ثقافة الـ"Hygge" الدنماركية

ظهرت ثقافة الـ"Hygge" الدنماركية، التي تعكس مفهوم السعادة والراحة والحميمية لدى الشعوب الإسكندنافية، في جميع نواحي حياتهم، واقتحمت هذه الثقافة، عالم الموضة والأزياء، لنرى ولادة فلسفة عريقة في هذا العالم الغريب، ألا وهي فلسفة "الزن" الصينية.

وسلطت خبيرة الأزياء كارولين عيسى، الضوء على تأثير فلسفة "الزن" على كلٍ من الأزياء وعاشقات الموضة والجمال.

وتستهل عيسى مقالها في صحيفة "التلغراف" البريطانية، بالقول إن هناك عشرات من مصممي الأزياء البارعين في عالم الموضة، منهم من يصمم أزياء تحمل في طياتها عمقًا لا يُستهان به، وتضرب المثل باثنين من أهم مصممي الأزياء في العالم وهما؛ شارلوت هوكين، والمصمم اللبناني ميزون ربيع كيروز.

وأضافت كارولين أن هوكين لديها هوسًا بفن "تركيب الملابس" ويظهر هذا بقوة وبوضوح في تصاميمها. فعلى مدار أكثر من عشرة أعوام، كانت تشغل وظيفة مصممة استشارية، لكنها قررت في 2015، تشدين ماركة أزياء تحمل اسمها، بعد أن أدركت أنها كانت لتندم إن لم تخوض هذه المغامرة. وعندما ترى أعمالها سترى أنها مركبة وذات خياطة عميقة غاية في الدقة والبراعة، فبالنسبة لها لا تفوق ثنايا أزياءها أهمية عن أسطحها الخارجية.

وابتكرت هوكين تصميمًا يجمع بين البلوزات التي تحمل جيوبًا فوق طبقات معكوسة، بينما في السترات العلوية والتنورات يضفي القماش ذو الوجهين أثرًا لألوان براقة أسفل الطبقات الوسطى المكشوفة. وأضافت كارولين، أن تصميمات "هوكين" الخافتة والرصينة، تجعلها ترغب في ارتدائها دون الاهتمام بتفاصيل الطبقات فقط، لإضفاء شعورًا بالدفء ولن تجعلها تبدو رثة مطلقًا.

وأما عن "ربيع كيروز"، فتقول كارولين "لم أشعر بالدهشة حينما وجدت أن مرادف اسم ربيع كيروز في قاموس ويبستر، يعني الحميمية والدفء"، مشيرة إلى أن تصميماته تمتاز بشخصية قوية، فضلًا عن أنه هو نفسه مشهور بسخائه ونجاح ماركته أزيائه، وهو الأمر الذي يعد مقياسًا لنجاح أي مصمم في عالم الموضة والأزياء. وتابعت كارولين "في باريس، تٌعد عروضه بمثابة "المادة الخام" التي خُلق منها الأساطير، في حين قام بطرح مجموعته لربيع 2017 في أسبوع الموضة في باريس الذي أقُيم في يناير/كانون الثاني الماضي".

وتنوعت تصميماته ما بين معاطف الكشمير الخاطفة للأنفاس والتي جاءت بلمسة أنيقة من خيوط ذات لون سلموني وردي وكاكي مفعمة بالأناقة والأريحية والبهجة. وظهرت عارضات الأزياء وهن مرتديات فساتين الكشكش فوق سراويل أنيقة، إضافة إلى تشكيلة بذلات تضم سراويل قصيرة بلون الياقوت ومعاطف مناسبة، إضافة إلى سراويل حريرية قصيرة مخططة.