ترطيب البشرة

    يعد فصل الشتاء قاسياً على الجلد، فيمكن أن تسبب برودة  الجو جفاف في الجلد وتهيجه ، كل يمكن أن يؤدي إلى ظهور الأكزيما وتعرض الجلد للتشقق والتكسير كما تكون البشرة عرضة للتلف من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ولتقليل آثار الشتاء على بشرتك ، يقدم دكتور أيمن العطار، أخصائي جراحة التجميل والطب الاسترجاعي بالولايات المتحدة الأمريكية، بعض النصائح لمساعدتك في الحفاظ على صحة بشرتك قدر الإمكان:

    حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. نظرًا لأنك عادة ما تكون متجمدًا عندما تكون بالخارج في فصل الشتاء ، لا تحتاج إلى إزالة الواقي من الشمس في جميع أنحاء نفسك ، ولكن حاول ارتداء ماكياج أو مرطب مع SPF 15 على وجهك ويديك وأي جلد آخر قد يتعرض . لا ترتدي واقي شمسي عالي الحماية إذا كنت تزلج. قد تحدث بعض أشد حروق الشمس على المنحدرات ، لأن الثلج يعكس ضوء الشمس. إذا كنت في رحلة بحرية ، فاحرص على ارتداء واقٍ من أشعة الشمس جيدًا كما تفعل خلال فصل الصيف. لا تنسى شفتيك. ارتداء بلسم الشفاه أو أحمر الشفاه مع واقية من الشمس.

    ١- تجنب الجفاف:

    مع ارتفاع درجة الحرارة وإغلاق النوافذ ، يمكن أن يصبح الهواء في الداخل جافًا للغاية في فصل الشتاء ، مما يجعل جفاف الأكزيما والحكة أسوأ، لذا ينصح بترطيب الهواء الداخلي للحفاظ على الجلد ومقاطع الأنف من الجفاف. إذا لم يكن لديك نظام ترطيب داخل قنوات التسخين الخاصة بك ، ففكر في شراء جهاز ترطيب. (إذا كنت تعاني من جفاف أو نزيف بسيط في أنفك ، فيمكنك استخدام الفازلين لتهدئة وترطيب المنطقة).

    ٢- الترطيب:

    استخدم مرطبًا يعتمد على الزيت بشكل متكرر. كلما زاد الزيت الذي يحتويه المرطب كلما نجحت في حمايته من الجفاف.

    ٣- فحص نظام العناية بالبشرة:

    إذا كنت تستخدم منتجًا مع مادة التريتينوين، فاحرص على ارتداء واقي من الشمس، وقد تكون أكثر عرضة للتعرض لحروق الشمس إذا كان لديك بشرة حساسة ، فقد تحتاج إلى التقليل من استخدام منتجات الاستنسل مثل أحماض ألفا هيدروكسي ، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الجلد الجاف والمتهيج.

    4-  الاستحمام لفترة أقصر:

    قد يبدو الاستحمام الطويل بماء ساخن جذابًا ، لكنه يزيل الجلد من الدهون الطبيعية، بدلاً من ذلك ، خذ حمامًا دافئًا قصيرًا ؛ ثم ضع مرطبًا جيدًا بينما لا تزال البشرة رطبة. ستحتاج إلى محلول فائق المرونة لليدين أو الكعبين أو في أي مكان آخر تواجهه بشرة جافة ومشققة بشكل خاص.

    5- ارتداء القفازات:

    تلعب حماية الأيدي من الهواء البارد والرطوبة المنخفضة دورًا مهمًا في منع التوهجات. تأكد من أن القفازات مصنوعة من مواد لا تسبب تهيجًا لبشرتك.

    6- التخلص من الملابس المبللة:

    أزل الملابس والأحذية المبللة على الفور، فالرطوبة يمكن أن تهيج الجلد وتضره.

قد يهمك ايضاً:

تعرفي على ماسكات ترطيب لصحابات البشرة الحساسة 

تعرفي على خلطات طبيعية تساعدكِ على ترطيب البشرة