الاطفال

أيام تفصل الطلاب عن بدء موسم امتحانات الفصل الدراسي الأول، وتبدأ معاناة الأمهات في المذاكرة والبحث عن أطعمة خفيفة وسريعة تخفف الضغط النفسي للأبناء وتجعلهم أكثر سعادة وهدوءا، إلا أن هناك بعض الأطعمة قد تفعل العكس تماما.

تقول الدكتورة سامية سليم، استشاري طب الأطفال والغدد والسمنة: "تقدم الأمهات الحلوى والمشروبات الغازية للأطفال في موسم الامتحانات كمكافأة لإسعادهم وتخفيف ضغط المذاكرة عليهم إلا أن تأثيرها لحظي مؤقت، فيشعر الطفل بالاستمتاع والراحة لفترة قصيرة وسرعان ما يعود ليشعر بالتوتر والحزن المفاجئ دون أسباب واضحة، فيطلب المزيد حتى يتحول الأمر إلى إدمان وسمنة، ويؤثر على المناعة بشكل كبير".

وتضيف: "أثبتت الدراسات أن المأكولات الحارة تزيد من نسبة الكورتيزون في الجسم وتجعل الطفل يشعر بمزيد من التوتر وعدم الراحة، كذلك لا ينصح بتناول الكافيين للأطفال في المرحلة الابتدائية، واستبداله بكوب أو اثنين في اليوم من الشاي الأخضر المحلى بالعسل مع إضافة اللبن".

وقالت "سليم": "تحسن الشيكولاتة الغامقة الحالة المزاجية بشكل كبير لاحتوائها على حوالي 70% من الكاكاو الخام، لذلك ينصح بتحضيرها في المنزل على هيئة مشروب ساخن محلى بالعسل مع إضافة اللبن، ولا يفضل تقديمها بعد الطعام مباشرة"