مديري الإبداع ماكسويل أوزبورن وداو يي تشو، وكارولين براون

أعلنت دار أزياء DKNY، في وقت متأخر الخميس، أن مديري الإبداع ماكسويل أوزبورن وداو يي تشو، وكارولين براون الرئيس التنفيذي للعلامة التجارية على وشك أن يغادروا بعد أقل من عامين من عملهم هناك، ويمكن أن يكون هذا التغيير عادة نوعًا من صفقة كبيرة. رحيل ثلاثة من كبار المسؤولين التنفيذيين في آن واحد هي حالة نادرة. في الواقع، ربما ولدت المزيد من الاضطرابات مما كانت عليه.

وحدث هذا التغيير الدراماتيكي في الجزء العلوي مرتين فقط في الأزياء المعاصرة: في عام 2004، عندما رحل توم فورد الرئيس التنفيذي ودومينيكو ديل سول من غوتشي. وفي عام 2014، عندما طردت غوتشي المصممة فريدا جيانيني والرئيس التنفيذي باتريسيو دي ماركو.

ويعد عالم الموضة من أكثر المجالات تغيرا، ليس فقط بسبب الإبداعات التي لا تنتهي، إنما هناك عامل آخر أكثر تأثيرا، وهو انتقال العقول المدبرة لبيوت الأزياء العالمية، والتي تتحكم في سوق الموضة بأسره، فإن تلك البيوت هي بالمبتكرين الذين يعملون فيها، وغياب اسم عن قائمة مبدعيها قد يؤثر عليها لموسم أو ربما لأعوام.

ويعني رحيل السيد أوزبورن، والسيد تشو والسيدة براون عمليًا فريق كبير يغادر العلامة التجارية بعد أن غارت دونا كاران نفسها. الفريق الذي أعلن عن رحيله وسط ضجة كبيرة بُشّر سابقا بأن من شأنه أن يجعل DKNY قوة من ذهب ولاعب في السوق المعاصر. وعلى الرغم من إصرار LVMH أن استراتيجيتها تعمل وأن قرار بيع العلامة التجارية لG-III كان واحدًا استباقيًا بشأن النمو، أثارت التحركات الخميس الشكوك حول ما إذا كانت مجموعات قد تم بيعها حقا، ولكن بالتأكيد الاستعراضات قد تكون مختلطة. كما أثارت حقيقة أن المسؤولين التنفيذيين المغادرين دأبا على تغيير الاستراتيجية أثار أيضا أسئلة حول هذا النهج. على الرغم من أن تصريحات الثلاثة كانت لطيفة، يمكن التنبؤ بها ومسكنة.

وأوضح السيد أوزبورن والسيد تشو: "نظرًا لبيع الشركة وتغيير لاحق في الاستراتيجيات، قررنا أن نتنحى والتركيز على أعمالنا الخاصة. بعد التحولات التي جرت قررنا أن هذا هو الوقت المناسب للتنحي واستكشاف إمكانيات جديدة. ونحن نعلم أن الشركة تقع في أيد أمينة تحت القيادة الجديدة للمجموعة الثالثة للمرحلة المقبلة من تطورها". ومع ذلك، فإنه من غير الواضح ما هي تلك المرحلة المقبلة، وهذا ما يثير الاهتمام".

وحين اشترت G-III العلامة التجارية، على سبيل المثال، موريس غولدفارب، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لهذه الشركة، وصف دونا كاران الدولية بوصفها شركة الأزياء العالمية الشهيرة. ربما تريد أن تأخذ العلامة التجارية إلى مجدها السابق تحت إدارة السيدة كاران، أول مصممة امرأة في منصب الرئيس، مما يمثل علاقة عاطفية حقيقية مع العديد من زبائنها. وفي الوقت نفسه، السيد أوزبورن والسيد تشاو أحرار في التركيز على العلامة التجارية الخاصة بهما، السيدة براون وزنت خياراتها، واختارت التغيير. ولكن كيف سيبدو عالم الموضة في ظل التغييرات الزلزالية، هذا ما علينا الانتظار لمعرفته في المواسم المقبلة لأسابيع الموضة، لكي نعرف خريطة الموضة الجديدة، والتي تتحكم فيما سترتديه النساء حول العالم.