدك اليمنى أزيلي البذور بسحبها من جانب اللب.
بعد ذلك، قومي بتقطيع التفاحة إلى قطع أصغر، حيث تكون مناسبة لتناولها على شكل مكعبات صغيرة أو لقيمات، وبعد ذلك نظفي يديكِ بالمناديل.

العنب:
قد تستغربين أن للعنب إتيكيت أثناء تناوله، لكنه في الحقيقة لديه طريقة مميزة أيضاً، أولاً من غير اللائق تقديم العنب كعنقود كامل للضيوف، إذ لا بد من استخدام مقص المطبخ في تقطيع العنقود إلى مجموعات صغيرة للغاية، أو إزالة حبات العنب من العنقود بالكامل ووضعها في طبق كبير مجوف، ثم الحصول على كميات أصغر بمغرفة في طبق منفصل، ثم يتم تناوله بالملعقة.

الموز:
يحتاج الموز إلى استخدام سكينة فواكه رفيعة للغاية، ثم قطع الرأس العالي للموز، وسحب القشرة في 3 مواضع بحيث تساعدكِ في التخلص من القشرة نهائياً، ووضعها بجانب الطبق، ثم قطعي الموزة إلى قطع دائرية صغيرة، وتناوليها بالشوكة.
البطيخ:
قبل معرفة إتيكيت تناول البطيخ، لا بد من تقديمه مقطعاً إلى مكعبات أو مثلثات للضيوف، وبعد الحصول على قطعتين أو أكثر للضيف في طبق، يمكنه تقطيع المكعب أو المثلث باستخدام الشوكة والسكين، إلى قطع أصغر، عن طريق تثبيت القطعة بالسكين وتقطعيها بالشوكة، ثم تناولها مباشرة، وإذا كانت في القطعة بذور، يمكن إخراجها بطرف الشوكة في جانب الطبق قبل تناولها.

الأناناس:
يتم تقطيع الأناناس إلى دوائر رفيعة وتقدم في أطباق على شكل شريحتين منها، وعندما تبدئين بتناولها قطعي الشريحة بالشوكة والسكين لتصبح أجزاء صغيرة سهلة الأكل بالشوكة.

المانجو:
تُعد المانجو من أصعب الفواكه التي يمكن تناولها أمام الناس نظراً لطبيعتها اللزجة ولطراوتها، لذا يجب أن تقومي بتقطيعها إلى أجزاء كبيرة بحيث تتجنبين البذرة، وكل جزء يُقطع بالسكين على شكل مربعات، ثم باستخدام الملعقة يتم سحب هذه المربعات ووضعها في طبق كبير، بحيث تُقدم في أطباق صغيرة للضيوف بطريقة الغرف، ويتم تناولها بالملعقة، لكن لا يجوز تقديمها كحبة كاملة للضيوف.

قد يهمك أيضا:

تناول الفواكه الغنية بالكالسيوم والألياف يساعد على تقوية الأسنان الضعيفة

إتيكيت تناول الفواكه الصيفيّة بلباقة